رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق | رئيس التحرير : محمد البهنساوى

القاهرة - الأربعاء، 13 ديسمبر 2017 11:18 م

رئيس مجلس الإدارة
ياسر رزق
رئيس التحرير
محمد البهنساوى

أستاذ أمراض جلدية: حبوب منع الحمل تجعلكي أكثر عرضة للإصابة بالكلف

  • حاتم حسني

  • الخميس، 03 أغسطس 2017 - 02:55 م

    صورة أرشفية
    صورة أرشفية

    كشف أستاذ الأمراض الجلدية بكلية طب عين شمس د.محمود عبدالله، أن الكلف الذي يصيب بعض النساء أثناء فترة الحمل، يمكن أيضا أن يصيب الذكور، ولكن بنسبة لا تتجاوز الـ10%.
    وأوضح أستاذ الأمراض الجلدية بكلية طب عين شمس لـ"بوابة أخبار اليوم" أن الكلف يزداد في فصل الصيف نتيجة التعرض لضوء الشمس، وكذلك خلال فترة الحمل بسبب خلل الهرمونات، ولكنه يمكن أن يصيب السيدات غير الحوامل لعدة أسباب وأهمها استخدام حبوب منع الحمل بسبب الهرمونات التي تحتوي عليها.
    وأشار د.محمود عبدالله إلى أن الكلف يعتبر من الأمراض المزمنة، ويمكن أن يتكرر على فترات إذا لم تتخذ الاحتياطات اللازمة، ومنها تجنب الخروج في ضوء الشمس المباشرة أو غير المباشرة بدون استخدام كريم واقي من الشمس قادر على حماية البشرة من الأشعة البنفسجية "أ ، ب" ويتم وضعه قبل الخروج من المنزل بمدة لا تقل عن نصف ساعة ، على أن يعاد استخدامه كل ساعتين إلى 3 ساعات.
    وقال إن علاج الكلف يمكن أن يكون من خلال استخدام بعض كريمات التفتيح الطبية الآمنة التي يختارها الطبيب المتخصص ، كما يمكن استخدام التقشير الكيميائي بـ"الماسك" وهي الطريقة الأكثر أمانا ، محذرا من التسرع في اللجوء إلى التقشير بالليزر إلا مع الحالات التي لا تستجيب لطرق العلاج السابقة.
    وأضاف د.محمود عبدالله ، أن التعرض للشمس قد يتسبب في الإصابة بأمراض أخرى ، أهمها بقع الشمس التي تظهر على الوجه واليدين نتيجة للتعرض إلى أشعة الشمس لساعات وعلى مدار عدة سنوات .
    ولفت أستاذ الأمراض الجلدية بكلية طب عين شمس إلى أن بقع الشمس تصيب أصحاب البشرة الفاتحة أكثر من أصحاب البشرة الداكنة ، ويكون استخدام تقنية التقشير بالليزر هو العلاج الأمثل لمعظم هذه الحالات.