الوحدة الاقتصادية يقرر تشكيل مجلس الحكماء برئاسة مجدي الشرقاوي

جانب من التشكيل الهيئة
جانب من التشكيل الهيئة




اصدر السفير محمد الربيع أمين عام مجلس الوحدة الاقتصادية قرار تشكيل الهيئة الاستشارية العليا لمجلس حكماء مجلس الوحدة الاقتصادية العربية برئاسة اللواء والخبير البيئي مجدي الشرقاوي وأمانة الفنية الدكتور السيد عبد الفتاح .
ويشار أن المجلس يضم أكثر من 27 عالم وباحث ومتخصص في كافة فروع المعرفة بالإضافة إلى المستثمرين والأعلامين ومن هذه الأسماء الدكتور السيد عبد الخالق وزير التعليم العالي الأسبق والدكتور صلاح هاشم الخبير الدولي في التنمية وأستاذ التنمية والتخطيط جامعة الفيوم والدكتور احمد راشد أستاذ الهندسة بالجامعة البريطانية ومدير مركز الاستدامة والدراسات المستقبل بالجامعة البريطانية والدكتور هانى العزاوى خبير الطب الشمولى والمستشار عبد الرحمن على والدكتورة زينب هلالى  والخبير الدولي الدكتور محمد وجيه ورجل الأعمال محمود والى والكاتب الصحفي حسن هريدى والدكتور عادل حسين أستاذ الدولي للتسويق والتجارة الالكترونية  والدكتور عصام الصياد الأمين العام  للمجلس العربي الافريقى  وسيد خطاب الرئيس الأسبق لهيئة قصور الثقافة 
  


وأكد اللواء مجدي الشرقاوي  على الهيئة تعمل على وضع رؤية شاملة لتحقيق التكامل الاقتصادي العربي ووضع تصور شامل لكيفية النهوض بالأمة العربية والاستفادة من الإمكانيات والموارد العربية بما ينعكس على المواطن العربي 
وأشار الشرقاوي أن تنمية المنطقة العربية تبدأ بتنمية الصحراء العربية عن طريق التنمية المستدامة وإنشاء مجتمعات عمرانية متكاملة في عمق الصحارى العربية والاستفادة من الإمكانيات والموارد العربية التي تنتشر بالصحراء العربية.
وطالب الشرقاوى المشاركين بوضع تصورات ومقترحات حول  كيفية التنمية الاقتصادية بما يساهم في علاج المشكلات العربية بشكل جذري فعال .
وأكد الشرقاوى على ضرورة إنشاء مراكز البحثية عربية تتولى إعداد مخططات التنمية داخل الأمة العربية والعمل على الاستفادة من الموارد العربية التي تذخر بها الدول العربية 
وقال الدكتور السيد عبد الفتاح الأمين العام لهيئة لمجلس حكماء مجلس الوحدة الاقتصادية العربية أن  الهيئة لها دور كبير في خروج كثير من الأفكار العربية إلى النور ومن ابرز تلك الأفكار إنشاء عدة شركات لخدمة المجالات الاقتصادية  العربية .
وأشار عبد الفتاح إلى أهمية العمل الجماعي العربي مؤكدا أن الأفكار والمقترحات التي  يتوصل إليها الأعضاء سوف يتم رفعها إلى صناع القرار داخل مجلس جامعة الدول العربية والعمل على تذليل العقبات إمام إنشاء كيانات عربية تخدم التنمية الاقتصادية .
وقال الدكتور صلاح هاشم أستاذ التنمية والتخطيط بجامعة الفيوم أنه لابد من تشكيل لجان نوعية داخل الهيئة الحكماء تتولى إعداد مقترحات تنموية .
وأكد هاشم انه  يجب العمل على التخطيط الجيد للمدن العربية الجديدة ومرعاه البعد البيئة والحفاظ على الثروات البيئية الطبيعة داخل تلك المدن الجديدة .
وأشار هاشم إلى ضرورة تحقيق الاستدامة في تمويل البحث العلمي وإدماج العلم في وضع الحلول للمشكلات العربية المختلفة .
وأكد هاشم على ضرورة محاربة الفقر الجبري داخل المجتمعات العربية الذي يعد عائق كبير في تحقيق التنمية وإعادة التوزيع العادل للخريطة السكانية العربية داخل كل بلد عربي .
وأشار هاشم إلى ضرورة تحول المجلس الحكماء إلى بنك أفكار يتم من خلاله رسم خريطة احتياجات التنمية في المنطقة العربية ووضع تصورات للحول لتلك المشكلات من التواصل المباشر بين اللجنة ومختلف الحكومات العربية وتقديم الدعم الفني اللازم  لكافة الحكومات العربية 
وأكدت الدكتورة زينب الهلالي على أهمية الاهتمام بالتعليم في المجتمعات العربية وربط البحث العلمي بالصناعة داخل المجتمعات العربية.
وأكد  رجل الأعمال محمود والى على أهمية الربط  بين البحث العلمي والصناعة لتحقيق التنمية الشاملة والعمل على الربط بين المشكلات التي تواجه الصناعة والبحث العلمي على ارض الواقع .
وأشار والى إلى أهمية فتح المستثمرين المنشآت الصناعية إمام الباحثين لإجراء دراساتهم على ارض الواقع.