الإفريقي للتنمية : ٣ مبادرات رئيسية للبنك تركز على الغذاء والشباب والطاقة

ليلى المقدم - الممثل الإقليمى للبنك الإفريقى للتنمية
ليلى المقدم - الممثل الإقليمى للبنك الإفريقى للتنمية
شاركت ليلى المقدم الممثل الإقليمى للبنك الإفريقى للتنمية، فى حوار مع ريتشارد بانكس مستشار تحرير مؤتمرات اليورومنى ، خلال اليوم الثانى لفعاليات مؤتمر اليورومنى فى دورته الثانية والعشرون .


وقالت ليلى المقدم ، إن الإفريقى للتنمية يعمل فى ٥٤ دوله فى القارة الإفريقية ويستهدف المساهمة فى تحقيق التنمية الاقتصادية بالتعاون مع الحكومات والقطاع الخاص.


وذكرت ليلى المقدم، أن البنك يعمل من خلال ثلاث مبادرات رئيسيه ؛ وهى الغذاء فى إفريقيا من خلال دعم قطاع الزراعة والطاقة وتمكين الشباب،كما يتبنى البنك خمسة مجالات إستراتيجية ذات أولوية مرتبطة بإستراتيجية البنك خلال العشر أعوام المقبلة؛ وهى البنية التحتية الذكية المتكاملة وتنمية القطاع الخاص وتوفير الوظائف للشباب والتنافسية وإحياء الاقتصاديات الريفية.


وأوضحت الممثل الإقليمى للبنك الإفريقى للتنمية، أن العلاقات بين البنك الإفريقى للتنمية ومصر متميزة وتتسم بالتطور المستمر من خلال التعاون مع الحكومة المصرية لتنفيذ عدد من الخطط والمشروعات التنموية .
وقالت إن برامج التعاون المشترك تركز على ٣ قطاعات أساسية وهى قطاع الطاقة المتجددة والنظيفة ودعم مشروعات الشراكة بين القطاع الخاص والعام والشمول المالى.


وأضافت فى حوارها مع مستشار اليورومنى ، أن البنك يقوم بدور أساسى فى دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال منح تسهيلات للبنوك المصرية بالعملة الأجنبية لإعادة إقراضها لصالح المشروعات الصغيرة والمتوسطة، موضحة أن محفظة البنك الإفريقى للتنمية فى مصر بلغت ٢.٣ مليار دولار ومن المستهدف أن تصل إلى ٣ مليار دولار بنهاية العام الحالى.


وفيما يتعلق بالشريحة الثالثة لقرض التنمية بالتعاون مع الحكومة المصرية، قالت ليلى المقدم، إن الشريحة الثالثة والتى تصل قيمتها إلى ٥٠٠ مليون دولار من إجمالى القرض بقيمة ١.٥ مليار دولار من المقرر ان يتم صرفها قبل نهاية العام الحالى، مضيفة أن البنك يستعد لاستقبال بعثه رفيعة المستوى من المقر الرئيسي للبنك لبحث إجراءات صرف الشريحة الثالثة من قرض التنمية وعقد عدد من اللقاءات مع كبار مسئولى الحكومة المصرية وذلك فى بداية أكتوبر المقبل.


يذكر أن البنك الإفريقى للتنمية، يعمل على تنفيذ إستراتيجية التعاون مع مصر فى الفترة من ٢٠١٥_٢٠١٩ والتى تضمن عدة تمويلات منها ٥٠ مليون دولار لتمويل عمليات التجارة بين مصر وإفريقيا ومشروع ابورواش للصرف الصحى ومشروع تطوير العشوائيات وتمويل القطاع الخاص وعدد من المشروعات فى قطاع الطاقة المتجددة.