في افتتاح مهرجان سماع

وزير الثقافة: الموسيقى وسيلة للقاء البشر وتتجاوز بهم الخلافات المذهبية والعنصرية

الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة
الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة
قال الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة، إن الموسيقى بشكل عام والروحية بشكل خاص ، وسيلة  للقاء البشر أجمع، تتجاوز الإختلافات المذهبية والعقائدية والعنصرية، فالفن والروح يلتقي الجميع لأننا جميعا أولاد آدم.

جاء ذلك خلال حفل افتتاح الدورة العاشرة لمهرجان سماع الدولي للإنشاد والموسيقى الروحية، مساء الأربعاء، على مسرح بئر يوسف بقلعة صلاح الدين، بحضور وزير الشباب والرياضة والثقافة البوسنى، وجمال الشوكي سفير فليسطين بالقاهرة "دولة ضيف الشرف، وعدد كبير من السفراء وممثلي الدول المشاركة، وروؤساء قطاعات وزارة الثقافة.

وأضاف وزير الثقافة، أن أي خلاف لابد أن يصب في مصلحة التعدد والتنوع، وليس إلى الإقصاء.
ووجه وزير الثقافة، التحية لفلسطين  الدولة والشعب والتاريخ والحضارة والحرية والمقاومة للإحتلال، مشير إلى أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بالأمس في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة تحدث عن السلام، والرئيس الفلسطينى في كلمته اليوم أكد أيضا علي هذا المعنى.

ووعد وزير الثقافة بمشاركة مؤذن الاقصي، قائلا " كان من المفترض أن يكون بيننا اليوم مؤذن المسجد الأقصي لنستمتع بصوته ولكن حالت ظروف السفر وصولة إلى الأن.

وشدد وزير الثقافة، على أن السلام سيظل ناقصا في هذا العالم ما لم يكن هناك دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة عاصمتها القدس الشريف. 

وقال وزير الثقافة، أن الليلة هي ليلة رأس السنة الهجرية، ونتمنى أن يعم فيها السلام على العالم كله.



ومن جلانبه قال انتصار عبد الفتاح، مؤسس ورئيس مهرجان سماع للإنشاد الديني والموسيقى الروحية، أن المهرجان يحمل بين ثناياه رسالة مهمة للشعوب، مشيرة إلى الورشة الدولية التي تقام كل عام تحت عنوان "الحوار بين الشعوب"،مشيرا إلى دور وزارة الثقافة في توفير الإمكانيات اللازمة لدعم المهرجان كل عام.


وأضاف رئيس مهرجان سماع للإنشاد الديني والموسيقى الروحية في كلمته الافتتاحية للمهرجان، أن المهرجان يحظى باهتمام دولي كبير، مرحبا بوزير ثقافة البوسنا والهرسك الذي حرص لحضور افتتاح المهرجان، مشيرا إلى احتمال حضور وزير ثقافة جيبوتي.


وتابع "عبد الفتاح" أن الدورة العاشرة للمهرجان هي عيد ميلاده العاشر، الذي يحتفي به بحضور أكثر من عشرين دولة عربية وأجنبية من قارات آسيا وأفريقيا وأوروبا، وهي: "الهند- اليونان- الصين- نيجيريا- فلسطين- المغرب- الجزائر- الكونغو برازافيل- تونس- الأردن- باكستان- تتارستان- جورجيا- أندونسيا- البوسنة- بنجلاديش- السودان- رومانيا- جزر القمر وسيراليون، ومشاركة خاصة لفرق سورية مقيمة في بلدها الثانى مصر، بالإضافة إلى مصر.


يذكر أن ضيف شرف المهرجان دولة فلسطين التي كان من المقرر أن تشارك بفرقة فلسطين وحضور مؤذني المسجد الأقصى ولكن لتأخر انتهاء التصريحات الأمنية لم يحضروا افتتاح المهرجان.


وشهد المهرجان افتتاح وزير الثقافة الكاتب الصحفي حلمي النمنم لمعرض المنتجات اليدوية، ومعرض كتاب من إصدارات قصور الثقافة وصندوق التنمية الثقافية، والمركز القومي للترجمة.