عاجل

الجيش الفرنسي يقوم بتصفية إرهابيين اثنين في اشتباكات شمال مالي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
أعلنت قيادة أركان الجيوش الفرنسية ،الخميس 14 سبتمبر، أن قوة "برخان" لمكافحة الإرهاب في منطقة الساحل قامت بتصفية إرهابيين اثنين في جنوب غرب "جاو" بشمال مالي.
وقال المتحدث باسم قيادة أركان الجيوش الفرنسية العقيد باتريك ستيجر إنه بعد التحقق من عدة مؤشرات تم اكتشاف معسكرات لمجموعات إرهابية بالقرب من الحدود مع بوركينا فاسو.
وأوضح أن الجيش الفرنسي نفذ عملية - فجر يوم 8 سبتمبر - بمروحيات من طراز "تايجر" و مجموعات من القوات الخاصة مدعومة بطائرات "ميراج 2000" و طائرات بدون طيار من طراز "ريبر".
وأضاف أن القوات الفرنسية تعرضت لهجوم و قامت على إثره بالرد ما أسفر عن مقتل عنصرين من المجموعات المسلحة الإرهابية وتدمير عربات "بيك أب" ودرجات بخارية و ضبط أسلحة كلاشنيكوف من طراز "أي كي 47" و ذخيرة و معدات تسمح بتحضير عبوات ناسفة.
وأعلنت فرنسا - في عام 2013 - تدخلها العسكري في مالي للتصدي للمجموعات الإرهابية القريبة من القاعدة، والتي كانت تسيطر على شمال البلاد، إلا أن مناطق كاملة لا تزال خارج سيطرة القوات المالية والفرنسية والأممية التي تتعرض بانتظام لهجمات دامية بالرغم من التوقيع في مايو و يونيو 2015 على اتفاق سلام لعزل المجموعات المتطرفة.