رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق | رئيس التحرير : محمد البهنساوى

القاهرة - الجمعة، 17 نوفمبر 2017 11:21 م

رئيس مجلس الإدارة
ياسر رزق
رئيس التحرير
محمد البهنساوى

نائب رئيس ديسكفرى اديوكيشين الدولي : نرصد مشكلات التعليم في مصر

  • حوار ||| حسن هريدى

  • الأربعاء، 06 سبتمبر 2017 - 08:42 م

    جانب من الحوار
    جانب من الحوار


    >> روبن هيدلى : ربط  برامج ديسكفرى  إديوكيشين ببنك المعرفة  المصرى حقق نتائج قوية 
    >>> اقبال الطلاب على الحضور واهتمامهم بدراسة العلوم والرياضيات 
    >>  تحسن اداء المعلمين فى مهارات تدريس 


    التفكير النقدي والتواصل والإبداع والتعاون أربع ركائز القرن الحادي والعشرون في التعليم والتنمية  ولتحقيق تلك الإستراتجية وتحقيق التنمية المستدامة انطلقت  مؤسسة ديسكفري اديوكيشين العالمية والتي تعمل على تطوير المحتوى التعليمي حاليا في 53 دولة منها مصر.

    وللتعرف على التفاصيل واهم البرامج لتطوير التعليم واهم المشكلات كان لبوابة أخبار اليوم الحوار التالي مع روبن هيدلي، نائب رئيس الشئون الدولية في منظمة ديسكفري  اديوكيشين للتعليم ,و عضو لجنة تحكيم في جوائز جمعية الفيلم البريطانية (بافتا) وعضو فعال فى نادى سوهو هاوس التي تتواجد حاليا في القاهرة .


    وأعربت أن مصر تسير إلى التغير والتنمية في تطوير التعليم وهو الآمر الذي يتطلب من المصريين تفهم هذا التطوير وتخطى فترات الارتباك التي تصاحب أي مراحل التطوير خاصة أن مصر أصبحت لديها رؤية وإستراتجية واضحة في النهوض بالتعليم .


    في البداية من وجه نظرك كيف تنظرين إلى تجربة تطبيق برامج  ديسكفري اديوكيشين في مصر.  وما هي أهم تلك النتائج ؟

    التجربة في مصر  رائعة بالفعل وحققت نتائج قوية جدا بعد إطلاق برنامج التنمية المهنية و برنامج التنمية المهنية للمعلمين STEM , وقناة ديسكفري التعليمية ببنك المعرفة المصري EKB Web EdT» , مكتبة الوسائط المتعددة التعليمية , كوريكيلوم كونيكت وهى برامج تعليمية للمحتوى التعليمي من المرحلة الابتدائية إلى المرحلة الثانوية وتعمل على جعل المحتوى التعليمى محتوى تعليمي ترفيهي بسيط وليس محتوى جامد يهرب منه الطلاب والتلاميذ ويساعد الطلاب على التفكير الإبداعي والمساهمة في ابتكار حلول للمشكلات التي تواجه المجتمعات بشكل فعال  , والعمل على خلق أجيال متفاعلة مع بعضها البعض وان نجعل التعليم يركز على العملية التعليمية نفسها بدلا من التركيز على مبدأ الدرجات في الامتحان مما أدى إلى خلق كثير من المشكلات التعليمية التي أصبح يعانى منها الطالب والمدرس والأسرة وأبرزها على الإطلاق التسرب من التعليم وانتشار ظاهرة الدروس الخصوصية.
     
    كيف تم تقييم معدلات نجاح برامج ديسكفري اديوكيشين في مصر ؟

    أولا من النتائج التي توصلنا إليها أيضا من خلال تطبيق برامج ديسكفرى اديوكيشين في مصر  , انخفاض معدلات حضور الطلاب إلى المدارس في ظاهرة  يطلق عليها البعض التسرب من التعليم , وعدم تفاعل الطلاب مع بعضهم البعض في العملية التعليمة داخل فصول المدرسة وعدم تفاعلهم أيضا مع المدرس وخصوصا في العلوم والرياضيات بسبب الاعتماد على طرق التلقين والحفظ في التدريس بدلا من التفكير والإبداع والتواصل والابتكار.
    ولذلك تم أعداد إستبيان للطلاب والمدرسين والأهالي والقياديات في وزارة التربية والتعليم لمعرفة نتائج تطبيق برامج ديسكفرى اديوكيشين في مصر  بواسطة بنك المعرفة المصري.
     لتقييم ثلاث عناصر: ١- حضور الطلاب للمدارس و٢- مشاركة وتفاعل الطلاب في الفصل و٣- أداء المدرسين والطلاب.
     وجاءت نتاءج تقييم حضور الطلاب للمدارس أن 95% من المدرسين قالوا أن مستوى حضور الطلاب إلى المدارس ارتفع بسبب محتوى برامج ديسكفرى اديوكيشن  لحب الطلاب التعليم عن طريق تلك البرامج .
    وان 80% من الطلاب الذين شملهم الإحصاء  قالوا انه بدءوا يعودوا  للتعليم والحضور بسبب تطبيق محتوى ديسكفرى اديوكيشن و84% من الأهالي قالوا أن أبنائهم زاد اهتمامهم بالمدرسة بعد تطبيق البرامج.
     
     ونتائج تقييم مشاركة وتفاعل الطلاب في الفصل هي أن 97% من الأهالي قالوا أن أبنائهم زاد اهتمامهم بالعلوم و94% من الأهالي قالوا أن أبنائهم زاد اهتمامهم بالرياضيات و88% من الطلاب قالوا أنهم بدئوا يستمتعوا بدراسة العلوم والرياضيات و84% من الطلاب قالوا أنهم بدئوا يتفاعلوا و يشاركوا أكثر خلال تواجدهم في الفصل بالمدرسة.
     
     ونتائج تقييم أداء المدرسين والطلاب 98% من المدرسين قالوا أن مهاراتهم في التدريس تحسنت بعد تطبيق برامج ديسكفرى اديوكيشن في التعليم و94% من المدرسين قالوا أن أداء الطلاب في الفصل وفي الامتحانات تحسن بعد استخدام برامج ديسكفرى و86% من الطلاب قالوا أن اعتمادهم على التفكير والإبداع  زاد كثير في التعليم بدلا من الاعتماد على الحفظ و80% من الطلاب بدئوا يستخدموا برامج ديسكفرى اديوكيشن مرة على الأقل في الأسبوع خارج المدرسة و78% من الأهالي قالوا أنهم يقدوا وقت أقل في الدروس الخصوصية لأبنائهم بعد تطبيق برامج ديسكفرى اديوكيشن.
    ماذا عن مؤسسة ديسكفرى إديوكيشن؟
         ديسكفري إديوكيشن هي قطاع تابع لديسكفري كوميونيكيشنز، الشركة الرائدة في مجال الإعلام الواقعي في العالم.
     نقدم محتوى رقمي ممتع وعالي الجودة  وقائم على المعايير، للمستويات التعليمية الابتدائية والإعدادية والثانوية، يقوم بإحداث تحول في الفصول وتمكين المعلمين وجذب الطلاب.

    كم عدد المدارس المصرية التي تم تطبيق برامج ديسكفرى اديوكيشن خلال عام 2017؟

    تم التطبيق في 50 مدرسة حكومية واستفاد منه حوالي 200 معلم في مختلف المراحل القيادية داخل المدارس

    ماهى أهم تحديات التعليم في مصر من وجه نظرك ؟

    تبدوا فكرة التركيز على الامتحانات وتحقيق درجات مرتفعة  خلقت نمط واحد بين المدرس والطالب والأهالي  وهو خلق أجيال غير قادرة على التفكير لاعتمادها على الحفظ فقط وعدم قدرتهم على إيجاد حلول للمشكلات التي تواجه المجتمع .
    بالإضافة إلى تزايد الاعتماد على الدروس الخصوصية لتحصيل أعلى الدرجات وظهور مشكلة الغش في الامتحانات مما انعكس على حياة بعض فئات المجتمع المصري .
    إهمال التدريب والتطوير للمدرسين أدى إلى اعتمادهم على طريقة واحدة فقط وهى طريقة التلقين وهنا تعمل ديسكفرى على تغير مهارات التدريس.
    ارتفاع عدد الطلاب في مصر, والذي يصل إلى حوالي 20 مليون طالب في مصر ومليون و200الف مدرس يجعل من الصعوبة الوصول إلى تطبيق برامج ديسكفرى اديوكيشن خلال وقت قصير لتطوير التعليم في مصر ولكنه غير مستحيل تطبيق البرامج على هذا العدد الكبير .

     ما هي أهم الخطط والتوقعات  لعام 2018 بعد تطبيق برامج ديسكفرى اديوكيشن خلال 2017 ؟


    نحن نعمل على الوصول إلى عدد اكبر من الطلاب والمدارس والمدرسين من خلال أربع محاور الأول أن يتم تطوير برامج التنمية المهنية والوصول إلى المناطق التي لا يتوافر فيها خدمة الانترنت من خلال ابلكيشن لا يعتمد على الانترنت.
    المحور الثالث هو إطلاق مسابقة للطلاب في المرحلة الإعدادية على مستوى الجمهورية ومختلف المدارس التعليمية في المرحلة الإعدادية والمحور الرابع إطلاق مسابقة تلفزيونية ثقافية على مستوى الجمهورية وذلك للوصول إلى عدد اكبر من الطلاب والأهالي والمدرسين .
     
    ما هي أهم البرامج التي أطلقتها مؤسسة ديسكفيرى اديوكيشن في مصر للنهوض بالتعليم وتحقيق إستراتيجية الألفية؟

    تعمل   “ديسكفري اديوكيشن”Discovery Education حاليا على 3 مبادرات هامة بالتعاون مع الحكومة المصرية لتطوير التعليم ما قبل الجامعي وهى:
     
    1- برنامج التنمية المهنية للمعلمين STEM
     
    المشروع والذي تقدمه “ديسكفري اديوكيشن” Discovery Education بالاشتراك مع المجلس التخصصي للتعليم والبحث العلمي .
    و يهدف إلى تدريب المعلمين والنظَار على مدار عامين وتأهيلهم لاكتساب المهارات اللازمة لتكوين بيئة عمل تفاعلية داخل وخارج الفصل الدراسي وإكساب الطلبة مهارات التواصل والعمل الجماعي والتفكير النقدي والابتكار.
    تلك الثقافة التعليمية تؤهل الطلبة على حل المشكلات بذاتهم وطرح حلول عديدة ومبتكرة وبالتالي تسهم في تميزهم العلمي خاصة في المجالات التقنية مثل العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وستعمل ” ديسكفري اديوكيشن” Discovery Education على تدريب مئات المدرسين والذين سيشكلون النواة لمؤسسة Discovery Education STEM لنقل تلك الخبرات التعليمية لأقرانهم وضمان استدامة التعلم والتدريب.
     
    وتسهم أيضا  في تحفيز عقول الطلبة وخلق بيئة من التفاعل الإيجابي داخل الفصل الدراسي والرغبة في العمل الجماعي والتعلم واكتسابهم مهارة التعليم التفاعلي والابتكار على مستوى المحتوى التعليمي والتفاعل مع الطلبة.
     
    2- قناة ديسكفري التعليمية ببنك المعرفة المصري EKB Web EdT«
     
    منذ 25 سبتمبر 2016  تبث قناة ” ديسكفري اديوكيشن” Discovery Education قناتها الجديدة EKB Web EdTV على موقع بنك المعرفة المصري.
    وهى  القناة التعليمية الموجهة لكافة المدرسين والطلبة بمراحل التعليم ما قبل الجامعي فعلى مدار الأسبوع الدراسي سيتاح للطلبة يوميا عدد من البرامج المتخصصة , مثلا , تقدم البرامج المعنية بالعلوم كل يوم أحد، الرياضيات ، كما تقدم برامج عن الموضوعات العالمية، ومهارات القرن الحادي والعشرين والمهن المستقبلية للمعنيين بالعلوم والتكنولوجيا والهندسة.
     
    وقد  تم مراعاة إعداد البرامج بما يتوافق مع المناهج المصرية وبأحدث ما تتيحه مكتبة ” ديسكفري اديوكيشن” Discovery Education الرقمية من صور توضيحية وأفلام علمية لتبسيط المحتوى العلمي بما يتوافق مع المراحل التعليمية المختلفة .
    كما يمكن مشاهدة هذه البرامج على أجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة واسترجاع الحلقات السابقة. وتسهم هذه البرامج التعليمية في تحفيز ملكات التفكير والابتكار لدى الطلاب.
     
    3- مكتبة الوسائط المتعددة التعليمية
     
    Library of Digital Learning Objects (LOD)
     
    هذا المشروع تقدمه ” ديسكفري اديوكيشن” Discovery Education فى إطار تحالف مع شركات عالمية أخرى في مجال إنتاج المحتوى الرقمي التعليمي مثل Encyclopedia Britannicaو Wolfram المنتجة لبرمجيات تعليم الرياضيات حيث نعمل بالاشتراك مع بنك المعرفة المصري على إنتاج مكتبة وسائط متعددة لخدمة العملية التعليمية تتيح للمدرسين والطلبة وأولياء الأمور كم هائل من الصور والأفلام والبرامج التفاعلية والتسجيلات الصوتية بما يسمهم في تلقي المعلومة بصور مختلفة، كما أن محتوى المكتبة متوافق مع المناهج التعليمية بمصر.
     
    وحاليا تم إعداد محتوى المكتبة من الوسائط المتعددة لمادة العلوم للصف الأول الإعدادي ومادة الرياضيات للصف الأول الثانوي، وهى المكتبة التي تم إطلاقها  في شهر يناير 2017، ومع بداية الفصل الدراسي الثاني كما تم نقل كل محتوى المكتبة ليتاح عبر بنك المعرفة المصري. 
     
    و يعتبر بنك المعرفة المصري أكبر مكتبة رقمية في العالم أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي في يناير 2016 ، بهدف إتاحة كل المحتوى المعرفي والتعليمي والبحثي التي تنتجه كبرى دور النشر العالمية مجانا لكل المواطنين داخل الأراضي المصرية.
     
    كما أفتتح الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم،يوم الأحد 20اغسطس الماضى  معسكرSTEM لديسكفري إديوكيشن وهو عبارة عن سلسلة من الفعاليات على مدار أسبوع مصممة لتزويد الطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين ١٠-١٦ سنوات الفرصة للمشاركة في أنشطة عملية ذات جودة عالية ستزيد من اهتمامهم بطرق تعليم STEM ومجالات العمل.
    يقوم البرنامج بتحدي الطلاب ليقوموا بإيجاد حلول لمشاكل حقيقة عن طريق التدريب العملي على أنشطة حماسية التي تتطلب منهم تطبيق بعض المهارات الأساسية مثل التواصل والتعاون والتفكير النقدي والإبداع.
     ويعمل البرنامج على  دعم تطوير التعليم في مصر لخلق مجتمع يتعلم ويفكر ويبتكر من خلال استضافة هذه السلسلة من فعاليات معسكر STEM.
    فقد تم تصميم المعسكر ليقود الطلاب للاهتمام ببرنامج STEM والمهن المتاحة لهم في المستقبل , وبناء مهارات القرن الحادي والعشرين وإلهام الطلاب ليمثلوا مبدعي الغد من علماء ومهندسين وعلماء رياضيات.
    وانعقد معسكر STEM لمدة خمسة أيام بداية من الأحد ٢٠ أغسطس حتى الخميس ٢٤ أغسطس في منطقة وسط البلد بالقاهرة. وأنضم  لهذا الحدث أكثر من ٣٠٠ طالب , من خلال المشاركة في مثل هذا النشاط،قام الطلاب بتحويل حلولهم المبتكرة لحلول هندسية. وقاموا  بتجربة المواد التي يستخدمونها وقاموا  باختبار الأفكار وإيجاد الحلول والتعاون سوياً لتحقيق نتيجة ناجحة , لان وظائف القرن ال٢١ تحتاج تعاون فرق مختلفة تشارك الأفكار والمهارات."
     
    كما اصطحبت ديسكفري إديوكيشن  ستة معلمين إلى سان دييغو، كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية للمشاركة في برنامج معهد ديسكفري الصيفي لمنتدى المعلمينDENSI،وهي فعاليات سنوية للتنمية المهنية التي تركز على التعلم المهني والقيادة والتواصل بين المعلمين بإستضافة  ديسكفري إديوكيشن.
    يشارك بالبرنامج أكثر من 100 معلم من جميع أنحاء العالم في هذه الفعاليات  التي استمرت  لمدة أسبوع في جامعة كاليفورنيا ساندييجو من 16 إلى 22 يوليو.
    شملت  فعاليات DENSI٢٠١٧عددمن المحاضرات وورش العمل التي تم تصميمها  لدعم المعلمين في جمع أحدث التقنيات والمحتوى لخلق مناخ تعليمي يشجع  الطلاب على  التفاعل والمشاركة وتحسين تحصيلهم  للمعلومات وقدرتهم على الإنجاز. إلى جانب  ذلك توفرDENSIفرصة لجميع المشاركين على التواصل،التعاون،مشاركة مصادر المعرفة،الأفكار،والاستراتيجيات،لدمج أحدث تكنولوجيا ومحتوى رقمي داخل الفصل الدراسي. حصل المشاركون من مصر
    على الفرصة لتطوير مهاراتهم التدريسية،استكشاف أدوات جديدة لتحسين تجربة التعلم لطلابهم، والمشاركة في أنشطة تعدهم لتبادل هذه التجربة العالمية مع زملاءهم في مصر.
     
    DENSIهي واحدة من العديد من الموارد التي تقدمها ديسكفري إديوكيشن، مصممة لدعم  مجتمع مصري يتعلم، يفكر، ويبتكر.
     
    كم عدد الدول التي تنفذ فيها مؤسسة ديسكفرى إديوكيشن العالمية برامجها التعليمة؟


    نطبق البرامج في 53 دولة ويستفيد منها حوالي 50مليون طالب حول العالم ويبلغ عدد المتعاملين على منتدى المعلمين الناطق باللغة الانجليزية حول العالم 4 مليون ونصف المليون دون الناطقين باللغة العربية وتضم قائمة الدول العربية مصر والسعودية وقطر والكويت والبحريين والمغرب والأمارات العربية  بالإضافة إلى دول إفريقيا وهى نيجيريا وإثيوبيا والجابون وكينيا وزامبيا 
     
    ما هو أوجه الاتفاق والاختلاف في العملية التعليمية في البلدان التي تطبقون فيها برامجكم التعليمة ؟

    هناك مشكلة تتواجد في كل دول العالم وهى مشكلة التلقين هي مشكلة توجد في مصر وبريطانيا وأمريكا فهي توجد في معظم دول العالم وبالتالي تبرز هنا أهمية تغير الفكر من طريقة الحفظ إلى التفكير والإبداع والفكر النقدي.
    أما الاختلاف هو اهتمام الحكومة المصرية بتطوير التعليم والسعي الحقيقي لتطويره ومن ذلك تطبيق برامج ديسكفيرى اديوكيشن في المدارس الحكومية في الوقت الذي تطبقه الدول العربية في  المدارس الخاصة مما يجعل تأثير اقل في البلدان العربية بالمقارنة بتأثيره في مصر التي تطبقه في المدارس الحكومية مما يجعله تأثيره أوسع لوصوله إلى عدد اكبر
     
    السيدة روبين هيدلي نائب الرئيس الدولي لديسكفري إديوكيشن تشغل عدد آخر من المهام العالمية ماذا عنها ؟

    نعم أنا عضو في" Soho House"  سوهو البيت هو مكون من 18 نادي فقط حول العالم  له تخصصات في كل المجالات تهدف في المقام الأول إلى جعل المحتوى الموجود في الفنون ووسائل الإعلام هو محتوى تعليمي ترفيهي  , وتكون العضوية انتقائية ويتم رسم الأعضاء أساسا من وسائل الإعلام والفنون والأزياء الصناعات ويتواجد النادي في لندن وكر وفنيا وبرشلونة ونيويورك وبرلين وشيكاغو واسطنبول وتران توا وممباى
     
    كيف ترين الشعب المصري ؟

    أحب جدا الشعب المصري فهو شعب مرح وفكاهى وله بصمة في شخصيتهم ويحبوا يتعاونوا مع الغير ويساهموا مع الآخرين فانا قضيت ربع عمري في مصر.

    وما هو المستهدف خلال الخمس سنوات القادمة؟

       تهدف ديسكفري إديوكيشن لدمج محتواها في جميع الفصول والمنازل في مصر ليستخدمها الطلاب والمدرسين والآباء من خلال بنك المعرفة المصري.
      كما نهدف إلى توسيع برنامج التنمية المهنية ليشمل محافظات أخرى غير القاهرة وليزيد من نطاق شبكة ديسكفري إديوكيشن أرابيا إديوكيتر DEN Arabia Educator وشبكة ديسكفري إديوكيشن أرابيا للآباء في مصر.

      السيدة الفاضلة روبن هيدلى  .نود معرفة تفاصيل أكثر عن تجاربك الناجحة في مجال الأسواق الناشئة وتأسيس الشركات؟

        وبصفتي نائب رئيس ديسكفري إديوكيشن، قمت بتأسيس الأعمال خارج الولايات المتحدة وإنجلترا وأديرها حاليًا. 
    وتشمل هذه الأعمال إنتاج المحتوى الأصلي وتطوير شبكة الويب، والتنمية المهنية، والتسويق والإستراتيجية.
      قبل انضمامي لديسكفري إديوكيشن، كان لدي شركتي الخاصة، بروبيل ميديا، لمدة ١٤ عامًا، وقد كانت الشركة تقدم خدمات الاستشارات الإدارية لشركات الإذاعة ووسائل الإعلام الرقمية والتعليم، وتركز على قيادة النمو من خلال أسواق جغرافية جديدة وإطلاق أعمال ومنتجات جديدة وقطاعات العملاء من خلال مبادرات شراكة قائمة بذاتها أو مبادرات شراكة مشتركة.
     
    ماذا عن جوائز الجمعية البريطانية "بافتا" والتي تشغلين عضو لجنة التحكيم بها ؟

    إن BAFTA هي الأكاديمية البريطانية لفنون الأفلام والتلفزيون، وهي مؤسسة خيرية مستقلة تدعم الأشكال الفنية للصور المتحركة وتطورها وتروج لها من خلال التعرف على التميز وتكريمه وتكريم الممارسين الملهمين وإفادة العامة.
    وتشتهر الأكاديمية عادة بمراسم التكريم الرسمية. وبصفتي عضوًا في الأكاديمية وخلفيتي لها علاقة بالفيلم والإذاعة والإعلام الرقمي، فإنني محظوظ لأنني سأتمكن من التصويت لجوائز الفيلم والتلفاز السنوية.