السعودية تنفي السماح للطائرات القطرية باستخدام المجال الجوي الجنوبي

صورة موضوعية
صورة موضوعية


نفت هيئة الطيران المدني السعودية، اليوم الأربعاء، ما أسمتها ادعاءات "شركة طيران القطرية" – الناقل الرسمي في قطر، حول السماح لطائراتها باستخدام المجال الجوي الجنوبي للمملكة، خلافاً للقرار الصادر، قبل شهرين، من قبل هيئات الطيران في السعودية ومصر والإمارات والبحرين، الذي يمنعها من استخدام المجال الجوي لهذه البلدان.


وأكدت هيئة الطيران السعودية، بحسب ما نقلت قناة "الإخبارية"، أن المنطقة الجنوبية، أصلاً، تعتبر منطقة عسكرية مغلقة، ويحظر فيها الطيران فيها إطلاقاً، لافتة إلى أن ما أسمتها "الدول المقاطعة" لقطر خصصت، منذ البداية، طرقاً بديلة فوق أعالي البحار، لاستخدامها من قبل الطائرات المسجلة في قطر، والمملكة لا ترتبط بحدود مع دولة قطر تتضمن "أعالي البحار".


وشددت هيئة الطيران المدني السعودية على استمرار مقاطعة قطر، ومنع الطائرات المسجلة فيها من استخدام مطارات المملكة وعبور أجوائها؛ وفي ذات الوقت أوجدت الدول الأربع طرقاً جوية إضافية، لتخفيف اختناق الحركة الدولية وضمان سلامتها. وأشارت الهيئة إلى أن المنظمة الدولية للطيران المدني "إيكاو"، في اجتماعها الأخير، "أثنت على حرص دول المقاطعة على الإيفاء بالتزاماتها الدولية".


وأوضحت الهيئة، أن بعض صور المواقع التطوعية مثل "فلايت رادار 24"، تكون غير دقيقة، إذ تعتمد على أجهزة استقبال وبث في المنطقة، وفي غياب هذه الوسائل يعرض النظام أقصر المسارات المتوقعة، حتى جهة الوصول.


وكانت الدول العربية الأربع قطعت علاقاتها في الـ 5 من الشهر قبل الماضي، وفرضت عليها عقوبات، منها حظر استخدام المجالين الجوي والبحري لهذه الدول، واتهمتها بدعم وتمويل الإرهاب، والتدخل في شؤون الدولة الداخلية.


وتقدمت "القطرية" بشكوى إلى "إيكاو"، غير أن شيئاً لم يتغير في شأن الخطوط الملاحية الجوية في البلدان الأربعة، واضطرت "القطرية" لاستخدام الخط الجوي الوحيد المتاح أمامها، والذي يمر عبر المجال الجوي الإيراني.