رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق | رئيس التحرير التنفيذي : شريف خفاجى

القاهرة - الخميس، 17 أغسطس 2017 09:57 ص

رئيس مجلس الإدارة
ياسر رزق
رئيس التحرير التنفيذي
شريف خفاجى

وزير النقل: الاستعانة بالتكنولوجيا العالمية لتطوير «السكك الحديدية»

  • إيمان الخميسي _ أحمد عيسى
  • الأحد، 13 أغسطس 2017 - 07:20 م

    كشف وزير النقل المهندس هشام عرفات أن هناك حالة من التأني في التعامل مع أسباب حادث القطارين بخط الإسكندرية، مؤكدًا أن مدحت شوشة رئيس مجلس إدارة السكك الحديدية تقدم باستقالته اليوم.
    وأوضح الوزير أن الوزارة في انتظار نتائج التحقيقات، مضيفًا: «نحاول معرفة الأسباب التي ستنحصر في قضايا التشغيل والبنية الأساسية للسكك الحديدية التي لم تتطور بشكل كامل وشامل منذ العام 1967 وما تم خلالها من تطوير لا يمثل 1% من حجم الشبكة، خاصة فيما يتعلق بكهربة الإشارات». 
    ولفت وزير النقل، خلال مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء، الأحد 13 أغسطس، عقب اجتماعه مع رئيس مجلس الوزراء، إلى أن أهم أولويات الوزارة «سلامة الراكب والأمان بالنسبة للمواطن»، منوها إلى أن ذلك في إطار عمليات متابعة التطوير الذي تشهده منظومة السكك الحديدية منذ 2015 .
    وأشار إلى أن الخطوات وعمليات التطوير بدأت في يناير 2015؛ حيث تم الاتفاق مع ثلاث دول أوروبية على تطوير كهربة الإشارات تبدأ بخط بنها إسكندرية وتم 45 % منه ثم طريق بني سويف أسيوط بطول 240 كيلومترًا، ثم مشروع بنها بورسعيد السويس مع شركة سيمنز بتكلفة إجمالية 6 مليارات، ويتكلف تطوير الكيلو الواحد 21 مليون جنيه، ومن المقرر أن تنتهي عمليات التطوير بحلول 2019.
    وأوضح الوزير أنه بالنسبة لمنطقة خورشيد التي وقع بها فكانت ضمن منظومة التطوير لكن لم يصلها التطوير حتى الآن، مشيرا إلى أن هذه المشروعات ستحقق أعلى درجات الأمان مع الانتهاء من منظومة تطوير الجرارات الجديدة وهي 100 جرار مزودة بنظام / opu / للسيطرة علي القطار الكترونيا وتطوير 81 جرار قديم.
    ونبه إلى أن الوزارة بصدد شراء 1000 عربة قطار بالاتفاق مع الحكومة الإيطالية منها 100 عربة تصنع في إيطاليا وباقي العربات سيتم تصنيعها في مصر، كما يتم التعاقد مع الهيئة العربية للتصنيع لتصنيع عربات البلور وإمداد السكك الحديدية بقطع الغيار اللازمة لصيانة القطارات بنظام الجودة الشاملة عبر إنشاء كيانات خاصة لتسلم أعمال الصيانة بالتعاون مع الشركات العالمية وعمليات نقل التكنولوجيا.




    وأكد الوزير أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بتكليفات واضحة من بينها ضرورة الاستعانة بالتكنولوجيا العالمية لتطوير منظومة السكك الحديدية، وشدد على أهمية نظم التدريب والعامل البشري ومنظومة الأمن والسلامة بشكل عام بالنسبة للسائقين والعمال وغيرهم حيث تحرص الوزارة علي تدريب كافة الفئات العاملة في منظومة السكك الحديدية في معهد متخصص ويشمل عمال السكك الحديدية والأمن وملاحظي المزلقنات؛ حيث بدأ هذا التدريب منذ منتصف الشهر الماضي.
    وأضاف وزير النقل أن هناك مشروعات كبيرة أخرى منها وضع رؤية متكاملة لتجديد قضبان السكك الحديدية بتكلفة تبلغ 6 مليارات جنيه، لافتًا إلى أن الحادث الأخير كان مأساوي ونتوجه بالتعازي لأسر الضحايا ونتمنى للمصابين سرعة الشفاء.