رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق | رئيس التحرير : محمد البهنساوى

القاهرة - السبت، 23 سبتمبر 2017 11:55 م

رئيس مجلس الإدارة
ياسر رزق
رئيس التحرير
محمد البهنساوى

»إشكالية إدارة تراث الأمم« في ندوة بدار الكتب والوثائق القومية

  • نادية البنا
  • الأربعاء، 13 سبتمبر 2017 - 03:57 م

    الدكتور أحمد الشوكى رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لدار الكتب
    الدكتور أحمد الشوكى رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لدار الكتب

    التقى د.أحمد الشوكي رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية صباح اليوم، بمستشار المنظمة العربية للتنمية الإدارية د.نواف نهار طبيشات. 
    تناول اللقاء إقامة الندوة السابعة لإدارة المصادر التراثية التي ستعقد خلال الفترة من 29 إلى 31 أكتوبر 2017 بالقاهرة تحت رعاية الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة بالتعاون بين دار الكتب والوثائق القومية والمنظمة العربية للتنمية الإدارية. ومن المقرر أن تنعقد الندوة تحت عنوان :" إشكالية إدارة تراث الأمم: مستودع الحضارة" . 
    وانبثقت فكرة الندوة من منطلق الاتجاهات المعاصرة الساعية إلى ربط ماضي الإنسان بحاضره في محاولة لفهم التجربة البشرية في أزمنة وظروف مختلفة .
    تنبع أهمية الندوة من أهمية الدور الجليل الذي تقوم به كل من وزارة الثقافة المصرية والمنظمة العربية للتنمية الإدارية بصفتها بيت الخبرة العربي المتخصص في مجال إدارة التنمية. 
    تسلط الندوة الضوء على الأهمية الوطنية لإدارة المصادر التراثية وتتبع علاقة المصادر التراثية بالعلوم الأخرى ومد أواصر التعاون بين مختلف الباحثين والمؤسسات البحثية. 
    وتغطى الندوة ستة محاور وهى : إشكالية الحفاظ على المصادر التراثية في الوطن العربي ، صيانة وحماية المصادر التراثية (أسباب التلف وطرق الحفظ) ، التحديات التي تواجه الحفاظ على التراث العربي ، دور نظم المعلومات في إدارة المصادر التراثية، دور التشريعات العربية في حماية المصادر التراثية : رؤية مستقبلية ، وأخيرًا : التجارب والممارسات العربية الناجحة في إدارة المصادر التراثية.
    وقد تم فتح باب التقدم للاشتراك في الندوة من خلال الحضور للحوار والمناقشة ، أو بتقديم بحث أو ورقة عمل أو تجربة ، ويمكن التسجيل بالمؤتمر إليكترونيًا من خلال زيارة موقع المنظمة arado.org www..
    ومن المتوقع أن يحضر الندوة العديد من الشخصيات البارزة في مجال إدارة التراث في مصر والعالم العربي.