أساتذة العظام يشاركون في ورشة عمل الليزاروف بمعهد ناصر


 

نظم معهد ناصر للبحوث والعلاج، الخميس 21 سبتمبر، ورشة عمل بعنوان علاج تشوهات العظام باستخدام المثبتات الخارجية بطريقة الليزاروف.
عقدت الورشة تحت رعاية د.أحمد عماد الدين راضي وزير الصحة والسكان، وذلك بقاعة المؤتمرات الكبرى في معهد ناصر، وبحضور أكثر من مائة وخمسون طبيبا في تخصص العظام من مختلف مستشفيات وزارة الصحة.
وشمل التدريب محاضرات نظرية وحلقات نقاش علمية ألقاها نخبة من أساتذة العظام من مختلف الجامعات المصرية، وعلى رأسهم د.يحي راضي رئيس قسم العظام بمعهد ناصر، و د. هاني حفني أستاذ العظام بجامعة عين شمس، و د.محمود فايد و د.محمدي الغريب، و د.محمد الجبيلي، و د.شادي سمير، و د.أحمد ريان .
وتضمنت محاضرة الدكتور يحي راضي عرض نبذة تاريخية عن جهاز الليزاروف واستخدام الأسلاك العظمية التي تعتبر حجر الزاوية في جراحات الليزاروف، وتطرق دكتور جبيلي إليّ دواعي وموانع استخدام جهاز الليزاروف.
وقام دكتور محمود فايد بشرح ميكانيكية جهاز الليزاروف، ثم عرض دكتور محمود الغريب أهم أجزاء جهاز الليزاروف وكيفية تجميعها.
واستعرض دكتور شادي سمير المثبت الأحادي لليزاروف، وأوضح دكتور أحمد ريان كيفية العناية بجهاز الليزاروف، وركز دكتور أحمد منصور على الاعتبارات التشريحية لتركيب جهاز الليزاروف .
وعرض على الأطباء بمشاهدة بث حي مباشر من غرفة العمليات الكبريى إلى قاعة المؤتمرات لإجراء جراحة لمريض احتاج للتثبيت بمثبت خارجي الليزاروف ، حيث شهد الأطباء طريقة إجراء الجراحة، وتم شرح خطوات إجراء الجراحة عمليا للأطباء، ثم توجه الأطباء إليّ القاعات الصغري للتدريب علي ورشة العمل حيث تم تقسيمهم إليّ مجموعات وذلك لاكتساب المهارات الجراحية الدقيقة الذي يساعد في رفع كفاءة الأطباء مما ينعكس علي تقديم خدمة طبية عالية الجودة للمريض المصري. 
وسيتم اختيار 10 من الأطباء الحضور من خارج أطباء معهد ناصر للتدريب العملي على استخدام المثبت الخارجي لمدة شهرين مجانا بمعهد ناصر.