رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق | رئيس التحرير : محمد البهنساوى

القاهرة - الجمعة، 24 نوفمبر 2017 03:14 م

رئيس مجلس الإدارة
ياسر رزق
رئيس التحرير
محمد البهنساوى

وزير الصحة السعودي: الحج خالي من الأمراض الوبائية وجميع الحجاج بخير

  • مكة المكرمة- حازم الشرقاوي

  • الأحد، 03 سبتمبر 2017 - 01:48 م

    وزير الصحة السعودي الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة
    وزير الصحة السعودي الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة

    أعلن وزير الصحة السعودي الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، سـلامة حج هذا العام 1438 هـ وخلوه من الأمراض الوبائية، وأن جميع حجاج بيت الله الحرام يتمتعون بصحة وعافية .
    واستعرض الوزير، العديد من الإنجازات التي حققتها الوزارة في حج هذا العام حيث قدمت الخدمة الطبية والعلاجية لأكثر من 465،738 مراجعاً ،وأجريت 566 عملية قسطرة قلبية، و28 عملية قلب مفتوح ، فيما تم إجراء 1520 عملية غسيل كلوي.
    ونُقل 402 مريض منوم عبر قافلة الصحة لمشعر عرفات، وقدمت الخدمة الطبية من قبل الفرق الميدانية والمراكز الصحي والمستشفيات لـ 867 حاجاً تعرضوا للإجهاد الحراري، و 375 حالة ضربات شمس .
    و أقرت منظمة الصحة العالمية بالتدابير التي اتخذتها وزارة الصحة في المملكة لضمان سلامة موسم الحج.
    وقال ممثل المنظمة الدولية الدكتور إبراهيم الزيق، إن تلك التدابير التي وضعتها وزارة الصحة حيز التنفيذ اشتملت على وجود نظام فعال والوقاية من العدوى ومكافحتها وتوفير خدمات الإصحاح الملائمة، وسلامة الغذاء، والتطعيم، والإبلاغ عن المخاطر، والاستجابة السريعة، وذلك وفقا لمتطلبات اللوائح الصحية الدولية 2005. 
    وأكد الدكتور الزيق، أن هذه التدابير أثبتت فعاليتها في خروج موسم حج هذا العام خالياً من أي تفشيات وبائية أو مشاكل صحية عامة أخرى.
    وأضاف أن ارتفاع درجات الحرارة السبب في زيادة أعداد الحجاج الذين تأثروا بالإجهاد الحراري، لافتا إلى أن وزارة الصحة كانت مستعدة على نحو كامل لتخفيف أثر الحرارة، ومعالجة المرضى على الفور.