رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق | رئيس التحرير التنفيذي : شريف خفاجى

القاهرة - الخميس، 17 أغسطس 2017 09:41 ص

رئيس مجلس الإدارة
ياسر رزق
رئيس التحرير التنفيذي
شريف خفاجى

مكتبة الإسكندرية تستقبل دفعة أبحاث علمية جديدة من المعهد الملكي للدراسات الاستوائية

  • أمنية كُريم
  • الخميس، 10 أغسطس 2017 - 12:19 م

    مكتبة الإسكندرية
    مكتبة الإسكندرية



    تلقَّت مكتبة الإسكندرية دفعة أبحاث علمية جديدة مهداة من المعهد الملكي للدراسات الاستوائية بهولندا (KIT)، يتضمن أحدث الأبحاث العلمية في مجال الصحة العامة والصحة العالمية، والتي يتعهد المعهد بإرسالها سنويًّا إلى المكتبة في نهاية كل عام دراسي بموجب مذكرة التفاهم المبرمة بين المؤسستين في 31 أكتوبر 2013.


    ويتولى برنامج خدمات مكتبة الإسكندرية لإفريقيا (BAIFA) إتاحة الملفات الإلكترونية والنسخ المرقمنة من هذه الأبحاث لخدمة الباحثين الأفارقة. يأتي هذا ضمن مجموعة الموارد الإلكترونية التي يوفرها برنامج (BAIFA) عبر موقعه الإلكتروني للباحثين والمؤسسات البحثية في البلدان الإفريقية الأقل نموًّا وذات الدخل المنخفض، في موضوعات الصحة، والثقافة، واللامركزية، والحوكمة المحلية، والجندر، والمعرفة، والتنمية الاقتصادية المستدامة. هذا بالإضافة إلى مجموعة البرامج التدريبية الإلكترونية المجانية، وبرامج أخرى بالتعاون مع مؤسسة ألسيفير (Elsevier)، يوفرها البرنامج عبر الموقع الإلكتروني: www.bibalex.org/baifa.


    من الجدير بالذكر، أنه بموجب مذكرة التفاهم المبرمة بين المؤسستين، تضم مكتبة الإسكندرية بين مجموعاتها المجموعة الكاملة لمكتبة المعهد الملكي للدراسات الاستوائية بهولندا التي استقبلتها في 3 مارس 2014، وتعهدت بالحفاظ عليها وإتاحتها للجمهور. تقدَّر المجموعة بحوالي أربعمائة ألف كتاب وعشرين ألف دورية، معظمها باللغة الانجليزية وبعضها باللغات الفرنسية والألمانية ولغات أخرى، وتتناول قضايا التنمية بأوجهها المختلفة، خاصة في الدول النامية. كما منح المعهد الملفات الإلكترونية والنسخ المرقمنة المتعلقة بهذه المجموعة إلى مكتبة الإسكندرية أيضًا.