السياحة تستعد للعودة الروسية..تحذيرات من حالة الفنادق والنقل ونبيل :- الوزارة مقصرة معانا

صورة مجمعة من المقاصد السياحية المصرية
صورة مجمعة من المقاصد السياحية المصرية

على مدار عامين يعاني القطاع السياحي في مصر من أزمة تراجع السياحة نتيجة لسقوط الطائرة الروسية بجنوب سيناء منذ عام 2015 وبدأت مؤخرا انفراجه في عودة السياحة الروسية من جديد عقب تصريحات وزير النقل الروسي مؤخرا عن عودة السياحة الروسية خلال شهر تقريبا إلى المقاصد السياحية المصرية من جديد .

ومن المنتظر مع انتهاء الموسم السياحي التركي سيتم توجيه السياحة الروسية الى مصر تقريبا على منتصف أكتوبر القادم .. وتحتل السياحة الروسية المرتبة الاولى في عدد السياح الوافدين الي مصر بحوالي 3 ملايين سائح قبل عام 2015

وفي ظل تراجع الإشغالات السياحية وعدم توفير تمويل لإعادة الصيانة وتطوير الفنادق وأسطول النقل السياحي قد يتعرض الموسم السياحي القادم لأضرار كبيرة ولابد من توفير التمويل لإعادة الصيانة والتطوير .

و في هذا الصدد  أكد رئيس هيئة تنشيط السياحة هشام الدميري أن مصر على أتم استعداد لاستقبال السياح الروس مرة أخرى و مؤكدا استرجعها  في الموسم الشتوي المقبل و أن الرحلات التعريفية بين مصر و روسيا ستبدأ قريبا .

و أوضح الدميري انه مسافر إلى روسيا الشهر المقبل لبدأ حملة ترويجية هناك و أن هذا الملف سوف نبدأ للعمل بيه بطريقة جديدة و بفتح صفحة جديدة مع السائح الروسي لجذب المزيد من السائح المتكرر من هذا السوق .

و أكد عضو جمعية مستثمري السياحة بالبحر الأحمر  تامر نبيل  إننا متفائلون بعودة السياحة الروسية  و يوجد استعدادات كبيرة في الفنادق و القرى السياحية و لكن جميع الاستعدادات تتم بمجهود ذاتي من المستثمرين و لا يوجد إي دعم أو مساعدة من الوزارة قائلا "الوزارة مقصرة  بشكل كبير "  .

و أوضح تامر نبيل أن النقل السياحي يمر بكارثة حقيقية  و لا يوجد تراخيص جديدة منذ  2010 و إذا جاءت السياحة بمعدلات كبيرة سنواجه كارثة حقيقة من قلة الإمكانيات في النقل السياحي  ، مؤكدا انه لا يوجد اي دعم من الوزارة منذ سنتين و حتى الآن لم يتم تنفيذ مبادرة البنك المركزي الخاصة بتمويل قطاع السياحة بمبلغ 5 مليارات جنيه بفائدة 10%  و كانت  شو إعلامي فقط    .

و طالب عضو جمعية مستثمري السياحة بالبحر الأحمر  بانه لابد من  تدريب العمالة في السياحة لأننا بحاجة إلى ذلك  و ليس بإصدار بيانات فقط  ، مطالبا الوزارة ان تتحدث بالأرقام لان الأرقام لا تكذب و وضع خطة ترويجية و تسويقية شاملة و واضحة  .

وومن جانبه أكد مصطفى خليل، نائب رئيس اتحاد الغرف السياحية، عضو مجلس الأعمال المصري - الروسي، أن قطاع السياحة المصري مستعد لاستقبال السياح الروس، وأن الشركات سوف تستعد جيدا لتضمن لنفسها مكانا مرموقا في السوق المصرية، وشدد خليل على ضرورة وجود  زيادة في الأسعار حتى تتمكن الشركات من تقديم خدمة جيدة.

جدير بالذكر أن عدد السياح الروس الوافدين إلى مصر خلال أول ثلاثة أشهر لعام 2010 تجاوز عددهم 740 ألف سائح.