رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق | رئيس التحرير : محمد البهنساوى

القاهرة - الأحد، 19 نوفمبر 2017 12:19 م

رئيس مجلس الإدارة
ياسر رزق
رئيس التحرير
محمد البهنساوى

"دليلك الطبى فى رحلة الحج" كتاب لا غنى عنه للحجاج

  • إيمان طعيمة

  • الثلاثاء، 15 أغسطس 2017 - 12:30 م

    دليلك الطبى فى رحلة الحج
    دليلك الطبى فى رحلة الحج

    صدر حديثًاً عن سلسلة "كتاب اليوم"، كتاب بعنوان "دليلك الطبي في رحلة الحج" حج مبرور بدون أمراض، تأليف نخبة من كبار الأطباء في جميع التخصصات.
    ويأتي الكتاب شكلاً ومضمونا بالتزامن مع توجه حجاج بيت الله الحرام لأداء فريضة الحج .
    ويتناول الكتاب العديد من الأمراض التي تصيب الحجاج، ويقدم لهم نظاماً غذائيا سليمًا ومتنوعاً ومتكاملاً يوفر لهم الاحتياجات اللازمة من السعرات الحرارية والبروتينيات والكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن والسوائل التي تمدهم بالطاقة والنشاط والحيوية، ويجيب على العديد من التساؤلات حول الأمراض التي تصيب الحجاج وكيفية التعامل معها في تلك الرحلة الشاقة.
    ويحتوى الكتاب على روشتة من النصائح و الإرشادات حول الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي والكبد والقلب والضغط والعظام وكل ما يشكو منه الحجاج من آلام تعيقهم عن تأدية المناسك كالإسهال والقيء والمغص المعوي والأنفلونزا وغيبوبة السكر وضربة الشمس وكيفية التعامل مع تلك الأعراض والأدوية التي يجب أن تحتويها حقيبة  كل حاج في تلك الرحلة والأعراض التي يستوجب على الحاج التوجه لأقرب مستشفى لتلقى العلاج حتى لا يتعرض لأي مشاكل صحية .
    ويقول علاء عبد الهادى رئيس تحرير "كتاب اليوم" الحج مشقة لا جدال، وأن من أدى الحج يدرك تمامًا أهمية الجانب الطبي في رحلة الحج الشاقة خاصة لأصحاب الأمراض المزمنة، الذين يجدون أنفسهم في حيرة ماذا يفعلون في يوم عرفة، فبعضهم يصاب بالأمراض التي تمنعهم من الاستمتاع بأداء المناسك في خشوع وروحانية .


    لذلك فكرنا في تخصيص هذا العدد من "كتاب اليوم" الطبي ليكون دلي وهدية يضعها الحاج في حقيبته ويحرص على وجودها كما يحرص على كتاب الله وكتاب الأدعية.