المركز الأمريكي لمراقبة الأعاصير: إعصار إرما اشتد قوة وأصبح خطرا

أعلن المركز الأمريكي لمراقبة الأعاصير أن الإعصار "إرما" اشتد قوة وأصبح إعصارا خطرا من الدرجة الرابعة مهددا المنطقة الممتدة من جزر الكاريبي وحتى ولاية فلوريدا الأمريكية، التي أعلنت حالة التأهب تحسبا لوصوله.

وقال المركز، وفقا لقناة "سكاي نيوز" الفضائية الثلاثاء 5 سبتمبر، إن الإعصار يتجه حاليا نحو جزر ليوارد في البحر الكاريبي ترافقه رياح تبلغ سرعتها 215 كلم/ساعة.

وحذر المركز من أن "قوة إرما ستشتد أكثر خلال الساعات الـ48 المقبلة" وأنه "يجب إنهاء إكمال الاستعدادات لحماية الأرواح والممتلكات".

من جهته، أعلن حاكم ولاية فلوريد ريك سكوت، حالة الطوارئ مع اقتراب الإعصار الخطير من سواحل الولاية.

وأوضح سكوت في تغريدة على موقع التواصل الإجتماعي "تويتر": "أواصل التنسيق مع مسؤولي إدارة الطوارئ في الوقت الذى نراقب فيه إعصار إرما"، داعيا السكان إلى وضع خطة للوقاية من الكوارث".

وبعد أقل من أسبوعين على إعصار "هارفي"، الذي ضرب ساحل خليج المكسيك، يهدد إعصار إرما باجتياح عشرات الجزر الكاريبية مصحوبا برياح تهدد الحياة وهبوب عواصف وسقوط أمطار غزيرة.

وصدر تحذير بقدوم إعصار للمنطقة المعروفة بجزر ليوارد، والتي تضم جزر أنتيجوا وباربودا وأنجويلا ومونتسيرات وسانت كيتس ونيفيس وسابا وسانت يوستيتيوس وسانت مارتن وسان بارتيلمي.

وذكر المركز الأمريكي لمراقبة الأعاصير أن هذه الجزر تواجه احتمالية التعرض لمد عاصفي وأمواج عالية من المتوقع أن ترفع مستويات المياه إلى أكثر من مترين فوق مستويات المد الطبيعي على طول السواحل.