نشاط مكثف لمكتبة الإسكندرية في أوروبا

ترأس د. مصطفى الفقى مدير مكتبة الإسكندرية وفدها في الاجتماع السنوي لمنظمة المكتبات الدولية (IFLA) الإفلا المنعقد في بولندا، والتقى بالرئيسة الجديدة للمنظمة وسكرتيرها العام، كما عقد اجتماع مع ممثلي مكتبة الكونجرس للبحث في تعزيز العلاقات مع مكتبة الإسكندرية باعتبارها اكبر مركز ثقافي في البحر المتوسط والشرق الأوسط.


من ناحية ثانية توجه الدكتور مصطفي الفقي إلي تريستا بإيطاليا تلبية لدعوة من أكاديمية العلوم العالمية (twas) في تريستا بإيطاليا حيث ألقى محاضرة بعنوان دبلوماسية البحث العلمي وتأثير ذلك على العلاقات بين الشعوب، أعقبها حوار مكثف مع العلماء الحاضرين. 


ومن المنتظر أن يشارك الفقي في اجتماع يعقد في ريميني ايطاليا حول الصداقة بين شعوب العالم.أكد الدكتور الفقي أن مكتبة الإسكندرية تمثل إشعاعا ثقافيا في حوض البحري المتوسط، ولها علاقات تشابك ثقافي وحضاري مع دول المنطقة شمال وجنوب المتوسط، وهي تحرص علي أن يكون هناك تفاعل كثيف مع هذه المنطقة المهمة من العالم، التي شهدت التاريخ والحضارة، وظلت مركزا مهما للتفاعل الثقافي علي مدار قرون، لم تغب عنه مكتبة الإسكندرية قديما، والآن تسعي المكتبة أن يكون لها هذا الدور.


يذكر أن مكتبة الإسكندرية تشارك كل عام في مؤتمر الاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات (IFLA)، وهي المنظمة الرائدة في مجال المكتبات والمعلومات منذ عام 1927 على مستوى العالم، ويعقد في شهر أغسطس من كل عام في دولة مختلفة. 


وتشارك المكتبة من خلال عدد من الخبراء بها في العديد من اللجان الدائمة للاتحاد الدولي للمكتبات، ولها حضور كثيف في برامجه، وفعالياته. وتستضيف مكتبة الإسكندرية منذ عام 2007 مركز الإفلا للمكتبات الناطقة باللغة العربية، ويلعب هذا المركز دوراً رئيسياً في ربط المكتبات العربية وجمعيات المعلومات مع نظرائهم على المستوى العالمي.


وقد أنشأ المركز شبكة من الاتصالات الإلكترونية بين معظم المكتبات ومؤسسات المعلومات في العالم العربي، ويقدم من خلالها ترجمات عربية للأخبار والمعلومات عن أحدث التقنيات، والإنجازات في مجال مهنة المكتبات، فضلاُ عن الأوراق البحثية، وأهم الأخبار الأخرى المتعلقة بعلوم المكتبات والمعلومات. 


ويوفر المركز، خلال مؤتمر الإفلا، الترجمة العربية الفورية للمحاضرات، وكذلك ترجمة نشرة المؤتمر اليومية للغة العربية. 


وقد دعا المركز هذا العام كل المكتبيين من الدول العربية الذين شاركوا في مؤتمر الإفلا لاجتماع التكتل العربي، الذي يهدف إلى مناقشة مشاريع الإفلا، وتعزيز أنشطتها، وتشجيع البلدان الناطقة باللغة العربية على المشاركة في مؤتمرات الإفلا والانضمام إلى اللجان الدائمة وإلقاء المحاضرات.