الجمعة.. أول أيام «الاعتدال الخريفي» بالوطن العربي

الاعتدال الخريفي
الاعتدال الخريفي
يدخل الوطن العربي، وكامل النصف الشمالي للكرة الارضية، فترة الاعتدال الخريفي، يوم الجمعة 22 سبتمبر، عند الساعة 8:02 مساء بتوقيت جرينتش.

وبحسب ما أعلنت الجمعية الفلكية بجدة، ففي ذلك التوقيت تكون الشمس واقعة مباشرة فوق خط الاستواء للأرض قادمة ظاهريا من شمال السماء متجهه نحو الجنوب، ويرجع السبب في حدوث الاعتدال لميلان محور دوران الأرض حول نفسها بمقدار 23.5 درجة ودورانها المتواصل حول الشمس فعندما يكون محور دوران الأرض في وضعية لا مائلا بعيدا عن الشمس ولا مائلا باتجاهها يحدث الاعتدال.

وستشرق الشمس يوم الاعتدال الخريفي من نقطة الشرق تماما وتغرب في نقطة الغرب تماما، ويكون طول الليل والنهار مستويان تقريبا في كامل أنحاء العالم، ولكن هذا التساوي لن يستمر طويلا نظرا لحركة الأرض الدائمة حول الشمس. وبحلول شهر أكتوبر سوف يتغير ذلك بشكل دراماتيكي حيث ستشرق الشمس بشكل ملحوظ من الأفق الجنوبي الشرقي، وتغرب في الأفق الجنوبي الغربي، وهذا يعني ساعات نهار أقصر وساعات ليل أطول في النصف الشمالي للكرة الأرضية .

وبعد حدوث الاعتدال الخريفي ستستمر الشمس ظاهريا في الانتقال نحو الجنوب، وكذلك الطيور المهاجرة وسيبدأ محيط القطب الشمالي في التجمد، في حين يبدأ الجليد في القطب الجنوبي في الذوبان، وتبدأ عجلة الفصول في التغير .

جدير بالذكر أن فصل الخريف سيستمر 89 يوما و 20 ساعة و 26 دقيقة ( شهرين و 28 يوم)، حتى حدوث الانقلاب الشتوي في 21 ديسمبر المقبل.