قبل المدارس..نصيحة هامة لخلود طفلك للنوم بسهولة

نصيحة هامة لخلود طفلك للنوم بسهولة
نصيحة هامة لخلود طفلك للنوم بسهولة
تشتكي كثير من الأمهات من صعوبة نوم أطفالها مبكرا، وكذلك اضطراب النوم والاستيقاظ أكثر من مرة على مدار اليوم، وتتساءل كثير منهن عن حلول لهذه المشكلة خصوصا مع قرب قدوم المدارس.

ويقول أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة دكتور إيهاب الأمام، أن السبب الرئيسي في ذلك يعود لانشغال الأطفال بالأجهزة الالكترونية سواء التلفزيون أو الموبايل أو التابلت على مدار اليوم، حيث يعد ذلك من أهم عوامل اضطراب النوم بالنسبة للطفل خصوصا إذا كان قبل فترة النوم مباشرة.

وأثبتت الدراسات أن الألعاب والفيديوهات التي يشاهدها الطفل تسبب إفراز هرمون الأدرينالين وهو المسئول على يقظة المخ وبالتالي يصعب الدخول في النوم بسهولة، كما أن ضوء شاشة الموبايل يؤثر على أنماط النوم بشكل عام ويزيد من عملية اليقظة خصوصا عند التعرض لها في فترة النوم.

وأضاف الإمام أن تأثير هذا الضوء يستطيع أن يستمر حتى بعد النوم ويسبب نوم متقطع نتيجة منع إفراز هرمون «الميلاتونين» المسئول عن المحافظة على تنظيم دورة النوم.

وأوضح أخصائي طب الأطفال أن هذه الدراسات تنطبق على الأطفال من عمر سنتين فأكثر، أما قبل هذا السن فيمنع تماما مشاهدة أي من هذه الأجهزة لما تؤثره بشكل سلبي على مخ الطفل.

ونصح د.إيهاب الإمام بإغلاق أنوار الغرفة في موعد النوم وسرد حكاية يحبها طفلك بصوت خافت حتى يخلد للنوم.