مدبولي: الحجاج المصريين بخير ولا توجد شكاوى مؤثرة على موسم الحج

 الدكتور مصطفى مدبولي
الدكتور مصطفى مدبولي
أكد وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة ورئيس بعثة الحج الرسمية، د.مصطفى مدبولي ،أن حالة الحجاج المصريين جميعا بخير ولا توجد اية شكاوى او مشكلات مؤثرة على موسم الحج في العام الحالى.

وقال  فى المؤتمر الصحفى الذى عقده، الثلاثاء 29 أغسطس، فى مكة المكرمة مع البعثات النوعية الرسمية الثلاثة و هي  السياحة و التضامن و الداخلية ،أن حصة مصر من تأشيرات الحج هذا العام وصل  إلى 78 ألف تأشيرة، هذا بالإضافة ما يقرب من 35 ألف تأشيرة خارج الحصة الرسمية، أي أن عدد الحجاج المصريين هذا العام وصل  إلى أكثر من 100 ألف حاج.

وقال الوزير، أن أعداد الحجاج بصفة عامة كبيرة جدا هذا العام  بزيادة 25%‏ عن العام الماضي بعد إعادة نسبة الـ20%‏ التي تم توزيعها على الدول الإسلامية بعد انتهاء المملكة من توسعة الحرم المكي.

وأشار إلى أنه قام بزيارة البعثات الثلاثة و منها بعثة السياحة ،وانه التقى بعدد كبير من الحجاج التابعين للبعثات الثلاثة، موضحا انه لم يكن هناك سوى عدد قليل من الشكاوى في بعض الفنادق الخاصة بحجاج القرعة خاصة كبار السن منهم تتمحور كلها حول بعد المسافة بين الفنادق و الحرم،  وتم التواصل مع اللواء عمرو لطفي رئيس بعثة حج القرعة والذى قام بدوره بتوجيه تعليمات بزيادة عدد الأتوبيسات التى تقوم بنقل الحاج الى الحرم المكى لإنهاء تلك المشكلة

وحول الشكوى الخاصة بحجاج مجلس النواب قال مدبولي، إنه قام ببحثها بنفسه و انه قام بالتواصل مع وزير السياحة، وتبين ان تأشيراتهم خاصة ومن خارج الحصة الرسمية، موضحا انه تواصل مع بعثة وزارة السياحة التي تدخلت على الفور و بذلت جهدا كبيرا لحل المشكلة و توفير سكن لهم.

واعتبر الوزير أن التحدى الأكبر للبعثة الرسمية هو زيادة اعداد الحجاج الموسم الحالى بصورة أكبر من المواسم السابقة، وخاصة فى منطقة منى لأن مساحتها محدودة.   

وأكد أن التوصية الأولى فى تقرير البعثة  هو ان يتم الاستعداد لموسم الحج المقبل بعد انتهاء موسم الحج الحالى مباشرة وذلك لحجز الفنادق واللحصول على أفضل الأماكن القريبة من الحرم.

وقال محمد بكر عضو بعثة وزارة السياحة ،إن هناك تنسيق كامل بين البعثة و باقي البعثات الفرعية، و أنه تم تخصيص أماكن لإقامة عيادات لخدمة الأماكن التي بها كثافة عددية من الحجاج المصريين في المستوى الاقتصادي.

 و أشار إلى أن الوزارة تشرف على 36 الف تأشيرة و هي حصة السياحة، بالإضافة إلى 5178 تأشيرة خاصة بالهيئات والتي تنفذها الشركات السياحية، حيث تقوم الهيئات فقط بإخطار الوزارة، مؤكدا انه حتى الآن لم تتلقى البعثة سوى 26 شكوى فقط، تم حل  9 منها.

و قال بكر ،إن وزير السياحة يحيى راشد وجه بضرورة الرقابة المشددة على أعمال الشركات السياحية، وانه لا تهاون مع اى شركة سياحية تخالف التزاماتها مع الحجاج، مضيفا ان الوزير وجه بضرورة الاهتمام بجميع الحجاج خاصة المستوى  البري و الإقتصادي.

وأوضح أن هناك لجان منتشرة في كافة أماكن تواجد حجاج السياحة من جميع المستويات، و لجان في منطقة المناسك في أماكن الطوافة و الخيام في عرفات و منى، مشيرا الى ان هناك لجنة مشتركة بين كل من وزارة السياحة ومؤسسة الطوافة ووزارة الحج السعودية، للرقابة على الخدمات المقدمة من الطوافة لحجاج السياحة المصريين و تعويضهم في حالة حدوث أي إخلال من مؤسسة الطوافة فيما تم الاتفاق عليه مع الشركات فيما يتعلق بأماكن الإقامة.