رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق | رئيس التحرير : محمد البهنساوى

القاهرة - الخميس، 23 نوفمبر 2017 08:45 م

رئيس مجلس الإدارة
ياسر رزق
رئيس التحرير
محمد البهنساوى

حوار| محمد رجائي: افتتاح مدينة ملاهي جديدة داخل حديقة الحيوان غدًا

  • حوار- أحمد عبد الفتاح – أسامة الشريف

  • الخميس، 31 أغسطس 2017 - 07:27 م

     اللواء طبيب محمد رجائي عبد الحميد يونس
    اللواء طبيب محمد رجائي عبد الحميد يونس

    استعدت حدائق الحيوان بالجيزة، لاستقبال الوافدين من كافة المحافظات بالتزامن مع بدء الاحتفال بقدوم عيد الأضحى المبارك.

    «بوابة أخبار اليوم»، التقت اللواء طبيب محمد رجائي عبد الحميد يونس، رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان، لمعرفة كيفية استعداد الحديقة لاستقبال الوافدين وإلى نص الحوار..

    • بداية.. كيف توفر حدائق الحيوان الحماية للمواطنين؟

    تم التنسيق مع الحماية المدنية في حالة الضرورة بجانب امتلاك الحديقة لسيارتي إطفاء تحسبا لأي طوارئ، مع التنسيق مع مرفق الإسعاف بالجيزة، والتنسيق مع مديرية أمن الجيزة بغرض تواجد مكثف للشرطة داخل الحديقة لزيادة الخدمات الأمنية والمحافظة على الزوار من أي مشاكل تعترضهم بالتعاون مع إدارة الحديقة.

    • كيف تواجهون ظاهرة اختطاف الأطفال خلال العيد؟

    قمنا بالاستعانة بفريق الكشافة بالمدارس والهلال الأحمر لعمل معسكرات لمساعدة الأطفال التائهين بمعاونة أمن الحديقة وإرشاد الجمهور لإعادة الأطفال إلى ذويهم، ونناشد الآباء والأمهات خلال العيد بضرورة توخي الحذر، والحفاظ على أبنائهم وسرعة الإبلاغ في حالة فقدان الطفل.

    • كيف تعاملتم مع مشكلة القمامة داخل الحديقة؟

    بالفعل تم عمل خطة كاملة لمواجهة مشكلة القمامة داخل الحديقة من خلال وضع سلال المهملات في كل مكان لتكون بالقرب من الزائر بجانب التعاقد مع شركة نظافة، ووضع صناديق للشكاوى، والمقترحات على باب الحديقة بجانب تجهيز دورات المياه لاستقبال الزوار وزيادة عدد الأسهم الاسترشادية مع زيادة المقاعد الخشبية.

    • هل تم رفع حالة الاستعداد القصوى خلال فترة العيد؟

    تم إلغاء جميع الإجازات لجميع الأطباء والعاملين، والعمل على تهيئة وتجهيز الحيوانات والحديقة بجانب فتح منافذ جديدة لدخول لمنع التكدس، وكتابة لوحات جديدة خاصة بالتعريف بالحيوانات، ووجود شركة أمن على مدار 24 ساعة لتأمين الحديقة.

    • ماذا عن الحالة الصحية للحيوانات في الحديقة؟

    جميع الحيوانات في الحديقة بحالة جيدة، وعلى أتم الاستعداد للظهور أمام الجمهور، فلا يوجد لدينا حيوان يعاني من فيروسات أو فطريات، بل جميعهم في حالة جيدة، فلم يعد هناك حيوانات هزيلة وضعيفة كما كان في الماضي.

    • هل هناك أي تحريك في سعر تذكرة الدخول للحديقة؟

    لا.. سعر التذكرة كما هو 5 جنيهات، ولا يوجد أي إضافة عليها، وكنت أتمنى أن يتم رفع سعر التذاكر إلى 10 جنيهات لكي نستطيع أن نوفر إمكانيات أفضل للجمهور، وأيضا لكي نستطيع مواجهة ارتفاع أسعار الأعلاف المخصصة للحيوانات، فهناك على سبيل المثال حديقة أفريكانو بارك التي تبلغ تكلفة دخول الأسرة لها 450 جنيها.

     • ما الإجراءات المتبعة لكي يتم رفع سعر التذكرة ؟

    الحديقة الآن تتبع وزارة الزراعة ومن ثم لابد من موافقة وزير الزراعة، ومن بعدها عرض السعر الجديد على البرلمان للتشاور فيه، وفي حالة الموافقة يتم على الفور اتخاذ الإجراءات اللازمة ورفع سعر التذكرة.

    • هل بالفعل تم إنشاء مدينة جديدة للملاهي بالحديقة؟

    نعم.. تم الانتهاء من إنشاء مدينة ترفيهية جديدة، داخل حديقة الحيوان، تشمل العديد من الألعاب الترفيهية الجديدة وسوف تكون بأسعار اقتصادية، وستتراوح سعر اللعبة ما بين "5 – 15" جنيهًا على حسب كل لعبة، وسيتم افتتاحها غدًا في أول أيام عيد الأضحى المبارك.

    • ما الهدف من إنشاء مدينة الملاهي الجديدة؟

    الهدف منها هو جعل المواطن لا يشعر بالملل، حتى لا يرى الحيوانات في الحديقة ويضطر إلي المغادرة لذهاب إلي مدينة ملاهي للأطفال وهو ما يكلفه مبالغ كبيرة وتعب ووقت ومن ثم علمنا على جعل حديقة الحيوان تشمل كل اللعاب الترفيهية حتى يقضي فيه الزائر وقته كله ولا يحتاج إلي الذهاب إلي مكان أخر.

    • ما هي العروض الجديدة التي سوف تقدم في أول أيام العيد؟

    سوف يتم عمل بانوراما للمولودات الجديدات التي وضعت خلال الشهور الماضية ومنها "أبوعق – فرس النهر – كبش أروي – غزال مصري – كودو – فقس أبو منجل المقدس"، حتى يستمتع الأطفال برؤية الحيوانات الصغيرة.

    • بماذا تنصح الجمهور خلال العيد؟

    أوجه نصائحي للجمهور، بعدم إلقاء القمامة في الحديقة والحفاظ على نظافتها، بجانب الحفاظ على المناطق والشجيرات الأثرية لأنها ملك للشعب والعمل على عدم إيذاء الحيوانات، واستغلال غفلة الحارس وضرب الحيوانات.