رئيس بعثة الحج الرسمية: تسكين الحجاج في منى وعرفات التحدى الأكبر لنا

المؤتمر الصحفي لرئيس بعثة الحج المصرية ورؤساء البعثات النوعية
المؤتمر الصحفي لرئيس بعثة الحج المصرية ورؤساء البعثات النوعية
أكد وزير الإسكان ورئيس بعثة الحج المصرية د.مصطفى مدبولي ، أنه قام بالعديد من الجولات على بعثات الحج النوعية منذ اليوم الأول لوصوله إلى الأراضي المقدسة ، الجمعة 25 أغسطس، بدأت بالبعثة الطبية.

وأضاف مدبولي في كلمته خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد ، الإثنين 28 أغسطس، بأحد فنادق مكة المكرمة ، أن هناك جهد رائع ومميز في البعثة الطبية ، والتي تميزت هذا العام بمنظومة إلكترونية مميكنة تربط جميع عيادات مكة المكرمة والمدينة المنورة ، بغرفة تحكم مركزية ، لضمان المتابعة للحظية لحالات الحجاج.

وقال رئيس البعثة، إن أعداد حجاج مصر هذا العام ارتفعت إلى 78 ألف حاج، مقارنة بـ 63 ألف العام الماضي ، بالإضافة إلى حوالي 25 إلى 30 ألف تأشيرة فردية ، مما يتطلب جهد أكبر من جميع البعثات وخاصة البعثة الطبية، لافتا إلى أن أي مقر يتجاوز عدد نزلائه الـ500 من الحجاج المصريين.

ونوه إلى أنه قام اليوم بزيارة جميع المرضى المحتجزين في مستشفى النور بمكة المكرمة، وعددهم 16 حاجا ، واطمئن على مستوى الرعاية الطبية التي يتلقونها من مدير المستشفى د.محمد بافرج

وتابع أنه التقى بعدد من حجاج بعثات وزارات الداخلية والتضامن والسياحة في أكثر من فندق ، وكذلك بعثة أهالي شهداء ومصابي العمليات العسكرية من الجيش والشرطة ، واستمع إلى أرائهم وشكواهم وطلباتهم، والتي كانت أغلبها طفيفة ، وتمثلت في بعد المسافة بين فنادقهم والحرم الشريف لكون معظمهم من كبار السن ، مؤكدا أن جميع الأفواج متعاقدة مع أتوبيسات لنقل الحجاج من الفنادق إلى الحرم الشريف ، مؤكدا أن هذه الشكاوى معظمها خارجة عن إرادة البعثة بسبب الظروف المرورية في المدينة المقدسة، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق على التعاقد مع 10 أتوبيسات إضافية لتسهيل انتقال الحجاج.

وأضاف إلى أن أرقام تليفونات البعثة مدونة على الكروت التي يرتديها الحجاج، ومكتب البعثة مفتوح طوال الـ24 ساعة بجهود 30 فردا يمثلون البعثة الرسمية ، منوها إلى أنه تفقد أماكن الإقامة في عرفات ومنى ، وجاري استلام أماكن إقامة الحجاج المصريين.

وشدد على أن التحدي الأكبر لذي يواجه البعثة هذا العام يتمثل في تسكين الحجيج في منى وعرفات نظرا لزيادة اعداد الحجيج من كافة الدول، وهو يا يجري العمل به على قدم وساق.

ومن جانبه قال الرئيس التنفيذي للبعثة الرسمية اللواء عمرو لطفي ، إن البعثة واجهت بعض المشكلات الخاصة بالحجاج الحاصلين على تأشيرات فردية ، والذين اتفقوا مع شركات سياحة لتسكينهم ، وتم حل المشكلة ، رغم أنهم غير تابعين للبعثة الرسمية ، مشيرا إلى أنه اتصل برئيس البعثة الطبية د.أحمد الأنصاري ، بشأن مريضة فقدت حقيبتها وتعاني من قدم سكري ، وتم توفير أدوية بديلة للسيدة.

وأضاف اللواء عمرو لطفي ، أن هناك غرفة عمليات مركزية لتسكين وتفويج الحجاج ومتابعتهم حتى وصولهم لأرض الوطن بسلام ، مناشدا الحجاج الالتزام بارتداء أسورة المعصم والكارت.

وقال رئيس بعثة وزارة التضامن أيمن عبدالموجود، إن هناك أربع مستويات لحجاج التضامن وجميعهم الحجاج تم تسكينهم ، وهناك متابعة يومية مع الوزيرة غادة والي ،مضيفا أنه تم توفير 270 باص لنقل الحجاج إلى مشعر عرفات ، و10 أتوبيسات احتياطي ، مؤكدا انتهاء استلام كافة مخيمات منى وعرفى اليوم.

فيما وجه رئيس البعثة الطبية د.أحمد الأنصاري الشكر لرئيس البعثة الرسمية على متابعته المستمرة لجميع البعثات النوعية ، مشيرا إلى أن الخدمة الطبية هذا العام تميزت بالامركزية والميكنة مع الربط بغرفة عمليات مركزية ، علاوة على التنسيق العرضي بين جميع البعثات لتسهيل الوصول إلى الحجاج ، وتوافر الأدوية ، والتنسيق مع وزارة الصحة السعودية ، علاوة على فرق متابعة العيادات الليلية ، والخدمات الوقائية .

وطمئن الأنصاري أهالي الحجاج على أن الخدمة الطبية ستكون متوفير في المناسك ، والحالة العامة للحجاج غير مقلقة ، كما يتم زيارة الحجاج في غرف إقامتهم ، ومتابعة حالة الغسيل الكلوي ومرضى الأورام.

وووجه الرئيس التنفيذي لبعثة السياحة "محمد بكر" الشكر إلى رئيس البعثة على اهتمامه البالغ ، مشيرا إلى أن بعثة السياحة تضمنت 41187 تأشيرة حج، ولم تتلقى سوى 47 شكوى فقط ، وتم حلهم جميعا ، لافتا إلى أن هناك لجان داخل المخيمات في منى وعرفات ، بالإضافة إلى تشكيل لجنة لتعويض الحجاج من خلال مؤسسات الطوافة في حالة التعرض لأي مشكلة .