مسرحيون: لا يوجد مسرح مكتفيا بذاته

جانب من الندوة
جانب من الندوة
عقد المجلس الأعلى للثقافة، ندوة حول "تناسج ثقافات الفرجة" وذلك ضمن مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المصري التجريبي، أدارتها د.مروة مهدى، الباحثة المسرحية، والتي وصفت مهرجان المسرح التجريبي بأنه مناسبة للتعرف على المنجز المسرحي العربي في حدود علاقاته بما هو كوني، فلا يوجد كما أكدت مسرح مكتفيا بذاته.
وجاءت كلمة د.خالد أمين أستاذ المسرح بجامعة عبد الملك السعدي بالمغرب، والتي حملت عنوان "حراك الثقافات المسرحية - مناطق الاتصال والاحتكاك" والتي وصف فيها المسرح بأنه لم يكن أبدَا أرضا مستقرة ولكنه مكون من مجالات متحولة ومتقاطعة.
وأشار "أمين"، إلى تجاوز الثقافات المسرحية دائما لمواقعها الثابتة لأنها كما وصفها تشكل فضاءات بينية تشكلت من خلال التعاون والاحتكاك وأماكن التقاء الثقافات المتحركة كذلك جميع مواقع الأداء. 
وأكد على ضرورة امتصاص مختلف الثقافات المسرحية للموارد الأثرية والأصداء والأطلال والتي يصعب الوصول إليها سوي من خلال المسرح.
ومن جانبها قالت المخرجة المسرحية ومدير مركز ورشة الثقافات ببرلين، من خلال بحثها تحت عنوان "تناسج ثقافات الفرجة في المؤسسات الثقافية في برلين" والتي وصفت فيها "ورشة الثقافات" بأنها مكانا للعرض ولإعادة العرض، كما أنها مكان مفتوح للممارسات الفنية والثقافية التقليدية والمعاصرة المحلية والعالمية كما وصفتها بـ"المنصة الثقافية والفنية" كذلك هي مكان لاجتماع العديد من سكان برلين من ذوي الأصول المختلفة.