رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق | رئيس التحرير : محمد البهنساوى

القاهرة - الجمعة، 17 نوفمبر 2017 11:24 م

رئيس مجلس الإدارة
ياسر رزق
رئيس التحرير
محمد البهنساوى

"فيها حاجة حلوة".. مبادرة ثقافية لتشجيع السياحة في مصر

  • إسراء كارم

  • الإثنين، 11 سبتمبر 2017 - 02:37 م

    الكاتبة سحر سلمان
    الكاتبة سحر سلمان

    تعاني السياحة في مصر من حالة ركود تزيد بشكل سريع، وللأسف يؤثر ذلك على الاقتصاد المصري إضافة إلى الكثيرين ممن تأثرت حياتهم لاعتمادهم على الربح من السائحين الأجانب.

    ومن هنا سعت الكاتبة سحر سلمان - أول شاعرة في التاريخ تصبح رائدة لمدرسة جديدة في الشعر باسم "الحديث والأمر" – لإطلاق مبادرة بعنوان "فيها حاجة حلوة" والتي في خلال ساعات قليلة من تدشينها على موقع "فيسبوك" انهالت عليها المشاركات من المثقفين وغير المثقفين لتشجيع المبادرة في محاولة لإعادة السياحة لمصر.

    وكان لنا أول حوار مع "سحر"، وسألناها عن الفكرة وسبب تسميتها بـ"فيها حاجة حلوة"؟
    - الفكرة باختصار مبادرة لتشجيع عودة السياحة لمصر، على اسم أغنية فيلم "عسل أسود" حيث حققت شهرة كبيرة ووجدت أنها الأقرب لهدف الحملة لأن مصر بالفعل "فيها حاجة حلوة".

    • كيف بدأت الفكرة؟
    - البداية عندما كنت في إجازة بمدينة شرم الشيخ الساحرة، ووجدت كل من فيها يشكو سوء الأحوال الاقتصادية بسبب اختفاء السياحة، مما أحزنني بشدة ودفعني للمساعدة بأي فكرة من خلال قلمي ككاتبة لعلي أنجح في الأمر، ووجدت أن منصة "السوشيال ميديا" هي الأقوى حاليًا ففكرت في أن أستخدم متابعي صفحتي عليه لتدعيم الفكرة.
    وتعتمد الفكرة على أكثر من "هاشتاج" يتم وضع صور لمصر عبره، تظهر للعالم بأكمله ما تتمتع به مصر من أماكن رائعة تستوجب عليهم زيارتها للاستمتاع فيها.

    • ما علاقتها بمجال الثقافة والأدب؟
    - الكاتب لديه إحساس مختلف، وكلمته لها قوة تأثير ولذا فضلت أن تكون الحملة بقيادة عدد من الكتاب والمثقفين للتأثير بالصورة والكلمة في ذات الوقت، خصوصًا وأن لكل منا جمهوره.

    • هل وجدت التشجيع الكافي من المحيطين؟
    - نعم وجدت تشجيع من المحيطين، من الكتاب وغيرهم وكل من يعرف الفكرة يبدي إعجابه بها ويشارك فيها سواء بصور من تصويره أو صور لمصر تم التقاطها من قبل أشخاص مختلفين، وحتى الآن المشاركين من الكتاب هم: "ريم أبو عيد، نهاد كرارة، أسماء فريد، محمد مهاود،سماح الجمال، نجلاء عزب، نسرين ثروت، رباب الجوهري، مروة الجمل".

    • ما هي الخطوات التالية في المبادرة؟!
    تعتمد المبادرة على نشر أكبر عدد ممكن من الصور والتي تحتوي على أماكن مميزة في مصر، فأهم الخطوات التالية هو نشرها في أكبر عدد من الصفحات الأخرى بـ"الهاشتاج" المتفق عليه لإعادة نشرها على حسابات أخرى وتدعيم الفكرة.

    • ما الذي تنتظريه من الآخرين لإنجاح المبادرة؟
    - انتظر من الناس الاستمرارية، لأن لا شيء ستغير في يوم وليلة، ومصر جميلة تستحق دعمها والصبر على حلم استرجاع مكانتها بين كل دول العالم.

    • بعيدًا عن المبادرة، ما هي أعمالك الأدبية القادمة؟
    - الآن أعمل على مجموعة قصصية، تتحدث عن مشاكل المرأة ومعاناتها في كل المراحل العمرية، لكنني لم أنته منها حتى الآن.