قبل السفر لبيت الله الحرام.. 12 نصيحة هامة للحجاج

قبل السفر لبيت الله الحرام.. 12 نصيحة هامة للحجاج
قبل السفر لبيت الله الحرام.. 12 نصيحة هامة للحجاج
أيام قليلة وتنتهي أفواج الحجاج من السفر إلى بيت الله الحرام لقضاء مناسك الحج والعمرة، لذلك على الحجاج الاستعداد جيدا لهذه الرحلة الشاقة حتى تتم بسلام.

يوضح دكتور أحمد رمزي أخصائي طب المناطق الحارة والكبد والجهاز الهضمي بجامعة عين شمس كل ما يحتاج الحاج الاستعداد له من الآن لتجنب حدوث بعض المشاكل المزعجة أثناء الرحلة.

1- ضرورة تعود الحاج قبل السفر على درجة حرارة الجو، وذلك بالمشي لمدة نصف ساعة يوميا في فترة قبل الظهيرة لتعود الجسم على المشي والمجهود في درجة الحرارة المرتفعة فنتجنب الإنهاك الحراري والإصابة بضربة الشمس لا قدر الله، وكذلك لتقوية عضلات الجسم لتحمل مشقة رحلة الحج.

2- يجب على أصحاب الأمراض المزمنة الذهاب للطبيب المتخصص لإجراء بعض الفحوصات والتحاليل وضبط كمية جرعات الدواء المناسبة طوال مدة الحج.

3- شراء حذاء مريح للقدمين بحيث يكون أكبر درجة من مقاسك المعتاد، لأن القدم تتورم أثناء تأدية المناسك وارتفاع درجة حرارة الجو.

4- زيارة طبيب الأسنان لتجنب حدوث أي مشكلة تزعجك أثناء الحج.

5- ضرورة تناول التطعيم المخصص للحج والعمرة لأنه يحمي من أمراض تنتقل عن طريق النفس.

6- الحرص على اصطحاب حقيبة أدوية للطوارئ تحتوي على مسكن وخافض للحرارة ويفضل أن يحتوي على البارستيمول، أقراص للمغص، أقراص للقيء والدوار، أقراص للحساسية، كريم مرطب، مرهم مضاد حيوي، قطرة مرطبة للعين وتحتوي على مضاد حيوي، شاش، مطهر للجروح، بلاستر طبي، أدوية لنزلات البرد.

7- الحرص على شرب كثير من السوائل بمعدل لا يقل عن 3 لتر يوميا، لتجنب حدوث الإنهاك الحراري أو إغماء أو مشاكل في ضغط الدم أو أي مضاعفات أخرى نتيجة نقص السوائل والأملاح.

8- ضرورة الحفاظ على وجبة الإفطار، مع الحرص على زيادة وجبات الأكل مع قلة كميتها ليساعدك ذلك على الحركة بدون تعب أو إرهاق، ولتجنب الحموضة والارتجاع التي تحدث نتيجة تغيير طبيعة الأكل.

9- تجنب مخالطة أي شخص مصاب بأعراض البرد أو الأنفلونزا، مع الحرص على ارتداء قناع أو تغطية الأنف بمنديل ورقي لتجنب العدوى قدر الإمكان.

10- الاحتفاظ  بأطعمة أو عصائر تحتوي على نسبة سكر تجنبا لحدوث انخفاض نسبة السكر في الدم.

11- غسل اليدين باستمرار للوقاية من العدوى من كثير من الأمراض.

12- الحفاظ على جفاف القدمين وتجفيف بين الأصابع باستمرار تجنبا للإصابة بالفطريات.