الإنقاذ البحري تنتقد لفظ »قنص« سمكة القرش صاحبة هجوم مرسى علم .. وتؤكد التعبير يضر بنا عالميا

انتقد رئيس مجلس إدارة جمعية الإنقاذ البحري وحماية البيئة حسن الطيب، إعلان وزارة البيئة في بيانها الثاني عن واقعة هجوم سمكة قرش على سائحة نمساوية أنها قامت بقنص سمكة القرش المتسببة في الهجوم.

وأشار الطيب، إلى إن البيان اكتفى بجملة "تم قنص السمكة بواسطة الفريق العلمي المتخصص لمحميات البحر الأحمر وفقاَ للإجراءات العالمية المتبعة" ولم توضح في البيان كيف تم الاحتفاظ بها وأين وهل هي على قيد الحياة أم تم قتلها مما يسمح للبلبة البيئية على مستوى العالم بان في مصر قتل قروش مشيرا إلى أنها كان ينبغي إرفاق فيديو لسمكة القرش أثناء فحصها واخذ عينة منها وهى على قيد الحياة وطرقة الاحتفاظ بها.

وقال رئيس مجلس إدارة جمعية الإنقاذ البحري وحماية البيئة، أن قتل سمكة القرش مخالف لقانون البيئة والاتفاقيات الدولية للحفاظ على القرش ومن الواضح أن سياسة البيئة في مصر لا تتغير من عهد ماجد جورج اثنا هجمات 2010 للأسف وترى جمعية الإنقاذ البحري وحماية البيئة انه يجب الاستعانة بكوادر على قدر كبير من العلم في كل المحميات بمصر وخاصة التحدث عبر وسائل الإعلام لا يكون مفتوح لكل من هب ودب بقرارات عشوائية وقنوات غير شرعية وموظفين لا تعي ما تقول.

وأضاف الطيب يجب التغير لان صورة مصر تهتز أمام العالم من خلال التخبط بالإعلام يجب فقط على قسم الإعلام بوزارة البيئة يعلن ويتحدث عن أي أزمات وكوارث وطرق العلاج. 

وأوضح، الطيب أن تعبير قنص مرفوض تحت الأعماق ولا يجب ان يكون وانه يضر مصر عالميا .