البترول : حققنا 41كشفا بتروليا جديد .. و5مليارات دولار استثمارات أجنبية

المهندس عابد عز الرجال الرئيس التنفيذي لهيئة البترول
المهندس عابد عز الرجال الرئيس التنفيذي لهيئة البترول

أكد  المهندس عابد عز الرجال الرئيس التنفيذي لهيئة البترول أن  أهم الملامح الرئيسية  لنتائج أعمال العام المالي 2016/2017 ، أن برنامج عمل الهيئة استهدف تحقيق الدور المنوط بها في تعزيز زيادة الإنتاج البترولي وتأمين احتياجات السوق المحلى من المنتجات البترولية والغاز الطبيعي  حيث أسفرت الجهود عن تحقيق 41 كشفاً بترولياً جديداً ( 28 كشفاً للزيت الخام و 13 كشفاً للغاز الطبيعي) مما ساهم في زيادة احتياطيات  وإنتاج البترول والغاز .
وبلغ متوسط الإنتاج البترولي حوالي 626 ألف برميل زيت خام ومتكثفات يومياً وقد ساهمت منطقة الصحراء الغربية بنسبة 55% منها ، ومن المخطط زيادته إلى 670 ألف برميل خلال عام 2017/2018.
جاء ذلك خلال رئاسة المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية اجتماع مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للبترول لمناقشة واعتماد نتائج أعمالها للعام المالي 2016/2017، بحضور المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة والدكتور عمرو الجارحى وزير المالية ووكيل أول وزارة البترول ورؤساء الشركات القابضة.
 لافتاً إلى توقيع الهيئة 5 اتفاقيات للبحث عن البترول والغاز باستثمارات 625 مليون دولار منها اتفاقيتن جديدتين وتعديل لثلاث اتفاقيات سارية ، وانه لأول مرة تدخل الهيئة شريكاً في مشروعات بترولية خارج مصر من خلال المشاركة بحصة نسبتها 10% في القطاع رقم 9 جنوب العراق لإنتاج البترول من حقل فيحاء ، وتم الانتهاء من مشاركة قطاع البترول في حقل سيبا للغاز بجنوب العراق بنسبة 15% وجارى إتخاذ الإجراءات اللازمة.
وأضاف أنه تم ضخ استثمارات جديدة خلال العام بلغت حوالي 5 مليار دولار من الشركاء الأجانب في مجالات البحث والاستكشاف وتنمية الحقول وهو ما ساهم في تحقيق الخطط المستهدفة لدعم وزيادة احتياطيات وإنتاج البترول والغاز ويعد تجسيداً لنجاح سياسات قطاع البترول لمواجهة التحديات وتكثيف وزيادة الأنشطة البترولية.