شاهد بـ«اقتحام السجون» يكشف ما قاله «العريان» قبل الواقعة

محاكمة مرسي
محاكمة مرسي
كشف عبد السلام سعيد عبد العليم، "بلوكامين" نظام بسجن 2 الصحراوي، شاهد الإثبات بقضية اقتحام السجون، أثناء الإدلاء بشهادته أمام المحكمة، عما قاله القيادي الإخواني عصام العريان قبل واقعة اقتحام السجون.

قال الشاهد، إنه سمع عصام العريان، أثناء دخوله سجن وادي النطرون بالحرف الواحد «مش هطول معاكم 24 أو 48 ساعة بالكثير»، مشيرًا  إلى أنه كان مُكلفًا بدفتر حضور وانصراف الأفراد والضُباط، ودفتر 144، الخاص بتلقي أمانات المسجونين.

وأكد عبد العليم بأنه كان حاضرًا وصول مأمورية لنقل المسجونين من مديرية أمن 6 أكتوبر، يوم 29 يناير 2011، ضمت 34 إخوانيًا قائلاً إنه قام بمهام عمله، وقام باستلام مبلغ 5000 جنيه، كأمانات للمتهمين الواصلين للسجن.

ولفت الشاهد إلى أن العريان توجه لمأمور السجن حينها، اللواء عدلي عبد الصبور، قائلاً له مُعرفًا بنفسه: "نقيب الأطباء سابقًا ورئيس الجمهورية مُستقبلاً"، وذكر الشاهد بأن من يعرفهم من المتهمين الـ34 هؤلاء، هم :"محمد سعد الكتاتني و صبحي صالح وعصام العريان"، وإنه عقب وصولهم اصطحبهم إلى "منطقة التفتيش"، ارتدوا فيها الزي الأبيض، لافتًا إلى أن "العريان" طلب تسكين المتهمين مُقسمين على أساس عنبر لكل محافظة، وان يكون أعضاء "مكتب الإرشاد" في عنبر.

وذكر الشاهد إلى أن نزلاء السجن الجُدد طلبوا الطعام، وعند مُراجعة المأمور، أمر بإعطائهم "طعام الأفراد"، وهو ما تم، ليشير إلى صوتٍ عالٍ صدر من بعض العنابر الخاصة بالمسجونين سياسيًا، تزامن ذلك مع دُفعتين آلي تم إطلاقهم على السجن.

وتأتى إعادة محاكمة المتهمين، بعدما ألغت محكمة النقض في نوفمبر الماضي الأحكام الصادرة من محكمة الجنايات، برئاسة المستشار شعبان الشامي بـ"إعدام كل من الرئيس الأسبق محمد مرسي ومحمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان الإرهابية ونائبه رشاد البيومي، ومحيي حامد عضو مكتب الإرشاد ومحمد سعد الكتاتني رئيس مجلس الشعب المنحل والقيادي الإخواني عصام العريان، ومعاقبة 20 متهمًا آخرين بالسجن المؤبد" ، وقررت إعادة محاكمته