مخاطر تحويل مسار المعدة وتدبيسها.. تحذيرات من القرحة

أكد أخصائي التغذية سعيد متولي أنه استقبل اتصالات كثيرة من الأشخاص الذين يريدوا خفض وزنهم، محذرًا من اللجوء إلى تحويل مسار المعدة وتكميمها وتدبيسها.
وأشار متولي إلى أن كل هذه الوسائل خاطئة لأنها تلجأ إلى فصل جزء من المعدة عن الجسم (تكميم أو القص) أو البقاء عليه بالداخل؛ لكن يعزل عن الجزء المستخدم من المعدة بالدبابيس الطبية.
ولفت إلى أن عمليات تكميم المعدة أو تدبيسها تمنع جزءًا كبيرًا من المعدة من العمل مع أن الله خلق كل جزء وله وظيفة معينه تفيد الجسم ولها إفرازات هامة؛ لكن لتقليل كمية ما تتناوله من الطعام أو منع الهضم والامتصاص له للوصول إلى إنزال وزن سريع بلا أي أمان للجسم وترك العديد من الأمراض.
وقال إن إنزال الوزن يتم بسرعة عالية، عقب تلك الجراحات وبعد فترة قد تكون أشهر أو سنة يتم إيقاف نزول الوزن فتره وبعدها يبدأ في الزيادة مع ظهور أعراض كثيرة لم تكن في الحسبان ومنها:
1- تحدث مشاكل والتهابات في المعدة نتيجة الشقوق التي يتم فتحها في المعدة والتي من الممكن أن تنفتح وتسبب حدوث نزيف داخلي أو تسريبات لمكونات المعدة أو قد تتقرح وتصاب بالالتهابات التي ستكون مؤلمة.
2- التعرض للإصابة بفقر الدم نتيجة سوء التغذية نتيجة التقليل من عملية امتصاص الطعام، بالإضافة عدم الحصول على قدر كاف من المواد الغذائية التي يحتاجها الشخص نتيجة تصغير المعدة.
3-تسبب مشاكل في الشعر وقوته وقد يتساقط الشعر أو تقصف فيه نتيجة لسوء التغذية أو الفقر في الدم.
4- التعرض لاضطرابات في الجهاز الهضمي فيعاني الشخص من الانتفاخ أو الإمساك وقد يصاب الشخص بالإسهال نتيجة عملية التفريغ التي تحدث بعد أكل السكريات.
5- ومن الممكن أن تسبب العملية حصى في المعدة والمرارة.
واختتم حديثه بالتأكيد على أنه بعد 10 سنوات على الأكثر سيرجع الوزن بمعدل أعلى فلابد منه إنزاله بالنظم الغذائية الصحية والرياضة.