ترامب يهنئ الرئيس الكيني بفوزه بفترة رئاسة ثانية

ترامب
ترامب


هنأ الرئيس الأميركي دونالد ترامب نظيره الكيني أوهورو كينياتا على إعادة انتخابه رئيسًا للبلاد لفترة رئاسة ثانية. لافتاً إلى أن الانتخابات تميزت بـ "النزاهة والشفافية".


وقال ترامب، في بيان صادر عن المكتب الصحافي للبيت الأبيض اليوم الثلاثاء، إن "الولايات المتحدة تهنئ الشعب الكيني على نجاح الانتخابات، وتهنئ الرئيس الكيني على إعادة انتخابه".


وأضاف البيان "نحن نثنى على تفاني المرشحين والمسؤولين والشعب على تمسكهم بانتخابات سلمية ونزيهة وشفافة، ونرحب بتصريحات بعثات المراقبين الدوليين والمحليين التي أكدت على مصداقية الانتخابات".


وأعرب ترامب من خلال البيان عن قلقه من بعض التقارير عن تحول بعض المظاهرات إلى أعمال عنف، ودعا الشعب الكيني إلى نبذ العنف، وحل النزاع بما يتوافق مع الدستور الكيني وسيادة القانون.


كما أشاد البيان بدعوة الرئيس الكيني إلى السلام والوحدة الوطنية.


يذكر أن الاحتجاجات تصاعدت في كينيا بعد أن أعلنت لجنة الانتخابات في كينيا، فوز الرئيس أوهورو كينياتا بالانتخابات الرئاسية.


ورفض تحالف المعارضة الكينية النتائج الأولية التي أشارت إلى تقدم كينياتا أمام مرشح المعارضة أودينغا، حيث أعلن السناتور جيمس أورينغو من "التحالف الوطني العظيم" المعارض، في حديث مع وسائل إعلام محلية، أن النتائج المعلنة غير شرعية لعدم تقديم اللجنة الانتخابية مستندات تثبت صحتها.


وشهدت مناطق مختلفة من كينيا، أعمال عنف، احتجاجاً على نتائج الانتخابات، بعدما أكد زعيم المعارضة الكينية، والمرشح رايلا أودينغا، أن "متسللين اخترقوا نظم الانتخابات وقاعدة البيانات الليلة الماضية، مما أدى إلى عملية تزوير ضخمة ومكثفة تلغي ما نشر عن فوز أوهورو كينياتا".


والسبت الماضي، نقت هيئة المراقبة الانتخابات الرسمية مزاعم التزوير، وقالت إنها لم تجد أي أدلة تشير إلى تلاعب أو عدم دقة في الانتخابات التي جرت الأسبوع الماضي كما تقول المعارضة.


ووقعت اشتباكات بين قوات الشرطة الكينية، وأنصار زعيم المعارضة، حيث أطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع على مجموعة من أنصاره في كيسومو. كما أشعل متظاهرون النار في إطارات السيارات احتجاجاً على تزوير الانتخابات.


وأعلنت المنظمة الكينية لمراقبة حقوق الإنسان في الأحد الماضي أنها رصدت مقتل 24 شخصًا بعد إطلاق الشرطة النيران عليهم، خلال الاحتجاجات التي اندلعت بعد إعلان نتائج الانتخابات الرئاسية.