رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق | رئيس التحرير التنفيذي : شريف خفاجى

القاهرة - الخميس، 24 أغسطس 2017 06:45 ص

رئيس مجلس الإدارة
ياسر رزق
رئيس التحرير التنفيذي
شريف خفاجى

اقبال متزايد على أضاحي العيد بمنافذ الزراعة

  • عادل إسماعيل
  • الأحد، 13 أغسطس 2017 - 03:45 م

    صورة أرشيفية
    صورة أرشيفية

    شهدت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، اقبالا كبيرا من قبل المواطنين مع بدء اليوم الأول من حجز أضاحى العيد، من خلال منفذ قطاع الانتاج الحيوانى ومنفذ مبنى جهاز تحسين الأراضي بالوزارة.

    وتطرح الوزارة الأضاحي هذا العام بمقدم 2000 جنيه للخروف، وللأبقار والجاموس بمقدم 10 آلاف جنيه ،ومن أهم شروط شراء أضاحى العيد التى أعلنت عنها الوزارة ، أن يحضر المواطن ببطاقته الشخصية لعدم استغلال الجزارين للمنافذ، ولا يمكن لأى مواطن شراء أكثر من رأس واحدة سواء من العجول أو الأغنام.

    وأكد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى الدكتور عبد المنعم البنا، على أنه سيتم إحالة أى مخالفات أو تجاوزات خلال عمليات حجز الأضاحى إلى جهات التحقيق وإيقاف المتسبب عن العمل فى حالة إدانته من جهات التحقيق المختصة للحفاظ على المال العام والحد من انفلات أسعار الأضاحى ومنع أى ممارسات احتكارية للجزارين علي أسواق تداول الحيوانات من الأبقار والأغنام مع اقتراب عيد الأضحى.

    ومن جانبه أوضح رئيس قطاع الإنتاج الدكتور عبد الكريم زيادة ، أنه تم الانتهاء من حجز جميع الأبقار والجاموس فى المزارع التابعة لقطاع الانتاج بمختلف المحافظات بينما لا يزال الحجز مستمرا فى التعاونيات الزراعية فى مقر الجمعية العامة للإصلاح الزراعى بالدقى، لاستكمال طلبات الحجز.

    وكانت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أعلنت عن خريطة حجز وبيع الأضاحي البلدية من إنتاج الوزارة، من خلال 187 منفذًا في 18 محافظة، تابعة لقطاع الإنتاج ومحطات البحوث، وجمعيات تنمية الثروة الحيوانية، ومديريات الإصلاح الزراعي بالمحافظات.

    وقالت الوزارة،إنه سيتم بدء حجز الأضاحي بالأسعار المخفضة والتي تم الإعلان عنها، بداية من اليوم، الأحد، وحتى نفاد الكميات المتاحة، والبالغة 49 ألفا و446 رأسا من العجول البقري والجاموسي، والأغنام والماعز، لافتة إلى أنه سيتم تسليم الأضاحي للمواطنين قبل العيد بنحو 48 ساعة.

    وخصصت الوزارة أرقام تليفونات  وهي 33372198، 37614262، 37615972، للإبلاغ عن أي شكاوى تتعلق بمخالفة أسعار البيع والتي أقرتها الوزارة بهذه المنافذ، وهي ، العجول الجاموسي 50 جنيها للكيلو قائم، و55 جنيها للعجول البقري، و60 جنيها للماعز والخراف.

    وتشمل الخريطة التي أعلنتها الوزارة لطرح الأضاحي، 4 منافذ بمحافظة القليوبية، و5 منافذ بمحافظة كفر الشيخ، و97 منفذا بمحافظة الشرقية، ومنفذ بمحافظة سوهاج، و5 منافذ بمحافظة البحيرة، و22 منفذا بمحافظة الفيوم، ومنفذا بمحافظة قنا.

    كما تشمل الخريطة أيضًا منفذين بكل محافظة من محافظات المنوفية، والإسكندرية والإسماعيلية، ومنفذا واحدا بكل محافظة من محافظات المنيا، وبنى سويف والوادي الجديد، ودمياط، والسويس، و3 منافذ بكل من محافظتي بورسعيد وأسوان، و15 منفذًا في محافظة الجيزة.