المستشار الاقتصادي لـ«علماء مصر»: قناة السويس قضت على أحلام إسرائيل

جانب من الندوة
جانب من الندوة
أكد الدكتور إسلام شاهين، أستاذ الاقتصاد والمالية العامة المساعد, أن اقتصاد مصر مقسم ما بين قطاع خاص وعام, حيث تمتلك مصر من القطاع العام 22%، موضحا بأن هذا نتاج إرث ثلاثين عاما, خاصة فى عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك عندما أتاح للقطاع الخاص الفرصة لامتلاك الجزء الكبير من الاقتصاد.

جاء ذلك خلال الندوة التوعية التى أقامتها مبادرة "الشباب لازم يعرف" بمركز النيل للإعلام بالجمرك , في حضور المحاسب مختار الحبشي، رئيس المبادرة’, وخالد بعد اللطيف، المنسق العام للمبادرة, واللواء أسامة عصمت، أستاذ القانون الجنائي بأكاديمية الشرطة, واللواء هاشم أبو الفضل، الخبير العسكري, والدكتور إسلام شاهين، أستاذ الاقتصاد والمالية العامة المساعد  والمستشار الاقتصادي لمجلس علماء مصر, وأحمد طنطاوي، وكيل الوزارة للإعلام الداخلي بالهيئة العامة للاستعلامات, وعزة ماهر، مدير عام إعلام إسكندرية ومطروح, وشوقية عبد الوهاب ’’مدير مركز النيل للاعلام’’, وأعضاء وهيئة مكتب المبادرة, وكوكبة من قيادات العمل العامة وشباب الإسكندرية.

وأوضح شاهين, بأن الدستور المصري نص على انه لا يجوز للدولة بإنشاء مؤسسات أو كيانات اقتصادية منافسة للقطاع الخاصة وهذا أعطى للقطاع الخاص التحكم والسيطرة بشكل كبير على الاقتصاد المصري, مضيفا: هذه ثغرة بالدستور ويجب التدخل لتعديلها , قائلا’’ عندما تم وضع الدستور لم يكن هناك من لجنة الخمسين متخصص فى مجال الاقتصاد.

من جانبه تحدث اللواء أسامة عصمت، أستاذ القانون الجنائي بأكاديمية الشرطة، عن الأمن الفكرى الذى يؤدى إلى الاستقرار , مؤكدا على أن قيادتنا السياسية لديها أمل وطموح وشجاعة استطاعت بأن تنفذ خلال ثلاث سنوات ما لم يتحقق على مدى سنوات طويلة.

وأضاف اللواء هاشم أبو الفضل، الخبير العسكري, قائلا: إننا نخوض حرب شرسة مع عدو غير مرئي ولكنه منظم فلابد من تكاتف جميع أطياف الشعب مع الجيش والشرطة لمواجهة الإرهاب الذي قد يقضي علينا جميعا.

قال خالد عبد اللطيف، المنسق العام للمبادرة, نحن مبادرة توعوية للشباب تستهدف من سن ١٦ إلى ٣٠ سنة, لتكشف لهم المؤامرات التى تحاك على مصر وجيشها من أعداء الداخل والخارج والتى تستهدف إسقاط الدولة ومؤسساتها, مضيفا أنها مبادرة تعمل على بث روح الانتماء والارتقاء بالحث الوطنى والتصدي لشائعات الجيل الرابع ومواجهة سلبيات المجتمع والتوجيه الايجابي وتنمية الوعي السياسي والثقافى والمجتمعي, مضيفا أن الجيل السابق تسلم مصر قوية فتية منتصرة بعد حرب ١٩٧٣، وأن الجيل الحالي يجب أن يتسلم مصر وهو جيل قوى مسلح بالمعرفة السليمة الصحيحة فى جميع المناحي.
وقد رحبت شوقية عبد الوهاب، مدير مركز النيل للإعلام, بالتعاون مع مبادرة الشباب لازم يعرف لإيمانها بضرورة توعية الشباب, معربة عن سعادتها بعقد بروتوكول تعاون بين مركز النيل للإعلام بالإسكندرية والتابع للهيئة العامة للاستعلامات وقد تم التنسيق مع المنسق العام للمبادرة  خالد عبد اللطيف بعقد ندوة توعية شهرية للشباب بالمركز.

وشدد مختار الحبشي، رئيس المبادرة، على ضرورة الاهتمام بالشباب بكافة النواحي, ارجع ذلك إلى انه اللبنة الأولى فى بناء مجتمع آمن ومستقر, قائلا: الشباب هم نصف الحاضر وكل المستقبل.

ودعا الحبشي، الشباب للعمل الجاد المخلص لبناء مصر بسواعدهم, موضحا بان  هدف المبادرة هو احتواء الشباب حتى لا يتم استقطابهم من الآخرين, لافتا إلى أن نسبة الشباب تمثل ٦٠٪من تعداد سكان مصر والمبادرة مستمرة فى جهودها التوعوية حتى تصل إلى أكبر عدد من الشباب فى جميع محافظات مصر.

كما كرمت المبادرة الطالب محمد جلال الأول على الجمهورية فى التميز العسكري، والذي كرمته القوات المسلحة على انضباطه.