فيديو| مقارنة بين هاتفي «آيفون 8» و «جالاكسي أس 8»

جالاكسي أس و آيفون 8
جالاكسي أس و آيفون 8
مؤخرًا طرحت شركة آبل الأمريكية العملاقة، هاتفها الجديد آيفون 8 ، ومن قبلها طرحت الشركة الكورية الجنوبية سامسونج هاتفها الأخير جالاكسي اس 8، ليبدأ المستخدمون في عقد المقارنات، التي دائما تأتي في نفس التوقيت من كل عام، بعد إطلاق الشركتين لأحدث هواتفهما.

وفي عرض سريع لمواصفات الهاتفين، يمكن تحديد أهم أوجه المقارنة بينهما في النقاط التالية ..

الكاميرا

وحين نبدأ بالكاميرا فنجد أن سامسونج زودت هاتف "جالاكسي إس-8" بكاميرا أمامية تعمل بنظام تركيز تلقائي للصورة F1.7 و بدقة 8 ميجابيكسل، وأخرى خلفية F1.7 وبدقة 12 ميجابيكسل التي اعتبرت من أفضل كاميرات الهواتف التي طرحت العام الماضي، بينما يأتي هاتف آبل "آيفون-8" بنسخته العادية 4.7 بوصة وبكاميرا خلفية بدقة 12 ميجابيكسل، فيما يأتي "أيفون-8 بلس" بكاميرا مزدوجة 12 ميجابيكسل، ذات قدرة عالية على التقاط صور عالية الجودة، بما في ذلك ظروف الإضاءة الخافتة.

الشاشة

يأتي Galaxy S8 جالاكسي اس 8 بشاشة بتقنية Super Amoled منحنية من الجانبين قياسها 5.8 بوصة بدقة +QHD أو 2960×1440 بكسل بكثافة بكسل لكل بوصة، ومغطاة بطاقة من زجاج Gorilla Glass وهو ما يجعلها واحدة من أفضل الشاشات المتوفرة في الهواتف الذكية، وتشغل الشاشة، آما آيفون 8 فهو مزود بشاشات من نوع Retina HD الجديدة.

المعالج

زودت سامسونج هاتفها الذكي الرائد الجديد Galaxy S8 جالاكسي اس 8 بأحدث وأقوى معالجات كوالكوم، كوالكوم Snapdragon 835، فيما زودت آبل هاتفها الجديد بمعالج جديد منونوع "a11" سداسي الأنوية.

الذاكرة

بالنسبة لهاتف سامسونج فيأتي مزودا بذاكرة وصول عشوائي DDRAM 4 بسعة 4 جيجابايت، ويتوفر بمساحة تخزين داخلية UFS 2.0 سعتها 64 جيجابايت، يمكن زيادتها من خلال بطاقات الذاكرة الخارجية microSD، فيما يأتي بإصدار 64 جيجابايت و 256 جيجابايت، وذاكرة عشوائية بسعة 2 جيجابايت.

ويدعم هاتف آيفون الجديد تقنية الواقع المعزز ما يجعلة متفوقا في هذه الميزة على جميع هواتف سامسونج، حتى أن آبل وعدت بإصدار العديد من الألعاب والتطبيقات التي تدعم تلك التقنية.

الشحن اللاسلكي

وللمرة الأولى في تاريخ أجهزة آيفون أتاحت أبل الشحن اللاسلكي لهواتف آيفون 8 وآيفون 8 بلس، كما يدعم هاتف سامسونج أيضا ميزة الشحن اللاسلكي من خلال شاحن لاسلكي جديد كشفت عنه سامسونج إلى جانب الهاتف مؤخرا.

المساعد الصوتي

يعمل هاتف آيفون 8 بالمساعد الشخصي Siri بصوت ذكر وأنثى جديدين، ويمكن أن يترجم المقاطع من الإنجليزية إلى الصينية، والفرنسية، والألمانية، والإيطالية، والإسبانية، فيما يأتي هاتف سامسونج اس 8 بمساعد صوتي جديد لشركة وهو "Bixby|، والذي يعد المنافس لكل من مساعد آبل الصوتي “سيري”، ومساعد جوجل الصوتي Google Asisstant.

البطارية

وحول بطارية كلا هما فيتوقع الخبراء أن تعمل بطارية "آيفون-8" لفترة أطول من بطارية "جالاكسي إس-8" بسبب حجم شاشته الكبيرة، على الرغم من تأكيد سامسونج على أن المعالج الذي زودت به هاتفها الجديد سيقلل من استهلاك الطاقة.

مقاومة الماء والغبار
يأتي كلا الهاتفان "إس-8" و "آيفون-8" بأحدث معيار "IP68" ما يجعلهما متماثلان تقريبا بالنسبة لدرجة الحماية من الماء والغبار.ايفون.

التقنيات
يدعم هاتف جالاكسي اس 8 شبكات الجيل الرابع للمحمول LTE بالإضافة لدعم GPS وبلوتوث 4.2 وتقنية NFC مع وجود منفذ USB Type-C، كما يمكن استخدام كاميرا الهاتف في عمليات البحث البصري، وهو ما يعني التعرف على الحروف في الوثائق والصور بالإضافة للتعرف على الأشياء، كما يحمل الهاتف مستشعر لقرنية العين وهو أكثر أمانا و أفضل للمستخدم من مستشعر بصمات الأصابع، لأنها تتعرف على قرنية العين الخاصة بالمستخدم بسهولة وسرعة، كما يدعم تطبيقات و ألعاب الواقع المعزز.

آما أهم ما يميز هاتف آيفون 8 ، هي تِقنية التعرف على الوجه، من خلال رقاقة Neural Engine لمعالجة الأمور المتعلقة بتقنيات الذكاء الصناعي، وأوامر المساعد الصوتي “سيري” بالإضافة لتطبيقات الواقع المعزز AR.

السعر
يبدأ سعر «آيفون 8» في الأسواق نسخة 64 جيجا و256 جيجا، من 699 دولارًا ، بينما يصل سعر سامسونج أس 8 نحو 720 دولارًا أمريكيًا.