الفئران تتمتع بقدرة تمنع الالتهابات الرئوية الفطرية

صورة موضوعية
صورة موضوعية
احمد جلال
 

توصل فريق من الباحثين من (الولايات المتحدة وألمانيا) إلى أن الفئران قادرة على درء التهابات الرئة الفطرية، لأن أجهزة المناعة لديهم تدفع الجراثيم الفطرية للموت.

وصف الفريق - في ورقة نشرت بمجلة العلوم - الوسائل التي اكتشفوا بواسطتها كيف الفئران قادرة على درء التهابات الرئة الفطرية وما قد توحي به النتائج للمرضى من البشر، فقام الباحثون بتعديل سلالة من فطريات "الرشاشيات فومياتوس" - التي عادة ما تسبب الالتهاب الرئوي بين البشر - لتغير اللون عندما خضعت لتعليمات موت الخلية، ووجدوا أنه في الفئران والإنسان والعديد من المخلوقات الأخرى (بما في ذلك الفطريات) لديها خلايا مزودة بخاصة التدمير الذاتي، لضمان الحفاظ على إمدادات جديدة من الخلايا.

وأوضح الباحثون أنه عند وصول الخلية إلى سن معين أو عند تلفها ، تطلق سلسلة من الإشارات التي تؤدى إلى موت الخلايا المبرمة ليتم تنظيف الجسم بعد ذلك.

كما توصل الباحثون إلى أن فطريات "الرشاشيات فومياتوس" لديها جين "AFBI" من وظيفته منع موت الخلايا، حيث أن نشاط هذا الجين أدى لزيادة فرص الالتهابات بين الفئران.

وأشار الباحثون إلى أن هذه النتيجة قد توفر علاجاً للأشخاص الذين يعانون من أنظمة مناعية ضعيفة والذين عادة ما يكونوا أكثر عرضة للإصابات الرئوية الفطرية.