في يوم جمعة مبارك تحمل رقم (15 إبريل)، تحل الذكرى الـ150 على ميلاد إمام الدعاة والشاعر الشيخ محمد متولي الشعراوي، وواحد من أشهر مفسري معاني القرآن الكريم في العصر الحديث بطرق مبسطة، ما مكنه من الوصول لشرائح واسعة من مسلمي العالم العربي.

عشق الشعراوي اللغة العربية، وعٌرف ببلاغة كلماته وبساطته في التعبير، كان يجيد التعبير بالشعر في المواقف المختلفة، وخاصة في التعبير عن آمال الأمة.

كان الشعراوي يشارك في العمل الوطني بالكلمات القوية المعبرة، وكان يستخدم الشعر أيضًا في تفسير القرآن الكريم، وتوضيح معاني الآيات، وعندما يتذكر الشيخ الشعر كان يقول (عرفوني شاعرًا).

ميلاده وحياته
ولد محمد متولي الشعراوي في مثل هذا اليوم - 15 أبريل- 1911، بقرية دقادوس مركز ميت غمر بمحافظة الدقهلية.

حفظ القرآن الكريم في سن الحادية عشر عام 1922، التحق بمعهد الزقازيق الابتدائي الأزهري، وأظهر نبوغاً منذ الصغر في حفظه للشعر المأثور من القول والحكم، ثم حصل على الشهادة الابتدائية الأزهرية 1923، ودخل المعهد الثانوي الأزهري، وزاد اهتمامه بالشعر والأدب، وحظا بمكانة خاصة بين زملائه، فاختاروه رئيسًا لاتحاد الطلبة، ورئيسًا لجمعية الأدباء بالزقازيق.

كانت نقطة تحول في حياة الشعراوي، عندما أراد والده إلحاقه بالأزهر الشريف بالقاهرة، ولكنه كان يود أن يبقى مع إخوته لزراعة الأرض، ولكن إصرار الوالد دفعه لاصطحابه إلى القاهرة، ودفع المصروفات وتجهيز المسكن له.

فكر الشعراوي في حيلة لكي يجبر والده على تغيير فكرة نقله إلى القاهرة وتركه يرعى الأرض مع أخوته، فاشترط عليه أن يشتري له كميات من أمهات الكتب في التراث واللغة وعلوم القرآن والتفاسير وكتب الحديث النبوي الشريف، كنوع من التعجيز، لكن والده كشف هذه الحيلة واشترى له كل ما طلب قائلاً له: "أنا أعلم يا بني أن جميع هذه الكتب ليست مقررة عليك، ولكني آثرت شراءها لتزويدك بها كي تنهل من العلم".

التحق الشعراوي بكلية اللغة العربية سنة 1937، وانشغل بالحركة الوطنية والحركة الأزهرية، فحركة مقاومة المحتلين الإنجليز سنة 1919 اندلعت من الأزهر الشريف، ومن الأزهر خرجت المنشورات التي تعبر عن سخط المصريين ضد الإنجليز.

تزوج الشعراوي وهو في الثانوية بناء على رغبة والده الذي اختار له زوجته، ووافق على اختياره، لينجب ثلاثة أولاد وبنتين، الأولاد: سامي وعبد الرحيم وأحمد، والبنتان فاطمة وصالحة.
كان أبرز ما قاله الشيخ الشعراوي عن الزواج أنه يرى أن أول عوامل نجاح الزواج هو "الاختيار والقبول" من الطرفين والمحبة بينهما.

أبرز عبارات الشيخ الشعراوي:
"تحرى إلى الرزق أسبابه.. فإنك تجهل عنوانه.. ورزقك يعرف عنوانك".
"لقد علمت وما الإشراق من خلقي.. أن الذي هـو رزقي سوف يأتيني".
"أسعى له فيعنيني تطلبه.. ولو قعدت أتاني لا يعنيني".

مؤلفاته
قدم الشيخ الشعراوي ما يقرب من 72 مؤلفًا، قام عدد من محبيه بجمعها وإعدادها للنشر، وأشهر هذه المؤلفات وأعظمها تفسيره للقرآن الكريم.

وفاته
تحدث الكثيرون عن لحظة وفاته وكيف توفى وما حدث في الساعات الأخيرة له، فقد تحدث عنها ابنه عبد الرحيم فقد توفى الشيخ الشعراوي في 17 يونيو 1998، ﻋﻦ عمر يناهز ٨٧ عامًا.

جرت العديد من الأحداث قبل وفاته فعندما كانت تحاول أبنته أن تطعمه أو تعطيه فاكهه فكان يقول لها: "ﻳﺎ ﺑﻨﺘﻲ ﻣﺎ أﻧﺎ ﻟﺴه ﻭﺍﻛﻞ"، وعندما تعطيه الفواكه يقول لها" ﻣﺎ أﻧﺎ ﻟﺴه ﻭﺍﻛﻞ ﻣﺎﻧﺠة ﺍﻫﻮ ﻣﺎ أﻧﺎ ﻟﺴه ﻭﺍﻛﻞ ﺗﻔﺎﺡ".

وبعد ذلك بأسبوع انقطع عن الشراب تماما وكان ينام فجأة وإذا حاولوا أن يوقظوه يهلع فكانت الطريقة الوحيدة التي كانت تستخدم لإيقاظه هي أن يجلس أحد بجانبه ويقرأ القرآن الكريم فإذا أخطأ يستيقظ الشيخ الشعراوي ليصحح له خطأه.

قبل وفاته بيوم واحد طلب من ابنه أن يساعده على الاستحمام وأن يستخدم اللوفة الخشنة ويشذب له ذقنه ويقص له أظافره وطلب منه أن يأتي له بجلباب أبيض جديد فأخذ ابنه يمزح معه ويقول له "هتعمل فيها عريس، فقال "ﺍﻳﻮة ﺻﺢ ﻛﺪﺓ أﻧﺎ ﻋﺮﻳﺲ"، وفي الساعة الثالثة فجراً قام بإخراج أولاده وأحفاده خارج الغرفة وقال لهم "سيبوني مع ربنا شوية".

وعند السادسة صباحا جاءت ابنته فاطمة وأرادت أن تدخل الغرفة تطمئن عليه فتشاجر معها بمجرد أن فتحت الباب وعندما سأله أبنه عبد الرحيم عن السبب، قال له: "ﺳﻴﺒﻚ ﻣﻨﻬﺎ إﺣﻨﺎ ﻗﺎﻋﺪﻳﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻀﺮﺓ ﻭﺩﻱ ﺩﺍﺧﻠﺔ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﻭﻫﻲ ﻣﺶ ﺷﺎﻳﻔاﻫﻢ ﻭﻣﻤﻜﻦ ﺗﺪﻭﺱ ﺣﺪ ﻓﻴﻬﻢ ﻓﺨﻮﻓﺖ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻭﺯﻋﻘت ﻠﻬﺎ".

وفجأة نام الشيخ مستقيما على سريره وأخذ ينظر للسقف ويقول: "ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻠﻪ أﻫﻼ ﻭﺳﻬﻼ ﺳﻴﺪﻱ إﺑﺮﺍﻫﻴﻢ أﻫﻼ ﺳتي ﺯﻳﻨﺐ أﻫﻼ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﺍﻟﺤﺴﻴﻦ أﻫﻼ ﻛﺬﺍ ﻭﻛﺬﺍ وﻗﺎﻝ أﺳماء ﻛثيرة ﻣﻦ أﺳﻣاء ﺍﻻﻭﻟﻴﺎﺀ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ، ﻭﻓﺠﺄﺓ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻠﻪ أﻧﺎ أﺳﺘﺎﻫﻞ ﻛل ﺩه!! ؟؟ ﻟﻴﻪ ﻛﺪﺓ أﻧﺎ ﺟﺎﻱ ﺍﻫﻮ أﻧﺎ ﺟﺎﻱ ﺍﺷﻬﺪ أﻥ ﻻ ﺍﻟﻪ ﺍﻻ ﺍﻟﻠﻪ.. ﻭﺍﺷﻬﺪ ﺍﻧﻚ "ﻭﺸﺎﻭﺭ بإصبعه" ﻣﺤﻤﺪ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ.. ثم توفى.