8 تساؤلات للأمهات حول تغذية أطفالهن في الدراسة.. والأطباء تجيب

صورة موضوعية
صورة موضوعية
تواجه الأمهات عدد من المشاكل اليومية طوال العام الدراسي مع أطفالها وكيفية تناول الطعام الصحي أثناء اليوم الدراسي.

لذلك يعرض أخصائي طب الأطفال دكتور إيهاب الإمام واستشاري طب الأطفال دكتور محمد عفيفي أهم هذه المشاكل والتساؤلات التي تطرحها الأمهات وطرق حلها.


1- هل شرب الطفل كمية كبيرة من العصائر يضر بصحته؟
اصنعي له العصير بنفسك من الفواكه الطبيعية ولا تعطيه العصائر المعلّبة لاحتوائها على النكهات والألوان الصناعية وكذلك على نسبة عالية من السكريات، ثم قومي بتعبئته في الأكواب محكمة الغلق المخصصة للأطفال.


2- ما الحل في رفض الطفل لتناول الخضروات؟
قدميها له بطريقة مرحة.. على سبيل المثال هناك طريقة تسمى صيد السمك وهى عبارة عن أصابع الجزر ووعائين صغيرين أحدهما يحتوي على الجبن الكريمي أو زبدة الفول السوداني والآخر يحتوي على كراكرز أو بسكويت صغير الحجم.. يقوم الطفل بتغميس الجزر في وعاء الجبن ثم يصطاد الكراكرز من الوعاء الآخر.
أو قدميها له مع الصوص المفضل لديه مثل الكاتشاب المصنوع منزليًا، كما يمكنك صنع حلويات من الخضروات ذات الطعم المحلى مثل قرع العسل.


3- ما الحل في حب الأطفال للوجبات السريعة فقط؟
انظري ما يحب أولادك أن يأكلوه خارج المنزل ثم حاولي أن تصنعي مثله بنفسك، مثلا من السهل عمل البيتزا في المنزل، ستحتوي نسختك على خضروات أكثر لكنها لا تزال بيتزا وسوف يحبها الأطفال.
عندما تضطرين إلى السماح لهم بتناول وجبة سريعة أضيفي إلى جانبها عناصر غذائية أخرى مفيدة.. إذا أصروا على أكل «ناجتس الدجاج» مثلا أضيفي إلى وجبتهم سلطة الخضروات وكوب من اللبن.


4- ماذا يجب أن أقدم لطفلي في استراحة الطعام في المدرسة والتي تكون في الساعة العاشرة والنصف تقريبا؟
الطفل يحتاج إلى وجبة تمده بطاقة تستمر معه لليوم الدراسي.. ضعي له وجبة تحتوي على البروتين والدهون والكربوهيدرات.


5- ما هي الطريقة الصحيحة التي أقلل منها كمية الطعام الذي يتناوله أطفالي؟
أولًا اجعلي أولادك يأكلون فقط على طاولة الطعام وبعيدًا عن التلفاز أو الكمبيوتر.
ثانيًا تأكدي من حصولهم على كمية كبيرة من الماء مع الوجبات.
ثالثًا لا تسمحي لهم بالحصول على المزيد من الطعام قبل مرور 20 دقيقة على الأقل.
رابعًا قدمي السلطة والخضروات في بداية الوجبة.. الأفضل أن يشعروا بالشبع بعد تناول طبق صحي وليس طبق ملئ بالدهون.


6- أعطي لطفلي وجبة صحية في المدرسة.. كيف أعرف إن كان يأكلها بالفعل ولا يتخلص منها؟
قدمي له هذه العناصر أثناء وجبة العشاء أو الإفطار، إذا تناولها بالفعل فسوف يتناولها في المدرسة وإذا لم يحبها فمن الوارد أنه لن يأكلها في وجبته المدرسية.. لهذا السبب احرصي على أن تحتوي وجبة طفلك المدرسية على الأطعمة التي يفضلهاالطفل.


7- ابني يبلغ من العمر 9 سنوات ويرفض أكل اللحوم والدجاج.. هل هذا ضار بالنسبة لسنه؟
لا توجد مشكلة بشرط أن يحصل على العناصر الغذائية الموجودة في اللحوم والدجاج عن طريق تناول أطعمة أخرى: ثلاثة أكواب من اللبن يوميًا سوف تمده بالكثير من البروتين اللازم بالإضافة إلى فيتامين ب 12 الموجود بصورة طبيعية فقط في المنتجات الحيوانية.. ويمكنه الحصول على الحديد، الزنك، وفيتامينات ب الأخرى عن طريق البقوليات مثل الفول، اللوبيا، الحمص، العدس، وكذلك عن طريق الحبوب الكاملة مثل القمح، الشعير، الفريك، الذرة، الخبز الكامل.. وتأكدي من حصوله على 6 إلى 9 حصص من الفواكه والخضروات يوميًا إضافة إلى مكمل غذائي من الفيتامينات المتعددة.


8- طفلي لا يأكل وجبته في المدرسة ولكن بمجرد ركوبه السيارة بعد انتهاء اليوم الدراسي أو عودته إلى المنزل يبدأ في تناولها.. ما العمل؟
هذا النوع من الأطفال يتشتت بسبب الضوضاء وحركة التلاميذ ويصعب عليه التركيز في تناول الطعام لذا قد يستفيد بالجلوس في مكان هادئ أثناء الوقت المخصص للوجبة المدرسية حتى يستطيع التركيز وإنهاء وجبته.