ننشر مراحل الالتحاق بالكليات العسكرية وكيفية اجتياز الاختبارات

يحظى بناء القائد بإهتمام بالغ من القيادة العامة للقوات المسلحة حيث يستمر إعداد القادة طوال مدة خدمتهم بالقوات المسلحة خاصة أن العلوم العسكرية في تطوير مستمر و دائم و لابد من ملاحقتها و مسايرتها بحيث يتناسب تأهيل و إعداد القادة مع المهام و الواجبات المكلفين بها . 

وتبدأ عملية الإعداد من داخل الكليات العسكرية حيث يتم تدريب الطلبة علي مختلف العلوم العسكرية و المدنية و أسس مباديء القيادة بجوانبها المتعددة ، وعقب تخرج الضابط من الكليات العسكرية الإندماج في وحدته و ممارسة أساليب القيادة بكل عناصرها لينتقل إعداده الي تخصصات فنية دقيقة من خلال دورات تدريبية في معاهد القوات المسلحة و التي تقوم بإعداد الكوادر القيادية في المجالات المختلفة . 


بناء القائد 

من الأسس الرئيسية التي تحظى باهتمام القيادة العامة للقوات المسلحة هو بناء القائد الشامل علي أسس من العلم العسكري و العلوم الاخري الحديثة التي تمتزج بالخبرات في جميع الميادين بحيث يتحقق النجاح للضابط عندما يتولي القيادة بمستوياتها المختلفة في القوات المسلحة . 


و لاشك أن بداية البناء تبدأ مع أولي خطوات الضابط عند إلتحاقه بالكليات العسكرية حيث تأسس لديه حاسة الإنضباط و تحمل المسئولية و الإنتماء للوطن و قواته المسلحة و يفهم معني التضحية و الفداء و يدرك أن الدفاع عن الوطن هو شرف كبير لا يعادله أي عمل اخر و يستمر تنامي الشعور لديه بأن يكون جنديا مخلصا لوطنه يحافظ علي نظامه و امنه و يتدلرج كضباط في صفوف القوات المسلحة . 


الكليات العسكرية 

تختلف التخصصات في الكليات العسكرية طبقا لما يحمله اسم كل منها فالكلية هي المسئولة عن إعداد الضابط المقاتل الذي يقود وحدة فرعية لكافة أسلحة القوات البرية سواء كان ضابط مشاة أو مدرعات أو مدفعية او غيرهم لذلك فان الدراسة داخل الكلية تتركز عل العلوم العسكرية لبناء قائد المستقبل الذي يتصف بمباديء القيادة و المتفهم لخصائص و أنواع الاسلحة و لديه القدرة علي التعامل معها و لا يقتصر تأهيل هذا الضابط في الكلية الحربية فقط لان الكلية الحربية تعتبر هي البداية و بعدها يبدأ صقل مهاراته في معاهد الأسلحة المختلفة لتولي الوظائف المستقبلية . 

والكلية البحرية تعد الضابط البحري القادر على التعامل مع احدث نظم التسليح والوحدات والقطع البحرية المنضمة حديثا لقواتنا المسلحة لذلك فإن الدراسة فيها تهتم بفنون القتال البحري و مباديء القيادة في الاسطول . 

اما الكلية الجوية فهي تعد اجيال من الطيارين والجويين القادرين على مواكبة التطور المستمر الذى تشهده قواتنا الجوية فى كافة التخصصات . 

كذلك كلية الدفاع الجوي التي تختص بتخريج ضباط الدفاع الجوي القادرين علي التعامل مع الاسلحة والاجهزة بالغة التعقيد والتي تختص بها وحدات الدفاع الجوي لحماية سماء مصرنا الغالية . 

هذا الي جانب الكلية الفنية العسكرية التى تمثل القلب النابض للابتكار والتطوير والبحث العلمى داخل القوات المسلحة حيث يتخرج من خلالها كل عام مهندسين اكفاء وعلماء و باحثون في الشئون العسكرية والتقنيه تعتمد عليهم القوات المسلحة في دعم مسيرة التطوير والتحديث فى القطاعين العسكرى والمدنى 

وإستكمالاً لمنظومة بناء الكوادر الفنية فإن المعهد الفني للقوات المسلحة يهتم بتخريج أجيال من الضباط الفنيين كل عام تعتمد عليهم القوات المسلحة في تشغيل و صيانة و إصلاح الاسلحة و المعدات المتطورة . 

كذلك كلية الطب للقوات المسلحة ذلك الصرح الوليد المنوط بة تخريج أطباء عسكريين تتوافر فيهم الكفاءة العلمية والعملية والعسكرية لدعم القطاع الطبى بالقوات المسلحة بما ينعكس إيجابياً على الصحة العامة للمجتمع والإرتقاء بمستوى الخدمات الطبية والعلاجية المقدمة للعسكريين المدنيين .    

وتجرى القوات المسلحة مجموعة من الإختبارات المختلفة لإختيار أفضل العناصر المؤهلة بدنياً وطبياً ونفسياً لنيل شرف الإنضمام إلى الكليات والمعاهد العسكرية للإعداد والتأهيل للتخرج كضباط مقاتلين قادرين على حمل راية الوطن وإستكمال مسيرة العطاء لأبطال القوات المسلحة . 


شروط القبول بالكليات العسكرية 

أوضح مدير الكلية الحربية أنه يشترط على الطالب المتقدم للكليات والمعاهد العسكرية:
- أن يكون الطالب ووالداه وأجداده مصريي الجنسية وغير مكتسبين أو متقدمين للحصول على أى جنسية آخر.
- أن يكون حاصلًا على شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة أو ما يعادلها طبقًا للشروط والمجموع الذى يحدده مكتب تنسيق القبول للكليات والمعاهد العسكرية.
- ألا يكون قد مضى على حصول الطالب على شهادة الدراسة الثانوية أو ما يعادلها أكثر من عام واحد بشرط أن يكون مقيدا بإحدى الكليات الجامعية أو المعاهد.
- أن يكون قد اجتاز السنة الدراسية المقيد بها بنجاح.
- أن يكون حسن السير والسلوك.
- ألا يكون سبق الحكم عليه بعقوبة جناية أو فى جريمة مخلة بالشرف.
- يشترط على الطالب المتقدم للكليات والمعاهد العسكرية أن يكون غير متزوج أو سبق له الزواج.
- ألا يكون قد استقال أو فصل تأديبيا من أى كلية معهد عسكرى مدرسة عسكرية.
- ألا يكون قد أعفى من الخدمة العسكرية لعدم اللياقة الطبية.
- ألا يقل الطول للذكور لكل الكليات عن 170 سم "الكلية الجوية فقط يسمح للطول بأقل من 170 سم وحتى 158 سم كحد أدنى".
- أن يكون لائقًا طبيًا طبقًا لشروط اللياقة الطبية، ولا يجوز إعادة الكشف الطبى على الطالب فى نفس الدفعة المتقدمة فى نفس العام فى حالة عدم لياقته الطبية أثناء الاختبارات.
- أن يجتاز اختبارات اللياقة البدنية بنجاح وتفوق ولا يجوز إعادتها فى نفس الدفعة المتقدمة فى نفس العام فى حالة عدم اجتيازه الاختبارات، وأن يجتاز اختبار قفزة الثقة بنجاح من ارتفاع 7.5 متر بدون تردد وللمرة الأولى.
- أن يجتاز الاختبارات النفسية والمعلومات العامة عن جمهورية مصر العربية، وكشف الهيئة وفقًا لتقييم لجنة الاختبار.
- أن يجتاز اختبار العرض الطبى العام والتحاليل الطبية.
- أن يتقدم طالب الالتحاق بتعهدات كتابية بالتضامن مع والده أو ولى أمره بالالتزام الكامل بشروط التقدم للكليات والمعاهد العسكرية، مع التأكيد على أن تكون البيانات المدرجة فى أوراق القبول والتى تم على أساسها قبول الطالب صحيحة طوال فترة وجوده بالكلية.
- أن تلتزم الطالبات المقبولات بالمعهد الفنى للتمريض بارتداء الزى العسكرى المقرر لهن والمصدق عليه من وزارة الدفاع من تاريخ ضمهن وبعد تخرجهن وتتعهد بإقرار كتابى بذلك.


مراحل اختبارات الكليات العسكرية 

وقال اللواء اركان حرب جمال ابو اسماعيل إنه تم تنظيم قومسيون طبي كامل فى الاسكندرية ليخدم محافظات "الغربية والإسكندرية ومرسي مطروح" مشيرا إلى أنه يهدف للتسهيل وتخفيف مشقة السفر على المتقدمين ، وأوضح أن شباب مصر جميعهم رجال، وقادرن على تحمل المسئولية وتنفيذها على أكمل وجه . 
 

استلام الملفات
تعد مرحلة سحب الملفات هى أولى المراحل التى يواجهها الطالب، حيث يتوجه إلى مكتب التنسيق القريب منه، ومعه بطاقته الشخصية، ويجب أن تكون سارية، وفور دخول الطالب مبنى التنسيق، يتم تلقينه بعض التوجيهات، التى يعرف من خلالها مدى صلاحيته للتقديم فى الكليات العسكرية أم لا.

وحسب تصريحات المسئولين عن عملية التنسيق داخل الكلية الحربية، فإنه فور شراء الطالب لملف الكلية الحربية، بمبلغ 100 جنيه، يتم تسجيل بياناته بالكامل، ويتم أخذ الوزن والطول الخاص به، وطباعة رقم سرى بالإضافة للطول والوزن على كارت خاص بكل طالب.

ويسحب ملف الكليات العسكرية مرة واحدة فقط فى العام، ومن مكان واحد فقط، حيث تسجل البيانات الخاصة به على شبكة خاصة بتنسيق الكليات العسكرية، بها بيانات الطالب بشكل كامل.


ملء كراسة الشروط
عقب استلام الطالب للكراستين الخاصتين به، يبدأ فى مرحلة تجميع الأوراق من شهادات ميلاد خاصة به وبأفراد أسرته وعائلته، بالإضافة للقيد العائلى للوالد وجد الوالد وجد الوالدة، وصور للمؤهلات الخاصة به وبأعمامه وعماته وأخواله وخالاته، وذلك لوضعها فى الكراسة الأولى، يعقب ذلك ملء استمارة إلكترونية على موقع مكتب التنسيق الخاص بالكلية الحربية، وطبعها، لتسليمها مع الملف الورقى، فى الموعد المطبوع على الصفحة الأولى بالكراسة.

ويحذر مسئولو مكتب التنسيق من الشطب أو وضع أى علامات مميزة داخل كراسة الشروط، والاستماع لفيديو ملء الاستمارة بالشكل الصحيح، والموضوع على موقع مكتب التنسيق، حتى لا يقع الطالب فى مشكلة جراء خطأه فى ملء الكراسات.


اختبار السمات الشخصية
المرحلة الثانية بعد سحب الملفات، هى مرحلة اختبار السمات الشخصية، وتتم مع تسليم الملف للكلية الحربية، وهو اختبار يقيس مدى قدرة الطالب المتقدم للالتحاق بالكليات العسكرية، على مواجهة التحديات وإفراز سماته الشخصية، ويجرى الاختبار فى يوم تسليم الملف، وتعرف نتيجته برسالة نصية على تليفون ولى الأمر والطالب فى مدة تقارب 10 أيام.


الكشف الطبى للطلاب
تعتبر مرحلة الكشف الطبى من أكثر المراحل أهمية فى تنسيق الطلاب، وفيها يخضع لمجموعة من الاختبارات تشمل اختبارات على الفم والأسنان والرمد والعظام والجراحة والباطنة وكشف الفك والأنف والأذن والحنجرة، تضاف لها اختبارات أخرى فى حالة الكشف بالمجلس الطبى الجوى.

ويؤكد اللواء جمال أبو إسماعيل، مدير الكلية الحربية، أن الطلاب يخضعون لكشف بواسطة متخصصين ومستشارين قادرين على فرز جميع أنواع الأمراض، وكذلك تصنيف الطلاب، وفق معايير علمية وطبية، ويحق للطالب أن يتقدم بالتماس إذا فشل فى اجتياز أحد الاختبارات، ولا يوجد التماسات بكشف الكلية الجوية.

وقال مدير الكلية الحربية إنه لا يجوز إعادة الكشف الطبى على الطالب فى نفس الدفعة المتقدمة فى نفس العام فى حالة عدم لياقته الطبية أثناء الاختبارات، ويجب أن يجتاز اختبارات اللياقة البدنية بنجاح وتفوق ولا يجوز إعادتها فى نفس الدفعة المتقدمة فى نفس العام فى حالة عدم اجتيازه الاختبارات، وأن يجتاز اختبار قفزة الثقة بنجاح من ارتفاع 7.5 متر بدون تردد وللمرة الأولى.

وأضاف مدير الكلية الحربية: "يجب أن يجتاز الاختبارات النفسية والمعلومات العامة عن جمهورية مصر العربية، وكشف الهيئة وفقًا لتقييم لجنة الاختبار، وأن يجتاز اختبار العرض الطبى العام والتحاليل الطبية، وأن يتقدم طالب الالتحاق بتعهدات كتابية بالتضامن مع والده أو ولى أمره بالالتزام الكامل بشروط التقدم للكليات والمعاهد العسكرية، مع التأكيد على أن تكون البيانات المدرجة فى أوراق القبول والتى تم على أساسها قبول الطالب صحيحة طوال فترة وجوده بالكلية".

ونصح مدير الكلية الحربية الطلبة، المتقدمين بعدم الكذب أو التجمل أثناء كتابة بياناتهم فى ملف القبول، خاصة أن هذه الملفات تتم مراجعتها بعناية ودقة، وطالبهم بالاهتمام باللياقة البدنية.


الاختبارات الرياضية
يؤكد المسئول عن الاختبار الرياضى بالكلية الحربية، أن الطالب يجب أن يهتم بصحته وممارسة الرياضة، وذلك حتى لو لم يتقدم للالتحاق بالكليات العسكرية، قائلا: "العقل السليم فى الجسم السليم".

ويوضح أن الطلاب المتقدمين يخضعون لعدة اختبارات رياضية متتالية، أولها قفزة الثقة من ارتفاع 7.5 متر بحمام السباحة، والتى تعد بوابة عبور لاستكمال باقى الاختبارات، وهى لها نتيجتان أولها أن يمضى لباقى الاختبارات، أو لم يحالفه الحظ، يعقبه اختبار السباحة لمسافة 50 مترا فى 45 ثانية وعليها 50 درجة، وتقل الدرجات بزيادة الوقت.

ويضيف أن الطالب يخضع لاختبار الجرى لمسافة 1500 متر فى 6 دقائق، وكذلك اختبار الجرى 100 متر فى مسافة 13 ثانية، وأيضا اختبار التوازن وهو المرور على عارضة دون الوقوع من عليها.


الاختبارات النفسية
مرحلة الاختبار النفسى كما يؤكد مدير الكلية الحربية، هى مجموعة من الاختبارات على كمبيوتر، ويتم سؤال الطالب مجموعة من الأسئلة المتنوعة فى عدة مجالات، وفيه يخرج تصنيف للطلاب بين مقبول أو غير مقبول، ويترك القرار لمجلس الكليات العسكرية.


كشف الهيئة
يخضع الطالب فى كشف الهيئة للوقوف أمام مديرى الكليات والمعاهد العسكرية، حيث يتم سؤاله بعض الأسئلة التى تبين قدرة الطالب على التعامل مع المواقف المختلفة، بالإضافة لبعض المعلومات العامة، والأسئلة الشخصية، وفيها يقرر مديرو الكليات صلاحية الطالب من عدمه.


العرض الطبى المتقدم
يتم الكشف على الطالب بالأشعة المختلفة وكشف الدم والفيروسات، ويؤكد اللواء جمال أبو إسماعيل، مدير الكلية الحربية، أن الطالب فى العرض الطبى المتقدم، يتم فحصه بشكل أكثر دقة، وذلك حتى يتسنى الاعتماد بشكل نهائى على الاختيار السليم للطلاب، يليه العرض الرياضى المتقدم.


معايير اختيار الطلبة 

وشدد اللواء أركان حرب جمال ابو اسماعيل علي أن المعيار الأساسى لإختيار الطالب هو قدراته العلمية والبدنية والذهنية والشخصية التى تؤهله للعمل داخل القوات المسلحة، وأنه لا وساطة نهائيا فى القبول بالكليات والمعاهد العسكرية، والطالب المؤهل يحصل على فرصته كاملة. 

وأكد أن معايير الاختبارات داخل الكلية الحربية، تفرز الطالب المميز من الطلاب الآخرين، مشيرًا إلى أن عدم اختيار طالب لايعنى أنه سئ ولكن الاختيار يعنى بالضرورة اختيار الأفضل، لأنهم مستقبلا سكونوا حماة الوطن، ورعاة مصالح الشعب. 



مميزات الالتحاق بالكليات العسكرية  

يتمتع طلبة الكليات العسكرية بمميزات عديدة:
- الإقامة الكاملة »سكن - تغذية – ملبس«.
- الرعاية الطبية الكاملة المتقدمة وتقوم بها مستشفى الكليات العسكرية ومستشفيات القوات المسلحة.
- مزاولة الأنشطة الرياضية والعلمية لتنمية مهارات الطالب.
- ممارسة النشاط الرياضي في جميع الألعاب والسماح للطلبة البارزين رياضيًا الذين يمثلون الأندية والمنتخبات القومية بالخروج للاشتراك مع فرقهم.
- تلقى العلم على أحدث الأساليب والنظم والحصول على الدرجات العلمية في التخصصات المختلفة.
- إيفاد الطلبة الأوائل لبعثات علمية بالدول الصديقة.
- الاشتراك في مشروع إسكان القوات المسلحة بما يحقق لك الحصول على مسكن مناسب بعد التخرج طبقًا للمتيسر.
- الاستفادة من مشروع جهاز الخدمات العامة للقوات المسلحة والذي يقوم على توفير احتياجات القوات المسلحة.
- الرعاية الاجتماعية للطالب خلال فترة دراسته وبعد تخرجه والعمل على حل مشاكله بأسلوب حضاري.
- يمنح الطالب مصروف جيب رمزي أثناء الدراسة وبالنسبة لطلبة السنة الرابعة بالكلية الفنية العسكرية وكلية الطب للقوات المسلحة يمنحوا راتبا يعادل الراتب الأساسي لرتبة الملازم.
- بالنسبة للطلبة خريجي الجامعات والمعاهد العليا يمنحوا مرتبا شهريًا خلال فترة الدراسة بالكلية يعادل الراتب الأساسي لرتبة الملازم أول.
يعامل من يستشهد أو يتوفى أو يصاب بعجز كلى أو جزئي أثناء فترة الدراسة بالكليات العسكرية وبسبب العمليات الحربية أو سبب الخدمة معاملة «الحالات الإصابة» معاملة الضابط من حيث التعويضات والمعاش. 



نصائح عامة للمتقدمين للالتحاق بالكليات العسكرية

نصح مدير الكلية الحربية، الطلبة المتقدمين بعدم الكذب أو التجمل أثناء كتابة بياناتهم فى ملف القبول، خاصة وأن هذه الملفات يتم مراجعتها بعناية ودقة، وطالبهم بالاهتمام باللياقة البدنية. 


نصائح لاجتياز الكشف الطبي
- تجنب تناول أى دواء يغيــر مــن صفتك الطبية أو نتائج التحاليل وأنت المسئول عن ذلك ولن يلتفت لأى أعذار بهذا الشأن.
 
- أفصح عن الأمراض أو العمليات الجراحية التى أجريتها فى أى مرحلة من حياتك قبل الكشف الطبى، وذلك خلال عرضك على اللجنة المختصة.
 
- تأكد من نظافة الأذن ويجب غسلهـا قبـل توقيـع الكشـف الطبـى عليك.
 
- الطلبة الذين لهم حق الكشف بالنظارة هم الحاصلون على 92% فأكثر علمى لصالح الكلية الفنية العسكرية وكلية الطب بالقوات المسلحة فقط.
 
- لا يعتد بأى كشوفات أو تحاليل أو تقارير طبية بخلاف ما يصدر مـن القومسيون الطبى العسكرى لطلبة الكليات والمعاهد العسكرية.


نصائح لاجتياز الاختبار الرياضي
- الالتزام بالتواجد على (باب 5) فى التوقيت المحدد وهو الساعة السادسة صباحا فى اليوم المحـدد للاختبار .
 
- الالتزام بالزى الرياضي ( فانلة – شورت – حذاء خفيف – شراب).
 
- الالتـزام بإرتداء المايوه فى قفزة الثقة والسباحة.
 
- الدرجة النهائية 200 درجـة والحد الأدنى للنجاح هو 100 درجة .

- تمنح درجات التفوق الرياضى بشرط احضار الشهادة الأصلية للبطولة الحاصل عليها الطالب.

- يمنح الطالب الحاصل على بطولات دولية علــى 20 درجـة .
 
- يمنح الطالب الحاصل على بطولات الجمهورية 15 درجـة .
 
- يمنح الطالب الحاصل على بطولات المحافظات علـى 10 درجات .


نصائح لاجتياز كشف الهيئة
- الحضور فى يوم الاختبار فى الموعد المحدد ولا يسمح بالتخلف أو التأجيل.
 
- الاختبار الشخصى يهدف إلى انتقاء أفضل العناصر التى تلتحـق بالقوات المسلحة والتى تتوفر فيها السمات الشخصية والنفسية المناسبة، واللياقة الطبية والبدنية التى تؤهل الطالب للنجاح فـى عمله.

بالإضافة إلى قوة الشخصية والقدرة على التصرف، أن يكون الطالب ملما بالمعلومـات العامة والثقافية، وتوافر الرغبة الأكيدة للطالب للالتحاق بالكليات العسكرية. 

يتم الاختبار وفقًا للشروط واللوائح والقوانين المنظمة وطبقــًا لاحتياجات القوات المسلحة فى الأفرع الرئيسية المختلفة.



IMG_20170821_WA0081 IMG_20170821_WA0082 IMG_20170821_WA0083