الاحتفال باليوم العالمي للسياحة تحت شعار التنمية المستدامة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
تحتفل بلدان العالم بيوم السياحة العالمي منذ عام 1980 في 27سبتمبر الذي يصادف اليوم الذي دخل فيه النظام الأساسي لمنظمة السياحة العالمية حيّز النفاذ. وتبرز مواضيع السلام والحوار، والطاقة، وإمكانية الوصول، والتراث العالمي، والسياحة والمياه من جملة المواضيع التي اختيرت للدورات الـ37 السابقة ليوم السياحة العالمي.
وأشار أمين عام منظمة السياحة العالمية طالب الرفاعي، إلى أنّه "في العام الماضي وحده، عبر 1.235 مليار مسافراً الحدود الدولية في سنةٍ واحدةٍ فحسب، وبحلول عام 2030، سيرتفع هذا العدد من 1.2 إلى 1.8 مليار مسافر. 
والسؤال الذي يُطرح إذ نحتفل باليوم العالمي للسياحة 2017 إنّما يتعلق بسبل تمكين هذه القوة التحويلية العالمية الهائلة، أي هذه الـ1.8 مليار فرصة، من الإسهام في جعل هذا العالم مكاناً أفضل والدفع قدماً بالتنمية المستدامة بكامل ركائزها الثلاث. وفي هذا اليوم العالمي للسياحة، احرصوا متى سافرتم وأينما سافرتم على احترام الطبيعة واحترام الثقافة واحترام المجتمع الذي يستضيفكم.
وتجرى الاحتفالات الرسمية بيوم السياحة العالمي 2017 في قطر، بناءً على قرار الجمعية العامة لمنظمة السياحة العالمية.
وستتمحور الفعالية حول جلستين تركّزان على "السياحة كقاطرةٍ للنمو الاقتصادي"، "والسياحة والكوكب: الالتزام بمستقبلٍ أكثر اخضراراً". إلى ذلك، سيتم عقد حلقة بحث وتفكير رفيعة المستوى بهدف فتح باب النقاش بشأن قدرة القطاع على الارتقاء بالحفاظ على الثقافة والتفاهم المتبادل.
ويرد أيضاً على جدول أعمال الاحتفال عرض الإستراتيجية الوطنية لقطاع السياحة في قطر التي تعزّز النُهُج المستدامة. وتندرج هذه الإستراتيجية في إطار رؤية قطر الوطنية 2030 التي تركّز على التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبشرية، وتولي الأولوية للسياحة كقاطرةٍ للتقدّم نحو اقتصاد أكثر تنوّعاً.
وتجدر الإشارة إلى أنّه وبموازاة الفعاليات المنعقدة في قطر، سيُحتَفل باليوم العالمي للسياحة في جميع أنحاء العالم. وتدعو منظمة السياحة العالمية الأسرة السياحية، بما في ذلك المسافرين والقطاع الخاص والحكومات والمجتمع المدني، إلى الانضمام إلى الاحتفالات ومشاركتها عبر الموقع الإلكتروني: www.wtd.unwto.org.