تعرف على صلاة الكسوف..بدون أذان والخطبة في نهايتها

كسوف الشمس
كسوف الشمس
يشهد العالم اليوم الاثنين 21 أغسطس أكبر ظاهرة كسوف كلي للشمس منذ 38 عاما، بحيث يبدأ الكسوف في المحيط الهادئ وينتهي في المحيط الأطلسي عابرا إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

وترصد «بوابة أخبار اليوم» لقرائها شروط صلاة كسوف الشمس وكيفية أدائها في التقرير الآتي:

صلاة الكسوف سنة مؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويفضل صلاتها في المسجد طوال مدة كسوف الشمس حتى انتهائه، وذلك استنادا لقول النبي صلى الله عليه وسلم : إذا رأيتم شيئاً من ذلك فصلوا حتى ينجلي.

صلاة الكسوف ليس لها أذان أو إقامة وإنما يردد المؤذن عبارة «الصلاة جامعة» أكثر من مرة حتى يسمعها الناس، وهي عبارة عن ركعتان في كل ركعة قيامان وقراءتان وركوعان وسجودان.

يقرأ في الأولى جهراً سورة الفاتحة، وسورة طويلة، ثم يركع طويلاً، ثم يرفع، ولا يسجد، بل يقرأ الفاتحة وسورة طويلة مرة أخرى، ثم يركع، ثم يرفع، ثم يسجد سجدتين طويلتين، ثم يصلى الركعة الثانية ويفعل فيها مثلما فعل في الأولى ثم يقرأ التشهد ويسلم.

ويفضل للمصلين أن يكثروا من ذكر الله والاستغفار والتكبير والصدقة والتقرب إلى الله بما استطاع، وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم : فإذا رأيتم ذلك فادعوا الله وكبروا وصلوا وتصدقوا. 

وبعد الانتهاء من الصلاة يقوم الإمام بإلقاء خطبة للمصلين يذكرهم فيها بالإكثار من الدعاء والاستغفار وذلك استنادا لحديث رسول الله : إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا ينكسفان لموت أحد ولا لحياته، فإذا رأيتم ذلك فادعوا الله وكَبِّروا، وصلوا وتصدقوا.