دراسة حديثة تحذر من الاستغناء عن الخبز في الحمية الغذائية

صورة موضوعية
صورة موضوعية
احمد جلال
 

 تنصح دراسة حديثة بضرورة عدم الاستغناء عن الخبز والكربوهيدرات في الحمية الغذائية، من أجل الحصول على قوام رشيق.

سعى الباحثون فيما يأكله الأمريكيون، ونقص العناصر الغذائية الهامة؛ وفقاً لما حددته اللجنة الاستشارية للمبادئ التوجيهية لعام 2016، وسعت الدراسة إلي تحديد مصادر الطاقة الغذائية (السعرات الحرارية) والمواد الغذائية للبالغين الأمريكيين.

وأظهرت النتائج أن الأمريكيين بحاجة إلى إعادة التفكير قبل استبعاد الخبز والكربوهيدرات من حميتهم الغذائية، لأن أطعمة الحبوب الكاملة تشكل أهمية قصوى في النظام الغذائي أكثر من كونها مجرد سعرات حرارية.

وكشفت الدراسة، عن مسئولية العناصر الغذائية المتواجدة في الحبوب الكاملة عن 15% فقط من السعرات الحرارية من إجمالي السعرات الحرارية المتناولة في إطار النظام الغذائي، فضلاً عن احتوائها على 20% من ثلاثة عناصر غذائية هامة كالألياف الغذائية، الفولات والحديد، وأكثر من 10% من عناصر الكالسيوم، المجنيسيوم، وفيتامين (أ)، كما وجدت الأبحاث أن الحبوب الغذائية تسد فجوة غذائية هامة.

ويقول ياني بابانيكولاو أحد المشاركين في الدراسة : "إن المساهمة الغذائية لجميع العناصر الغذائية حتى الحبوب الكاملة، بما في ذلك الخبز واللحوم والعصائر، يمكن أن تلعب دوراً رئيسياً في مساعدة البالغين على تقديم توصيات بشأن فقدان الوزن الزائد".