مدرسة الضبعة النووية «سنة أولى خدمة».. أول مؤسسة تعليمية نووية في الشرق الأوسط

مدرسة الضبعة النووية
مدرسة الضبعة النووية
مدرسة الضبعة النووية هي حلم أهالي مطروح وتعد مؤسسة علمية متخصصة في الدراسة النووية في مصر والشرق الأوسط بمدينة الضبعة بالقرب من المحطة النووية لتخريج دفعات مؤهلة للعمل بالمحطة .


تقع المدرسة بالكيلو 130 على طريق مطروح _ الإسكندرية الساحلي وتقبل الحاصلين على الإعدادية بمجموع لا يقل عن ٢٢٠ درجة لأبناء مطروح و٢٥٠ درجة لباقي المحافظات، بشرط ألا يزيد سن المتقدم في أول أكتوبر 2017 عن 18 عامًا تم قبول 75 طالبًا كدفعة أولى.


يذكر أن نسبة عدد المقبولين من محافظة مطروح لا تزيد عن 40% من إجمالي الطلاب المقبولين ويجب أن يكون المتقدم حاصلًا على ٩٥% على الأقل في الرياضيات واللغة الإنجليزية والعلوم، وتقديم الملفات كان خلال الفترة من 1 حتى 15 يوليو الماضي بمديرية التربية والتعليم بمطروح والمدرسة مقامة على مساحة 8.5 فدان بتكلفة إجمالية 70 مليون جنيه منها 43 مليون جنيه تكلفة إنشاءات والباقي تجهيزات ومعامل.


وتتكون المدرسة من مبنى تعليمي سعة 375 طالبًا و10 معامل و15 فصلًا و3 ورش فنية على مساحة 3 آلاف و260 مترًا مسطحًا وأيضا يوجد بالمدرسة مبنيان سكنيان للطلاب والمعلمين بإجمالي مسطح 11 ألفًا و580 مترًا، مكونة من 5 أدوار سعة 436 سريرًا.


صرح سمير النيلي وكيل وزارة التربية والتعليم بمطروح، أنه تم غلق باب التقدم للالتحاق بمدرسة الضبعة الفنية للتطبيقات النووية بعد انتهاء الفترة المحددة التي شهدت إقبالا كبيراً من حملة الشهادة الإعدادية و تقدم 1870 طالبا من المحافظات المختلفة.


وأضاف " النيلي" أنه تم تشكيل لجنة فنية لفحص طلبات التحاق الطلاب بالمدرسة النووية وتم اختيار من تنطبق عليهم الشروط الوزارية وتم الإعلان عن الأسماء ٢٢ يوليو الماضي على الموقع الإعلامي لتعليم مطروح وصفحة مديرية التربية والتعليم بمطروح عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك".


وأكد "النيلي" إن تجهيزات مدرسة الضبعة النووية مستمرة على قدم وساق مع إمدادها بالأجهزة والمعدات اللازمة للمعامل التكنولوجية وذلك تمهيدا لبدء العمل بها مع بداية السنة الدراسية وتسليم ثلاث مبان (الدراسة - الإقامة - ورشة التدريب) ومراحل اختيار الطلاب الراغبين في الالتحاق بالمدرسة من كافة محافظات الجمهورية والالتزام التام بشروط الالتحاق بالمدرسة .