رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق | رئيس التحرير : محمد البهنساوى

القاهرة - الخميس، 23 نوفمبر 2017 08:44 م

رئيس مجلس الإدارة
ياسر رزق
رئيس التحرير
محمد البهنساوى

«عطارد» يظهر فجرًا بسماء الوطن العربي

  • وائل نبيل

  • الأحد، 10 سبتمبر 2017 - 02:12 ص

    ظهور عطار بسماء الوطن العربي
    ظهور عطار بسماء الوطن العربي

    أعلنت الجمعية الفلكية بجدة، أن هذا أسبوع يعتبر وقت مثالي لرؤية كوكب عطارد بسماء الأرض، خاصة في الفجر برغم أنه اقرب كوكب إلى الشمس، ويبقى قريبا منها دائما كما يظهر بسماء الأرض.

    وأضافت الجمعية أن عطارد يصل إلى استطالته العظمى ( أقصى مسافة زاوية ) صباحية بمقدار 18 درجة غرب الشمس فجر الثلاثاء 12 سبتمبر، وهذا يعني بان عطارد الآن يشرق بحولي ساعة قبل شروق الشمس.

    وأوضحت الجمعية أن رؤية الكوكب تتطلب أن يكون الأفق الشرقي بالكامل مكشوف، وخاصة باتجاه موقع شروق الشمس، بعد ذلك يتم النظر باتجاه كوكب الزهرة والى أسفله، يتم البحث عن عطارد على الأفق بالعين المجردة ومع اقتراب شروق الشمس سيطمس انتشار ضوء الصباح عطارد، عندها سيكون هناك حاجة لاستخدام المنظار الثنائي العينية ولكن يجب الحذر لان الكوكب قريب من الشمس.

    و يمكن أيضًا رؤية عطارد في حالة اقتران مع نجم قلب الأسد حيث سيظهر النجم إلى يسار الكوكب بالنسبة للراصد عند الرؤية من خلال المنظار حيث سيقعان في نفس مجال الرؤية وسيكون عطارد الألمع حيث يسطع أربع مرات من نجم قلب الأسد.

    وأكدت الجمعية أنه يوما بعد يوم ستزداد المسافة الظاهرية بين عطارد وقلب الأسد، فهذا النجم سوف يرتفع في السماء باتجاه كوكب الزهرة، وفي نفس الوقت سيبتعد كوكب المريخ عن وهج ضوء الصباح مرتفعا في السماء، وسيلتقي بعطارد في 16 سبتمبر الجاري.