"دراويش القاهرة" في "مهرجان من فات قديمه تاه"

فرقة دراويش القاهرة
فرقة دراويش القاهرة

ينظم بيت السناري الأثري، حفل مفتوح للجمهور لفرقة "دراويش القاهرة للتنورة المصرية"خلال مهرجان "من فات قديمه تاه الدولي" الدورة السابعة، وذلك يوم الأحد الموافق 20 أغسطس 2017م في تمام الساعة الثامنة مساءً.

والتنورة المصرية هي رقصة ذات أصول صوفية، تنبع من الحس الإسلامي الصوفي ذي أساس فلسفي ويرى مؤدوها أن الحركة في الكون تبدأ من نقطة وتنتهي عند النقطة ذاتها ولذا يعكسون هذا المفهوم في رقصتهم فتأتي حركاتهم دائرية وكأنهم يرسمون بها هالات يرسخون بها اعتقادهم يدورون ويدورون كأنهم الكواكب السابحة في الفضاء.

ويأتي الحفل يوم الأحد الموافق 20 أغسطس 2017م في تمام الساعة الثامنة مساءً وحتى الساعة التاسعة مساءً، وهو مفتوح للجمهور.

ومهرجان من فات قديمه تاه يختص برعاية الحرف اليدوية والتقليدية ويستضيف هذا العام دولة المغرب كضيف شرف، وذلك بالتعاون مع جمعية رابطة الجالية المغربية الاجتماعية بمصر.

ويشارك هذا العام في المهرجان مجموعة متميزة من كافة أنحاء جمهورية مصر من المبدعين في مجال الحرف اليدوية القديم منها والحديث، حيث يسعى المهرجان سنويًا لتقديم العديد من تجارب المدن المصرية في الحفاظ على تراثها وحرفها التقليدية، وهو ما يجعله من أهم مهرجانات الحرف التقليدية في الشرق الأوسط.

وهذا العام يقدم المهرجان حرف جديدة من خزف وطرق على النحاس وخيامية وسجاد وكليم وأشغال جلود وأعمال خشبية وحفر على الخشب وباتشوورك وشموع وكروشيه ومشغولات سيناوية ونوبية وغيرهم من الأعمال المتميزة.

هذا ويصاحب المهرجان مجموعة من ورش العمل الفنية لتعليم تلك الحرف وعروض فنية حية داخل المهرجان بالإضافة إلى محاضرات وندوات علمية وحفلات فنية.

هذا وتشارك العديد من المؤسسات والجمعيات في المهرجان ومنهم غرفة صناعة الحرف اليدوية باتحاد الصناعات المصرية، وجمعية خير وبركة، وجمعية التراث والفنون التقليدية، وغيرهم من المؤسسات والأفراد.

ويستمر المهرجان بداية من 18 أغسطس وحتى 24 أغسطس، في تمام الساعة الثانية عشر ظهرًا وحتى الساعة العاشرة مساءً، وهو مفتوح للجمهور مجانًا.

كان مهرجان "من فات قديمه تاه" قد انطلقت فعالياته العام 2011، وشهد في العام 2012 اقبالاً واسعاً من الحرفيين خاصة الشباب والجمهور من مختلف الأعمار، وفي عام 2013 أصبح للمهرجان بعد دولي حيث شاركت كل من دولة تركيا والهند والصين والسودان والكويت كضيوف شرف في الأعوام السابقة، وسيشهد مهرجان هذا العام حرف يدوية جديدة وحفلات فنية.