اعرفي حقك..الخلع طلاق بأمر الزوجة لا يعني التنازل عن حقوقك

أكد أستاذ القانون العام ومدير مركز القاهرة للدراسات السياسية والقانونية د.أحمد مهران، أن الخلع هو حق يكفله القانون للزوجة إذا بغضت الحياة لأسباب ترجع إلى الزوج.
ولفت مهران، إلى أن الخلع يتم اللجوء له إذا احتدم الخلاف واستحكم البغض واستحالت العشرة، وفشلت كل المحاولات من قبل الزوجة وأهلها في إصلاح حال الزوج..مضيفا أن النساء أساءت استخدام هذا الحق في الخلع وأصبح مجرد وسيلة لتهديد الرجل حيث يصبح من حقها إنهاء الحياة الزوجية في أي وقت مقابل حق الطلاق بالنسبة للرجل .
وعن إجراءات الخلع..أوضح أستاذ القانون و مدير مركز القاهرة للدراسات السياسية والقانونية أن الإجراءات بسيطة حيث ترفع الزوجة قضية بطلب الخلع وتوضح فيها أنها بغضت الحياة مع زوجها..وترد مقدم الصداق للزوج والذي أصبح في زمننا جنيها واحدا..وبعد الحكم بالخلع تذهب لمصلحة الأحوال المدنية لاستخراج ورقة الطلاق.
وأكد د.أحمد مهران أن الزوجة في حالة الخلع لا يحق لها الحصول على مؤخر الصداق..ويصبح من حقها قائمة المنقولات الزوجية لأنها من حقها في كل الأحوال .. وإذا كانت حاضنة..فيصبح من حقها نفقة الأطفال والتمكين من مسكن الحضانة أو الحصول على أجر مسكن.
واستنكر مدير مركز القاهرة للدراسات الإستراتيجية والقانونية، ظن البعض أن الخلع يعني تنازل الزوجة عن حقها في المطالبة بقائمة منقولاتها الزوجية والتنازل عن نفقة الأطفال والمسكن، مؤكدا أن القائمة من حق الزوجة في كل الأحوال لأنها دين في ذمة الرجل، أما بالنسبة لنفقة الأطفال والمسكن فهو حق الأطفال ولا يسقط أبدا سواء بالطلاق أو الخلع.



thumbnail_13103489_10209336664918589_1921490675381730394_n