تش سي " تتوقع إبقاء البنك المركزي على سعر الفائدة دون تغيير


 توقعت إدارة البحوث بشركة " أتش سي" للأوراق المالية والاستثمار أن يبقى البنك المركزي  على سعر الفائدة دون تغيير غدا الخميس  17 أغسطس وسط توقع بتراجع التضخم اعتبارا من سبتمبر المقبل.

وقالت سارة سعادة محلل أول الاقتصاد الكلي بإدارة البحوث بالشركة  في تصريح اليوم الأربعاء 16 أغسطس إن الحكومة المصرية نفذت عددا من الإصلاحات المالية في يوليو الماضي ، والتي ساهمت في ارتفاع التضخم الشهري ، الا أن هذه التدابير أدت في إلى تحسن الرؤية في الأسواق وقللت من المخاوف حول حدة الإصلاحات. 

وأضافت سعادة أن الجنيه المصري واصل استقراره بل وشهد ارتفاع طفيف ليسجل متوسط بلغ 17.90 جنيه  دولار مقارنة بمتوسط الثلاثة أشهر السابقة البالغ 1. 18 جنيه  دولار، وبالنسبة للعائد على أذون الخزانة، أوضحت سعادة أنه انخفض أكثر من 200 نقطة أساس على الآجال المختلفة من ذروة يوليو بعد رفع سعر الفائدة ، الأمر الذي قد يكون يعني أعطاء السوق الأن وزن أكبر لاحتمالية قيام البنك المركزي بعكس الزيادات الأخيرة في سعر الفائدة خلال الأشهر القليلة المقبلة. 

وأشارت إلى أن لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري كانت قررت في اجتماعها الأخير في 6 يوليو الماضي رفع أسعار الفائدة بمقدار 200 نقطة أساس بعد ارتفاع 200 نقطة أساس مماثله في 21 مايو الماضي ، وقد تسارع التضخم السنوي في يوليو إلى 33 % مقارنة بـ 8ر29 % في الشهر السابق له ، مع زيادة التضخم الشهري من 8ر0 % في يونيو الماضي إلى 2ر3 % ، ..مضيفة أن مؤشر أسعار المستهلك على أساس سنوي ارتفع إلى 3ر35 % من 32% ، وبلغ المعدل الشهري 8ر2 % في يوليو الماضي .

وأفادت سعادة أنه وفقا للمؤشرات الكلية، تتوقع الحكومة نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 1. 4 % على أساس سنوي في السنة المالية 2016-2017 ، وتستهدف نموا بنسبة 6 ر4 % على أساس سنوي في السنة المالية 2017-2018 ، على الرغم من أننا مازلنا نعتقد أن الرفع الأخير سيكون له أثر محدود على احتواء التضخم، الذي نتوقع أن يعود إلى المستويات الطبيعية، بداية من سبتمبر المقبل