6 رسائل في لقاء السيسي مع الشخصيات المؤثرة بالمجتمع الأمريكي

 الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

شهدت كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال اللقاء الذي جمعه بمجموعة من الشخصيات المؤثرة في المجتمع الأمريكي، والتي ضمت عددًا من الوزراء والمسؤولين والعسكريين السابقين، بالإضافة إلى قيادات مراكز الأبحاث والمنظمات اليهودية ودوائر الفكر بالولايات المتحدة الأمريكية، الإثنين 18 سبتمبر بمقر إقامته في نيويورك، العديد من الرسائل التي تدل على نجاح مسار الإصلاح الاقتصادي، والحرب على الإرهاب.

وترصد "بوابة أخبار اليوم " المحاور الرئيسية في كلمة الرئيس خلال اللقاء الذي عقد مع مجموعة من الشخصيات المؤثرة بالمجتمع الأمريكي.

الأزمة مع قطر

تناول الرئيس السيسي خلال كلمته رؤية مصر إزاء الأزمة القطرية، مؤكداً أنه قد حان الوقت للتصدي بفعالية للأطراف الداعمة للإرهاب ودفعها لتحمل مسؤولياتها.

وأشار إلى أنه على قطر إظهار رغبتها في عدم الإضرار بمصالح الدول العربية وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، وذلك من خلال التجاوب مع مطالب الدول العربية الأربع.

القضية الفلسطينية

أكد السيسي بذل مصر على مدار الفترة الماضية جهودًا كبيرة مع الأخوة الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة من أجل تقريب وجهات النظر ورأب الصدع الفلسطيني سعيًا لتحقيق المصالحة الفلسطينية وعودة السلطة الفلسطينية إلى قطاع غزة. 

كما لفت إلى أن تحقيق السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي لا يمكن فرضه من الخارج، بل يجب أن ينبع عن قناعة وإرادة حقيقية من الجانبين، منوهًا بأن ما تبذله مصر من جهود يأتي في إطار توفير البيئة المواتية للتوصل إلى تسوية عادلة بين الجانبين.

الجمعيات الأهلية

أوضح الرئيس أن الحكومة تعتبر الجمعيات الأهلية شريكاً مهماً في مسيرة التنمية وتدعم دورها، وأن مجلس النواب اعتمد قانوناً لتقنين أوضاعها في ضوء المحاذير الكبيرة التي تولدت لدى المجتمع من عمل بعض هذه الجمعيات خلال السنوات الماضية.

وأوضح أنه تم التصديق على قانون الجمعيات الأهلية الجديد احترامًا للإطار الدستوري وسلطة مجلس النواب، مضيفًا أنه لم يتم البدء في تطبيق أحكام القانون بعد، وأنه يجرى حاليًا إعداد لائحته التنفيذية من أجل التوافق حول آليات تطبيقه بما يضمن عدم وضع العراقيل أمام عمل الجمعيات الأهلية.

الإصلاح الاقتصادي

وشدد السيسي على أن تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي لم يكن ممكناً دون تفهم الشعب المصري لأهمية اتخاذ قرارات صعبة لعلاج المشكلات الاقتصادية المزمنة، منوهاً بأن برنامج الإصلاح الاقتصادي بدأ يؤتي ثماره وأن الاحتياطي من النقد الأجنبي وصل إلى المعدلات التي كان عليها قبل عام 2011. 

واستعرض الإجراءات التي تم اتخاذها لتوفير بيئة جاذبة للاستثمار، فضلا عن المشروعات القومية التي تنفذها الدولة، لاسيما في مجالات البنية الأساسية، وكذا العاصمة والمدن الجديدة الجاري إنشاؤها في مختلف أنحاء مصر.

الحرب ضد الإرهاب

أشار الرئيس إلى أن مصر تخوض حربًا ضد الإرهاب والتطرف على مدار السنوات الماضية، وأن تلك الحرب لا يمكن مقارنتها بالحرب النظامية، ولكن يجب أن يتعامل معها المجتمع الدولي بمنهج شامل يتضمن 4 ركائز.

وتشمل الركائز: مواجهة التنظيمات الإرهابية دون تمييز، والتعامل مع مختلف أبعاد الإرهاب كالتمويل، والتسليح، والدعم السياسي، والأيديولوجي، والعمل على الحد من قدرة التنظيمات الإرهابية على تجنيد المقاتلين، والحفاظ على مؤسسات الدولة الوطنية في المنطقة.

حقوق الإنسان

وشدد عبدالفتاح السيسي على أن مصر أصبح لديها الآن إطارًا دستوريًا واضحًا ينظم العلاقة بين سلطات الدولة ويعطي صلاحيات واسعة لمجلس النواب المنتخب.

وأكد الرئيس أن ما تحقق يمثل خطوات ملموسة على صعيد التحول الديمقراطي فى منطقة الشرق الأوسط، مشيرًا إلى أهمية أن تتفهم الدول الغربية هذه الحقائق وألا تحكم على الأمور بمنظور غربي.