عاجل

البيت الأبيض: قانون العقوبات الروسية إشارة لرفض التدخل بانتخابات الرئاسة


قال البيت الأبيض إن توقيع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، على قانون العقوبات ضد روسيا "إشارة قوية أننا لا نسمح بالتدخل في انتخاباتنا".
وأوضح ترامب - في بيان أورده راديو "سوا" الأمريكي، مساء اليوم الأربعاء 2 أغسطس - أن قانون العقوبات الجديدة ضد روسيا يتضمن "مواد غير دستورية".
وأضاف ترامب أن هذا القانون يحد من سلطات الرئيس، محذرا الكونجرس من استخدام "القانون المعيب" لعرقلة عمل الولايات المتحدة مع حلفائها الأوروبيين لحل الأزمة في أوكرانيا.
وتابع: "بالرغم من مشكلاته، وقعت القانون لصالح الوحدة الوطنية، ونتمنى أن يكون هناك تعاون بين بلدينا في القضايا الدولية الكبرى حتى لا تكون هناك حاجة للعقوبات".
وأضاف "أنا أفضل عقوبات صارمة لمعاقبة وردع السلوكيات السيئة للأنظمة المارقة في طهران وبيونج يانج"، مشيرا إلى أنه سيطبق مواد القانون بما يتماشى مع سلطاته الدستورية.
وكشف ترامب عن أن بعض مواد القانون ستلزمه بمنع دخول أفراد بعينهم إلى الولايات المتحدة.
وكان الرئيس ترامب وقع في وقت سابق اليوم على قانون يفرض عقوبات اقتصادية جديدة ضد موسكو بعد أن صوت عليه مجلسا النواب والشيوخ الأسبوع الماضي.
وأيد الكونجرس إقرار العقوبات بسبب ما اعتبره تدخلا من روسيا في الانتخابات الرئاسية الأمريكية عام 2016 وضمها شبه جزيرة القرم في 2014.
وكانت روسيا ردت على ذلك بفرض تخفيض كبير في عدد العاملين في البعثات الأمريكية على أراضيها من الدبلوماسيين والموظفين التقنيين .