احتواء ما يقرب من 11 مليون بيضة في ألمانيا على مادة الفبرونيل السامة

صورة موضوعية
صورة موضوعية
   أعلنت وزارة الزراعة الألمانية، الأربعاء 16 أغسطس، عن العثور على مادة الفبرونيل السامة في ما يقرب من 11 مليون بيضة في ألمانيا.
وقالت الممثلة الرسمية لوزارة الزراعة في مؤتمر صحفي : "10.7 مليون - هو عدد البيضات في ألمانيا، التي وجد فيها الفبرونيل " .
ووفقا للمفوضية الأوروبية، فقد تم العثور على بيض يحتوي على الفبرونيل في 15 دولة، بما في ذلك وفي ألمانيا. وتستخدم هذه المادة الكيميائية من أجل مكافحة البراغيث والقراد والحشرات الأخرى. ويمكن أن يسبب الفبرونيل في حالة تراكمه في جسم الإنسان، إصابة الكبد والكلى والغدة الدرقية. وتسبب المادة الكيميائية ضررا بالغا للأطفال.
هذا أعلنت وزارة الزراعة الألمانية، في وقت سابق، أنه من المحتمل أن تكون حوالي 28.1 مليون بيضة دجاج، تحتوي على مادة الفبرونيل المبيدة للحشرات، وصلت إلى أراضي ساكسونيا السفلى .
وكتبت صحيفة " نويه تسايتونج زيتينغ" نقلا عن الوزارة، أن ساكسونيا السفلى تسلمت 28107905 بيضة من المحتمل، أنها تحتوي على مادة الفبرونيل المبيدة للحشرات، وذلك وفقاً لمعطيات الأنظمة الأوروبية للطوارئ.
وأكدت الصحيفة على أن هذه الأرقام تتجاوز المعطيات التي تزعم بوجود 10.7 مليون بيضة في كافة أنحاء ألمانيا تحتوي على مادة الفبرونيل المبيدة للحشرات.
وتابعت الصحيفة، أن حوالي 17 مليون بيضة تحتوي على مادة الفبرونيل نقلت من ساكسونيا السفلى إلى مناطق أخرى.
ونبه الخبراء إلى أن استهلاك البيض الذي يحتوي على مادة الفبرونيل المبيدة للحشرات يشكل خطراً على الصحة، ووصل حتى مليون بيضة تحتوي على هذه المادة إلى المخازن التجارية في دول الاتحاد الأوروبي .
هذا وذكرت وكالة المعايير الغذائية البريطانية، يوم 10 أب /أغسطس، أن حوالي 700 ألف بيضة دجاج تحتوي على مادة الفبرونيل المبيدة للحشرات، يمكن أن تكون موجودة على رفوف المتاجر البريطانية. ويأتي ذلك على خلفية فضيحة اكتشاف مادة الفبرونيل المضادة للحشرات، والذي يستخدم لعلاج الدجاج من الحشرات، في البيض البلجيكي والهولندي، لكن ووفقاً للمعايير الأوروبية يمنع استخدام هذه المادة في مزارع الدواجن التي تباع منتجاتها في السوق.