رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق | رئيس التحرير : محمد البهنساوى

القاهرة - الأحد، 22 أكتوبر 2017 05:44 م

رئيس مجلس الإدارة
ياسر رزق
رئيس التحرير
محمد البهنساوى

النمنم والشوكي في افتتاح المكتبة المتنقلة بحديقة الأزهر

  • نادية البنا

  • الخميس، 10 أغسطس 2017 - 04:05 م

    د.أحمد الشوكي
    د.أحمد الشوكي

    احتفلت الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية برئاسة د.أحمد الشوكي ، ظهر الخميس 10 أغسطس ، بافتتاح مكتبة متنقلة بحديقة الأزهر ، بحضور الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة، والمهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة.


    وفي كلمته قال وزير الثقافة، إن حديقة الأزهر متنفس مهم حيث يتردد عليها سنويا ما يقرب من 2 مليون مواطن، ونتطلع للتواجد في كافة المناطق والحدائق العامة التي يتواجد بها الجمهور، تحقيقا لإستراتيجية وزارة الثقافة بوصول الخدمات الثقافية للمواطنين في كل مكان.


    وأضاف وزير الثقافة: "لم تعد المكتبة المتنقلة مقتصرة على الكتب وفقط، وإنما أصبحت مركزا ثقافيا، يتضمن ورش لتعليم الأطفال الرسم واكتشاف المواهب في الغناء وإلقاء الشعر، إلى جانب مسرح العرائس".


    من جانبه قال محافظ القاهرة: "سعداء بأن تتداخل الثقافة مع الترفيه، لأن الحديقة متنفس هام للشباب والعائلات داخل القاهرة، وشدد على أن هذه المبادرة مهمة، لأننا نحتاج إلى نشر الثقافة ونشجع على القراءة بين الناس، حتى نزيد الوعي بينهم.


    وأشاد محافظ القاهرة، بمبادرة وزارة  الثقافة لإعادة إحياء المكتبات المتنقلة ،  وأضاف أن المحافظة لديها مبادرات أخرى تخدم الثقافة والفنون بالتعاون مع وزارة الثقافة ممثلة في دار الكتب وهيئة الكتاب بالإضافة إلى رجال الأعمال بالمحافظة فى إشارة منه إلى المسؤولية الاجتماعية للقطاع الخاص .


    وأشار د.أحمد الشوكي ، إلى أن المكتبة  المتنقلة التي افتتحت الشهر الماضي بحديقة الحيوان شهدت إقبالا كبيرا ، حيث زارها ما يقرب من 1000 مواطن، ونأمل أن يتضاعف هذا العدد بحديقة الأزهر، ووجه الشكر لمحافظة القاهرة وإدارة حديقة الأزهر على استضافة المكتبة، مؤكدا على أهمية ارتباط الثقافة في وجدان الأطفال بالترفيه والتنزه، لتصبح شيئا محببا إلى أنفسهم، موضحا أن برنامج المكتبة يشمل العديد من الأنشطة الثقافية والفنية إلى جانب استعارة الكتب. 


    تضمن الأنشطة ورشًا للتلوين وتعليم الرسم والصلصال وورشًا لتعليم الخط العربي والأراجوز. هذا بالإضافة إلى إمكانية استعارة الكتاب طوال فترة الزيارة داخل الحديقة والتجول به كيفما شاء وإعادته في نهاية اليوم.


    تتناول الكتب داخل المكتبة والبالغ عددها خمسة آلاف كتاب،  مختلف الموضوعات مع التركيز على الكتب التاريخية والأثرية و التى تتناول الطبيعة، وذلك حتى يكون هناك اتساق بين البيئة فى حديقة الأزهر وما حولها وما يقرأه رواد الحديقة.


    جدير بالذكر أن دار الكتب تمتلك ست مكتبات متنقلة كانت تنتقل فى مواقع مختلفة بالقاهرة الكبرى وفقًا لجدول منتظم وذلك من الساعة التاسعة صباحًا حتى الرابعة مساءً. وتوقفت تلك المكتبات بعد أحداث ثورة الخامس والعشرين من يناير حتى اتخذ الدكتور الشوكى قرارًا بإعادتها للعمل مرة أخرى وبدأ ذلك بافتتاح المكتبة المتنقلة فى حديقة الحيوان بالجيزة فى يوليو الماضى بحضور وزير الثقافة والدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة.