محافظ الوادي الجديد : أنشأنا طرق قومية ب5.6 مليار جنيه لربطنا بالمحافظات

اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد
اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد

أكد اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد، أنه تم إنشاء طرق قومية تربط المحافظة بالمحافظات الأخرى بتكلفة بلغت 5.6 مليار جنيه.
وأضاف محافظ الوادي الجديد خلال فعاليات توقيع بروتوكول تعاون بين البنك الزراعي المصري والمحافظة ومؤسسة مصر الخير وصندوق تحيا مصر ، أنه تم تشغيل خط سكة حديد من الوادي الجديد لميناء سفاجا ، كما أنه سيتم إنشاء 3 مصانع للفوسفات بتكلفة من 15 ل 20 مليار جنيه.
وأوضح الزملوط أن محافظة الوادي الجديد يبلغ عدد سكانها 2410 ألف مواطن.
 وأوضح  أن مساحة الوادي الجديد 44.3 % من مساحة مصر ، وانه لدى المحافظة 400 ألف فدان من ضمن مشروع ال1.5 مليون فدان.
وأكد محافظ الوادي الجديد، أن المحافظة تستهدف جذب السكان لتعمير الوادي الجديد ، كما نستهدف جذب الشباب والقطاع الخاص للاستصلاح في المحافظة وخلق قرى نموذجية من خلل ال400 ألف فدان التي تمتلكهم المحافظة ضمن مشروع الرئيس عبد الفتاح السيسي استصلاح ال1.5 مليون فدان.
وأشار محافظ الوادي الجديد إلي أن المحافظة تنتج 485 ألف طن قمح، وان حجم استهلاك المحافظة 35 ألف طن فقط والباقي يتم استهلاكه من جميع المحافظات من خلال التوزيع على الصوامع.
ولفت محافظ الوادي الجديد أن المحافظة تعمل مع وزارة الزراعة على تطوير زراعة النخيل فلدينا من 1.5 ل 2 مليون نخلة ونستهدف تطوير صناعات النخيل والتمور في الوادي الجديد بالإضافة لجذب الاستثمار الصناعي الجاد للمحافظة.
وأشار محافظ الوادي الجديد إلي انه تم بيع 27 ألف فدان للاستثمار الزراعي بنظام حق الانتفاع وانه من المقرر إقامة مزرعة سمكية في الصحراء.
من جانب اخر أكدت الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة للإنتاج الحيواني، أن بروتوكول التعاون الذي تم توقيعه اليوم بين البنك الزراعي المصري ومؤسسة مصر الخير ومحافظة الوادي الجديد وصندوق تحيا مصر؛ يستهدف خلق قرى نموذجية في المحافظات الحدودية من خلال التكامل والتعاون بين الجهات المختلفة.
وأضافت منى محرز في تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم أن دور البنك الزراعي في هذا البروتوكول هو تقديم التمويل اللازم لإقامة المشروعات الزراعية والإنتاجية ، وان دور مؤسسة مصر الخير هو توفير الماشية من مزارع المؤسسة وتوفير التدريب والتأهيل الفني لأصحاب المشروعات من الشباب بالإضافة إلى تسويق منتجات الشباب.
وأوضحت نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية ، أن مؤسسة مصر الخير لديها اكبر مزارع في مصر بطاقة تصل ل100 ألف رأس تسمين في العام في كحافظات الصعيد والمحافظات الحدودية والأكثر احتياجا.