رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق | رئيس التحرير : محمد البهنساوى

القاهرة - الثلاثاء، 12 ديسمبر 2017 04:22 ص

رئيس مجلس الإدارة
ياسر رزق
رئيس التحرير
محمد البهنساوى

«الصحة»: فحص 945 ألف عينة للاكتشاف المبكر لمرضى التمثيل الغذائي

  • حاتم حسني

  • الأربعاء، 09 أغسطس 2017 - 03:40 م

    أعلنت وزارة الصحة والسكان عن فحص 945 ألفًا و281 عينة بالمعامل المركزية لحديثي الولادة لفحص نقص هرمون الغدة الدرقية والفينيل كيتونوريا الخاص بالاكتشاف المبكر لمرض التمثيل الغذائي، وذلك خلال الفترة  من (1 مايو إلى 31 يوليو 2017).
    وأوضح الدكتور عمرو قنديل، رئيس قطاع الطب الوقائي، أنه تم الكشف على 67 ألفًا و994 مواطنًا لاستخراج شهادات صحية للسفر للخارج، كما تم فحص 43 ألفًا و472 عينة بمعامل الميكروبيولوجي والفيروسات، و16 ألفًا و36 عينة بمعامل الهرمونات ودلالات الأورام.
    وأشار قنديل إلى أنه تم فحص 9 آلاف و597 عينة بمعامل الكيمياء الإكلينيكية وأبحاث الدم، بالإضافة إلى فحص 3 آلاف و726 عينة بمعمل الهيستوباثولوجى، فيما تم فحص 1135 عينة بمعامل الدرن، وألفي و336 عينة بمعمل المخدرات والعقاقير الطبية.
     وأضاف قنديل أنه تم فحص 16 ألفًا و229 عينة أغذية من السوق المحلية؛ للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمي ومدى مطابقتها للمواصفات القياسية في المعامل المركزية، كما تم فحص 6 آلاف و815 عينة أغذية واردة من الخارج عن طريق الجمارك للفحص للاستهلاك الآدمي، بالإضافة إلى فحص 15 ألفًا و213 عينة مياه. 
    وتابع قنديل أنه تم إرسال 7 لجان فنية من المعامل المركزية إلى السودان لفحص اللحوم، وذلك لضمان صلاحيتها للاستهلاك الآدمي قبل توريدها إلى مصر.
    ومن جانبها، أوضحت الدكتورة دلال منير، رئيس الإدارة المركزية للمعامل، أنه تم معاينة 428 ملفًا للمعامل الخاصة بالمحافظات لضمان تطبيق الاشتراطات اللازمة طبقًا للقوانين المنظمة، ومنح رخصة لـ88 معملا طبيًا، كما تم إصدار قرار غلق وعدم الموافقة على التراخيص لـ116 معملا طبيًا، بالإضافة إلى إصدار قرار استيفاء لـ113 معملا طبيا، وذلك بناء على توصيات لجان المعاينة.
    وأشارت إلى أنه تم عقد 6 دورات تدريبية لـ37 فنيًا وأخصائيًا من المعامل المركزية ومعامل المحافظات لرفع كفاءة القوى البشرية بالمعامل. 
    ونبه الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إلى أنه جاري ميكنة المعامل بـ5 محافظات، وهي بورسعيد والسويس والبحيرة والعين السخنة والإسكندرية وربطها مع المعامل المركزية بالقاهرة كمرحلة أولى.
    كما تم تطوير وميكنة نظام العمل بالمعامل المركزية وإنشاء قاعدة بيانات موحدة لربط الإدارة المركزية للمعامل والمعامل المشتركة بالمحافظات لتبادل المعلومات إلكترونياً وسهولة استخراج البيانات والإحصائيات المطلوبة وسرعة تسليم النتائج للمواطنين وطالبي الخدمات، وفقًا لـ«مجاهد». 
    وأوضح مجاهد أنه تم زيارة المجلس الوطني للاعتماد "آلاى جاك " للمعامل الإكلينيكية؛ حيث تم الموافقة على تجديد شهادة الاعتماد بعد عمل الإجراءات التصحيحية لحالات عدم المطابقة كما تم اجتياز اختبارات الكفاءة لجميع معامل الفحوص الطبية. 
    يذكر أنه تم اعتماد معامل فحوص الأغذية والمياه بالمعامل المركزية وبعض المعامل المشتركة التي بها موانئ وهما معملي الإسكندرية و دمياط طبقاً لمواصفة (الأيزو 17025)، كما أنه جاري تأهيل المعمل المشترك ببورسعيد والسويس للحصول على الاعتماد وذلك لضمان صلاحية الأغذية ومياه الشرب؛ حفاظًا على صحة المواطنين.